الليلة.. الأهلي والزمالك يترقبان منافسيهما الإفريقي.. موعد القرعة والقناة الناقلة«المصري اليوم» و«مصر الخير» تكرمان الأمهات الغارماتالإنتاج الحربى يجهز أحمد يحيى لخلافة عامر عامرالمصري يلاقي بتروجت ودياً السبت استعداداً لمواجهة المقاولوننائب رئيس اتحاد الكاراتيه: نسعى لبناء جيل قادر على التتويج في الأولمبيادالمصرية آية السيد تحرز ذهبية جمباز الأولمبياد الخاص بأبوظبيأحمد ناجي عن إصابة عامر عامر: كده كده كان في واحد هيطير.. فيديوبالصور- نجوم الفن في العرض الخاص لـ"كفر ناحوم" بحضور مخرجته نادين لبكيأسيوط تشيع جثمان طه علي محمود شهيد الواجب في سيناء (صور)«إيجاد المرضى وعلاجهم».. مبادرة عالمية لتسريع علاج مرضى السلمصر للطيران تسير 99 رحلة أقلعت من مطار القاهرة بـ 14 ألف راكبرغم إعاقتهن.. فنانات تحدين المستحيل وأعادوا للفنون التراثية رونقهاالشهاوي: 19 مارس يوم من أيام كفاح الأمة المصرية للحفاظ على وحدة أرضهافي أقل من دقيقة.. تعرف على خطوات استلام شريحة التابلت لطلاب أولى ثانويالمعلمون الجدد يوقعون عقود استلام مهام العملبأمر المحكمة.. أسامة رسلان الأمين العام الشرعى لاتحاد الأطباء العربنائب رئيس جامعة الأزهر يعقد اجتماعا لمتابعة حملة 100 مليون صحة بالغربيةصور..كنيسة سان جوزيف للفرنسيسكان الكاثوليك تحتفل بعيد شفيعها القديس يوسفصور.. الأنبا آبرام يشهد احتفالية إيبارشية الفيوم بعيد الأم بكنيسة مارجرجس"العليا للحج": إجراءات صارمة لمنع الشركات السياحة من مخالفة الضوابط

إرهابي نيوزيلندا نشر تنبيهًا قبل الهجوم بنصف ساعة.. لماذا لم يكتشفه أحد؟

   -  
منفذ هجوم نيوزيلاندا
كتب - هشام عبد الخالق:

شهد العالم الجمعة، حادثة مفجعة، سقط ضحيتها 50 شهيدًا وعشرات المصابين، بعد أن فتح أحد المتطرفين البيض، النار على مصلين داخل مسجدين في مدينة كريستشيرش بنيوزيلندا.

وكان من أحد الأشياء المثيرة للجدل في الحادث الإرهابي، هو أن القاتل بث مقطع فيديو مصور بتقنية "البث المباشر" على موقع "فيسبوك".

ولكن، قبل أن ينشر الفيديو على الموقع، كتب تنبيهًا على موقع "8Chan" الذي يعد أحد أكثر المواقع ظلامية أو من الإنترنت المظلم (دارك ويب).

وكتب القاتل في التنبيه: "حان الوقت للتوقف عن الكتابة والقيام بشيء في الحياة الحقيقية، في الوقت الذي تقرأون هذا سأكون قد بدأت البث المباشر".

ولكن ما هو الموقع الذي نبّه عليه القاتل بالعملية؟

صحيفة "ناشيونال بوست" الأسترالية، تقول إن الموقع تم تأسيسه في 2013، وتملكها شركة "أمريكان جيم واتكينز" التي يُعتقد أن مقرها في الفلبين.

وتضيف الصحيفة، أنه على العكس من مواقع مثل فيسبوك وتويتر ومنصات اجتماعية أخرى تحذف المنشورات التي تحتوي على كراهية، فإن "8Chan" يتبع سياسية مخففة بالنسبة للاعتدال.

وبحسب صحيفة "واشنطن بوست" فإن الموقع تم تأسيسه ليكون منصة خالية من الكراهية وبديلًا عن موقع مماثل له تحت اسم "4Chan" الذي كان يمتلء بخطابات كراهية ذات تحيزات جنسية ضد النساء.

وكتب إيثان تشيل، لموقع "سبلنتر نيوز" في 2016: "إن موقع 8Chan أصبح بمثابة موطنًا إلكترونيًا لبعض الأشخاص الأكثر عدائية على الإنترنت، وهم أشخاص يؤمنون بمبدأ تفوق البيض ودونية النساء".

وذكرت صحيفة "ناشيونال بوست" أن الموقع تم حذفه من نتائج البحث الخاصة بجوجل في 2015 بسبب عرضه لمقاطع إباحية للأطفال.

بعد الحادث الأليم الذي شهدته نيوزيلندا، كان ستة من المواضيع الرائجة في الموقع عن الحادث، وكتب أحد المعلقين: "أخيرًا، أحد أفرادنا قام بشيء".

ورحب آخرون بالهجوم، واستمروا في نشر نكات عنه، يقومون فيها بالإشارة لبعض الثقافات الشعبية الخاصة بهم ويمدحون النازيين الجدد.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة