الاثنين 19.. الأرصاد تعلن: أمطار على القاهرة اليوم وغدًاغادة عجمي تثمن توجيهات السيسي بتطوير شركة تجارة الأدويةحزب الحرية: الجولان سورية ونرفض أي قرارات تتنافى مع الشرعية الدوليةتضم أعلى برج في الجيزة.. 3 مشروعات عملاقة جديدة في مدينة 6 أكتوبرماذا قدم شيلونجو فى 14 مباراة مع منتخب ناميبيا؟الأهلى يدخل المغارة 48 ساعة لتجهيز سيناريوهات مواجهة الزمالك.. اقرأ التفاصيلمميش: متابع الرئيس لأعمال المنطقة الاقتصادية يعزز ثقة المستثمرينشركات أرجنتينية: هذا هو الوقت المناسب للاستثمار فى مصررئيس الوزراء يصدر قرارا بتحديد النطاق الجغرافى لهيئة تنمية الصعيددينا الشربيني تواصل تصوير "زي الشمس" لطرحه في رمضانأرض توشكي !الإسلاموفوبيا.. إرهابانتحار مريض نفسي في شقته بشبرا الخيمةالمحطات الرئيسية للأكراد في النزاع السوري منذ 2011"مائة عام على ثورة 1919".. ندوة بمكتبة مصر الجديدة بعد غدوزيرة الهجرة: أسر الشهداء المصريين بنيوزيلندا فضلوا دفن ذويهم قرب مكان الحادثوزيرة الهجرة: شيخ الأزهر حملني رسالة لشعب وحكومة نيوزيلنداوزيرة الهجرة: زيارتي لـ نيوزيلندا خير رد على ادعاءات الإخوانالأمم المتحدة: مقتل 293 شخص في إعصار موزمبيقوزير الأوقاف: تعيين 3 معاونين للوزير من خريجى البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب

الصحفيون يحسمون معركة انتخاب النقيب والمجلس.. اليوم

-  
"الصحفيون يحسمون معركة انتخاب النقيب والمجلس.. اليوم"

يتوافد اليوم الصحفيون صوب مقر نقابتهم بشارع عبد الخالق ثروت للمشاركة في انتخابات التجديد النصفي لاختيار النقيب رقم 22 و6 من أعضاء المجلس رقم 51 في تاريخ النقابة، وذلك عقب اكتمال النصاب القانوني للإجتماع الثاني للجمعية العمومية بحضور 25% ممن لهم حق التصويت، حيث فشل الاجتماع الأول الذي عقد 1 مارس الجاري لعدم حضور 50%+1 إذ سجل في الكشف 716 عضو فقط.

ويشترط لاكتمال النصاب القانوني حضور "2175 عضوا مشتغلا" علما بأن عدد أعضاء الجمعية العمومية يصل ل 9260 منهم 8700 سددوا الاشتراكات، والباقي يحق له سداد الاشتراك قبل التسجيل في كشوف حضور الجمعية العمومية.

وبقراءة في عدد الصحفيين بمختلف المؤسسات الصحفية يتبين أن هناك ما يقرب من 65 مؤسسة وإصدار مقيدين بالنقابة منها الصحف القومية "8 مؤسسات بإصداراتها" ويصل عدد صحفييها إلى 4928 بنسبة تتخطي 53% من اجمالي عدد المقيدين بجدول المشتغلين، ثم الصحف الحزبية "13 صحيفة" وبها 740 صحفي، والصحف الخاصة "44 صحيفة" ومقيد بها 2936 صحفي.

ويمتد فتح باب التسجيل حتى الثانية عشرة ظهرا ثم يتم المد لساعة ثم ساعة أخرى حتى الثانية ظهرا بقرار من اللجنة المشرفة على الانتخابات طبقا لما نص عليه قانون نقابة الصحفيين واللائحة التنفيذية للنقابة، وعقب اكتمال النصاب تعقد الجمعية العمومية لمناقشة جدول أعمال يشمل 6 بنود، هى التصديق على محضر الجمعية الماضية وتقرير المجلس واعتماد الحساب الختامى للسنة المنتهية وإقرار مشروع ميزانية 2019، ومناقشة المسائل المعروضة عن طريق مجلس النقابة ومنها إنشاء صندوق طوارئ والتأكيد على حظر كافة أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني وأخيراً إجراء الانتخابات حال اكتمال النصاب.

ويبدأ التصويت عقب انتهاء فعاليات الجمعية العمومية حتى السابعة مساء ويتم الفرز مباشرة لإعلان اسم النقيب الفائز بأغلبية الأصوات الصحيحة، وإذا لم يتحقق ذلك تجرى الإعادة بين أعلى اثنين في الأصوات في اليوم التالي مباشرة، وبعد إعلان نتيجة النقيب يستمر الفرز لتحديد فوز 6 أعضاء جدد بمجلس النقابة على أن يكون منهم 3 على الأقل تحت السن، أي مر على عضويتهم أقل من 15 عاما.

ويتنافس 11 مرشحاً على مقعد النقيب، هم: «ضياء رشوان، ورفعت رشاد، وأحمد الشامى، وسمية العجوز، وإسكندر أحمد، وسيد الإسكندرانى، وسعيد فرج، وطلعت هاشم، وعاصم رشوان، وعبدالنبى عبدالستار، ومحمد المغربى»، بينما يتنافس على مقاعد العضوية 52، منهم 10 صحفيات، بعد إضافة أحمد فايز لكشوف المرشحين بموجب حكم القضاء الإدارى.ويشرف على الانتخابات فى مرحلة التصويت والفرز وإعلان النتائج 31 قاضياً من مجلس الدولة، وقد أعلنت اللجنة القضائية برئاسة المستشار سعيد النادي، نائب رئيس مجلس الدولة، حظر تصوير بطاقات الاقتراع داخل اللجان الانتخابية، مشيرة إلى أن ذلك القرار يأتي تطبيقا للإجراءات القانونية المعمول بها في الانتخابات المختلفة، وللحفاظ على قانونية العملية الانتخابية.

وانتهت اللجنة المشرفة على الانتخابات من إقامة السرادق الخاص بتسجيل الجمعية العمومية أمام مقر النقابة، فضلاً عن إقامة 30 لجنة بالأدوار الأرضى والأول والثانى والرابع والخامس، بالإضافة للجنة وحيدة فى فرعية النقابة بالإسكندرية، واستخرجت 81 تصريحاً لحضور التصويت والفرز وإعلان النتائج، بواقع 65 تصريحاً لمندوبى المرشحين و16 للصحفيين المكلفين بالتغطية، كما خصصت احدي قاعات الدور الثاني كمركز إعلامي للتغطية، وأعلنت توفير بطاقات انتخابية تشمل بيانات الناخب ورقم لجنته، فضلاً عن إرسال رسائل نصية على الهواتف المحمولة لتعريف الأعضاء بمقار لجانهم، كما أعلنت ما يقرب من 16 بند استرشادي للتصويت.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة