فحص 141 ألف مواطن فى مبادرة 100 مليون صحة بالوادى الجديدمحافظ أسيوط يفتتح فعاليات اليوم الثقافى والفني ومعرض "عصير الكتب "بالصور.. فحص كبار السن فى المنازل بحملة 100 مليون صحة بالشرقيةمدغشقر تخسر أمام السنغال بهدفين وتتأهل لنهائى أمم أفريقيا بمشاركة فوافيالأهلي يوافق على رحيل مؤمن زكريا إلى فنلندا 4 أشهر بدون مقابلتعرف على المنتخبات المتأهلة لـ بطولة الأمم الأفريقية 2019 حتى الآنعمرو أديب عن كامل الوزير: اللى عاوز يعطله يبعد عنه.. فيديوأبو العينين: بدأنا العمل في المنطقة الصناعية بالعين السخنة من 20 عاما وكانت مخرات للسيول.. فيديوشاهد.. «جهاد» سوبر مان الزاوية الحمراء.. وإيمان الحصري: لسة في شهامةأحمد موسى: مميش ورجال الصناعة تفقدوا مصنع وايت فيل برفقة أبو العينين.. فيديوأجيري: كنت أسعى للفوز أمام النيجر لكن تجربة العناصر الجديدة أهمأمم إفريقيا.. كوت ديفوار يفوز على رواندا بثلاثيةمحافظ القاهرة: طلاء العمارات المطلة على الاستادات المستضيفة لأمم أفريقياالأزهر يدين هجوم مقديشو: المجتمع الدولي مطالب بحشد الجهود لدحر الإرهابمحلل سياسي عراقي: تجربة السيسي في مصر يجب نقلها لبغدادكايروكي تحقق 3 ملايين ونصف مشاهدة وتحتل الترند على يوتيوب وتويتر"الوزراء" يكشف تفاصيل اجتماع وزراء خارجية ورؤساء مخابرات مصر والأردن والعراقخبراء يوضحون أبرز ملفات القمة الثلاثية بين مصر والعراق والأردن غداسامي عبدالراضي عن "جريمة المرج":وكيل النيابة لم يستطع إكمال الفيديوهاتزاهي حواس يمازح عمرو أديب: آخر بردية مدون بها "الأهلي بطل الدوري"

من"الروضة" لـ"نيوزيلندا".. الإرهاب ينثر الدماء في "بيوت الله"

   -  
"من"الروضة" لـ"نيوزيلندا".. الإرهاب ينثر الدماء في "بيوت الله""

على الرغم من قدسيتها الشديدة التي تتمتع بها المساجد في العالم أجمع، وهيبتها الضخمة داخل نفوس الكثيرين، واقتصارها على العبادة والشعائر الدينية، فإن البعض استباح استغلالها وانتهاك حرمتها وتحويلها لساحة لجرائمهم الارهابية الخسيسة، لينثروا فيها دماء وأرواح الأبرياء، في هجمات متتالية خصوصًا خلال الأعوام الأخيرة.

وفي آخر تلك جرائم، وقع هجوم إرهابي على مسجد "النور" بمدينة الجزيرة الجنوبية، وسط مدينة كرايستشيرش في نيوزيلندا، خلف 49 شهيدا، و48 مصابا، فيما قال مفوض الشرطة النيوزيلندية مايك بوش، إنهم ضبطوا 4 أشخاص من منفذي الهجوم الإرهابي، مشيرا إلى أن الحادث متطور، ويحاولون كشف ملابساته، مؤكدا أنهم عثروا على عبوات ناسفة بعد الهجوم على المصلين داخل المسجد، وأنهم تمكنوا من نزع فتيل عدد من الأجهزة المتفجرة المرتجلة، بحسب وكالة "أسوشيتد برس".

وأعلن رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت جون موريسون، أن منفذ الهجوم في نيوزيلندا، إرهابي أسترالي يميني متطرف، حسبما أفادت قناة "العربية"، في نبأ عاجل لها.

لم يكن ذلك الهجوم الإرهابي هو الأول من نوعه بالعالم، حيث شهدت دول متفرقة حوادث مماثلة، ففي مايو 2015، أعلن الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، عن تفجير التيارات التكفيرية والإرهابية، مسجد "التوفيق" بالعريش، وذلك بزرع عبوة ناسفة في محيط المسجد، مؤكدا أن المسجد كان بالقرب من أكمنة الأجهزة الأمنية، لم يسفر عن خسائر في الأرواح، حيث لم يتواجد في المسجد وقتها.

وفي ديسمبر 2016، وقع انفجار لعبوتین ناسفتین بكمین أمني مجاور لمسجد "السلام" في الهرم، خلال احتفالات مولد النبوي الشریف، أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من ضمنھم ضابطین وأمین شرطة و3 مجندین.

وفي واحدة من أعنف الهجمات على المساجد في مصر، وتحديدا بنوفمبر 2017، شهد مسجد الروضة ببئر العبد في شمال سيناء، التابع للطريقة الجريرية الصوفية، عملية إرهابية دامية، على إثرها أعلنت رئاسة الجمهورية، الحداد لمدة 3 أيام، بعد استشهاد 235 مواطنا وإصابة 109.

وخلال الشهر نفسه، قُتل نحو 50 شخصا، فى الهجوم الانتحارى الذى استهدف مسجدا أثناء أداء صلاة الفجر فى موبى بشمال شرق نيجيريا، معقل جماعة "بوكو حرام".

كما شهدت أفغانستان، في 2 أغسطس 2017، تفجير انتحاري أسفر عن مقتل نحو ثلاثين شخصا وأصيب أكثر من 63 اخرين، داخل مسجدا للشيعة فى مدينة هرات، غرب أفغانستان قرب الحدود الإيرانية.

وبعد عدة أيام، وقع بالصومال، في11 أغسطس 2017، تفجير نفذه انتحارى لنفسه، تابع لحركة الشباب، أمام مسجد فى وسط العاصمة مقديشيو.

وفي 19 يونيو 2017، وقعت عمليتي دهس وطعن فى لندن، لمصلين قرب مسجد فينسبرى شمالى لندن، بعد انتهائهم من أداء صلاة التراويح فى مسجد دار الرعاية الإسلامية.

وعقب 4 أيام، أحبطت وزارة الداخلية السعودية عملية إرهابية كانت تستهدف المسجد الحرام، في مدينة مكة المكرمة، وتم القبض على 5 أشخاص، بينهم امرأة، فيما فجر أحد المطلوبين نفسه.

وقبل 3 أشهر من ذلك الحين، وتحديدا في 17 مارس 2017، قصفت القوات الموالية للحوثيين مسجدا غرب مدينة مأرب، الذي أودى بحياة 34 شخصا، وإصابة العشرات الجرحى فى صفوف المصلين.

وفي 30 يناير 2017، قُتل خمسة أشخاص على الأقل وأصيب آخرون بجروح فى هجوم مسلح استهدف مصلين كانوا يؤدون صلاة العشاء فى مسجد داخل المركز الثقافى الإسلامى شمال شرق كندا.

وقبل عام كامل، في 29 يناير 2016، تمكن رجال الأمن السعودي من منع شخصين ارهابيين يهدفون لتتفيذ هجوم انتحاري من الدخول إلى ‏مسجد الإمام الرضا بحى محاسن بمحافظة الأحساء، أثناء أداء صلاة الجمعة، ليتبادلوا اطلاق النار معهم، يسقط خلالها 4 أشخاص و 18 مصاب بينهم 2 من رجال الأمن.

وفي 26 يونيو 2015، لقي 27 شخصا وأصيب 227 آخرين، فى انفجار تابع لتنظيم "داعش" الارهابي بمسجد الإمام الصادق بمنطقة الصوابر أثناء صلاة الجمعة فى الكويت.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة