شيرين عبد الوهاب الأعلى بحثا في جوجل بعد أزمة البحرينأنغام تدافع عن شيرين: كفاية ضغط عليها .. شوية رحمةتأخر إقلاع 5 رحلات دولية من مطار القاهرةرئيس الوزراء يصدر قرارا بتحديد النطاق الجغرافيّ لهيئة تنمية الصعيد واختصاصاتهارئيس الوزراء يصدر قرارات بإطلاق أسماء شهداء على مدارس بالبحيرةنائب رئيس جامعة عين شمس: الجامعات لا يقتصر دورها على التعليم فقطوزير الأوقاف يطلق بوابة إلكترونية ويعين معاونين له في الشأن التكنولوجيرئيس الوزراء يصدر قرارا بتحديد النطاق الجغرافي لهيئة تنمية الصعيد واختصاصاتهامدرب طهطا: نسعى للفوز على بني سويف لاستكمال مسيرة الانتصاراتخلال يوم.. ضبط 24 متهمًا بالاتجار في المخدرات خلال حملة أمنية بالجيزةبدء المباحثات الثنائية بين السيسى ورئيس وزراء العراق فى الاتحاديةغدا.. مؤتمر صحفى لمهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة "دى كاف"4 مليارات جنيه تكلفة الإنشاءات والتجديد بمحطات مياه البحر الأحمرتداول 510 شاحنات بضائع و77 سيارة بموانئ البحر الأحمركامل الوزير يوجه بتشغيل سيارات "الجولف" لخدمة كبار السن"النوة" تجتاح الإسكندرية بأمطار خفيفة بأول أيامهاوزيرة الهجرة: أسر شهداء "المسجدين" فضلوا دفن جثامين ذويهم بنيوزيلنداتدريب طلاب المدارس في الشيخ زويد على "التابلت"رواتب تصل لـ6 آلاف جنيه.. تفاصيل "نشرة الوظائف" الأسبوعيةأسعار الخضراوات والفواكه اليوم السبت.. والبطاطس بـ 6.5 جنيه (فيديو)

إزاى خلايا الجسم بتموت.. وأين تذهب بعد موتها

   -  

تموت خلايا الجسم البشري لسببين بقصد أو بدون قصد، فقد تسبب نوعًا من الصدمة البيئية فى موت الخلايا فجأة أو عن غير قصد، أو أنها تقتل نفسها في عملية مخططة يتم التحكم فيها تعرف باسم "موت الخلايا المبرمج".

موت الخلايا عن غير قصد

تموت الخلايا عند غير قصد وفقًا لتقرير موقع "seattlepi" عندما تتعرض لمجموعة متنوعة من العوامل البيئية الضارة، وتشمل العوامل الكيميائية والفيزيائية، أو الإشعاع والحرارة والمواد السامة والصدمات الجسدية أو الإصابة ونقص الأكسجين.

تتضخم الخلايا المصابة وتنفجر وتسكب محتوياتها وتتسبب في تفاعل الخلايا المحيطة بها بشكل دفاعي، ما ينتج عنه التهاب واستدعاء الخلايا المناعية المتخصصة للتعامل مع تنظيف وعزل الأنسجة التالفة.

موت الخلايا عن قصد

موت الخلايا المبرمج، وهو موت يتم تنفيذه بعناية لخلية معينة، تُعرف أحيانًا باسم "موت الخلية المبرمج" أو "الانتحار الخلوي"، يتم استخدام موت الخلايا المبرمج للحفاظ على عدد الخلايا في كائن حي عند مستوى معين، للسماح للكائن الحي بالتغير بسرعة مثلا أثناء التطور الجنيني وقتل الخلايا الضارة.

أين تذهب الخلايا بعد موتها فى الجسم

بمجرد استهداف الخلية، يتم تنشيط جيناتها التي تتحكم في عملية الانهيار، ثم تقوم الخلايا المناعية التي تسمى الخلايا الملتهمة، والتي تتمثل مهمتها في إزالة المواد غير المرغوب فيها من الكائن الحي، وتغلف ما تبقى من خلايا الخلية وتقوم بتكسيرها، و تساعد بعض الإنزيمات المتخصصة في عملية الانهيار، ما يساعد على تفكيك الخلية بطريقة مسيطر عليها وآمنة داخل الجسم.

ولكن عندما لا تخضع الخلايا لتقنية "موت الخلايا المبرمج" بشكل موثوق، يمكن أن تحدث مشاكل مثل السرطان، والسرطان عبارة عن عملية نمو غير خاضعة للرقابة لخلايا معينة في جسم الأفراد المصابين حيث لا تعمل الخلايا كما ينبغي.

فى إطار إهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية ، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب

وللتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com


موت الخلايا
dryoum7price
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة