"الزراعة" تنصح مزارعى العنب تطبيق برنامج المكافحة للمحصول لزيادة الإنتاجتكريم الأم المثالية في مسابقة ري زفتىجمعية سياحة مصر تحتفل مع أهالي نويبع ببرنامج مكثف للتواصل المجتمعيوزيرا الأوقاف والموارد المائية يشهدان أمسية شعرية في طابافيديو ..أشهر جزارة بالشرقية تحملت مسئولية 13 من أشقائها.. تعرف على قصتهاحي العجوزة يشن حملة لرفع الإشغالات من الشوارع.. صوراعراض غيبوبة السكر منها الجوع أو العطش الشديدطارق شوقى: الطلاب لم يسألوا عن التابلت وأولياء الأمور سبب القلقالأعلى للثقافة والقومى للترجمة يحتفلان بمسيرة المترجم شوقى جلالإعلان مسلسل Chilling Adventures of Sabrina قبل طرحه على نتفليكسنادين لبكي: مشروع يجمعني بأوبرا وينفري قريبانجم الإسماعيلي يكشف حقيقة توقيعه للأهلي.. فيديوهولندا تكتسح روسيا البيضاء برباعية.. وبلجيكا تعبر بهدف هازارد في تصفيات يورو 2020نهال عنبر: خاصمت ابني لمدة شهرين متواصلين.. فيديوفيديو وصور.. الصحفيون يحتفلون بزواج حسين قدرى 85 عاما على أديبة عمرها 81 سنةمركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية ينشئ وحدة "بيان" لمواجهة الإلحادمحمود متولى يعلق على انتقاله للأهلى: "أحترم جمهور الاسماعيلى "الأزهر للفتوى الإلكترونية يُدشن وحدة "بيان" لمواجهة الإلحاد والفكر اللاديني165 حدثا ثقافيا و600 متحدث في فعاليات معرض الإسكندرية الدولي للكتابوزير الآثار يفتتح معرض الملك توت عنخ آمون بالعاصمة الفرنسية باريس| صور

بعد تعرضهم لهجوم إرهابي داخل مسجد.. 16 معلومة عن مسلمي نيوزيلندا

   -  
"بعد تعرضهم لهجوم إرهابي داخل مسجد.. 16 معلومة عن مسلمي نيوزيلندا"

ووقع هجوم إرهابي على مسجد "النور" بمدينة الجزيرة الجنوبية، وسط  مدينة كرايستشيرش في نيوزيلندا، خلف 27 شهيدا، وبعض المصابين، دون تفاصيل عن عددهم حتى الآن. 

وقال مفوض الشرطة النيوزيلندية، مايك بوش، إنهم ضبطوا 4 أشخاص من منفذي الهجوم الإرهابي، مشيرا إلى أن الحادث متطور، ويحاولون كشف ملابساته.  

وترصد "الوطن" أبرز 16 معلومة حول المسلمين الموجودين في نيوزيلندا:

1- يصل عدد المسلمين في نيوزيلندا إلى 50 ألف شخص بينما كانوا 200 شخص فقط منذ 50 عاما.

2- تبلغ نسبتهم إلى إجمالي عدد السكان حوالي 1% وينتمون للسنة والشيعة.

3- وصلوا في هجرات من جنوب شرق آسيا لا سيما من جزر فيجي.

4- أسلم عدد من النيوزلانديين من أصل أوروبي، ويرجع أصول بعض المسلمين هناك إلى الهند، وباكستان، وسريلانكا، وألبانيا، وتركيا، ويوغسلافيا، وأندونسيا، ومن العرب.

5- يتجمع المسلمون الآن في ثلاث مناطق، في منطقة أوكلاند وخاصة في مدينة أوكلاند، وفي جنوب الجزيرة الشمالية يوجد عدد لا بأس به من مسلمي نيوزلاند، وفي جنوب شرقي الجزيرة الجنوبية في مدينة "كريست تشرش" التي وقع فيها الهجوم.

6- معظم المسلمين من الطبقات الكادحة والقليل منهم من الفنيين المدربين ومنهم بعض الأعيان.

7- يوجد مركز إسلامي بالعاصمة النيوزيلندية "ويلينغتون"، ويرأسه المصري الشيخ محمد حسين زوادة، كما يوجد مركزين آخرين أحدهما تابع لرابطة العالم الإسلامي في مدينة "كرايس تشيرش"، الذي تعرض للهجوم.

8- لهم بعثة حج رسمية وتؤدي فريضة الحج كل عام، واستضاف الملك سلمان بن عبدالعزيز، العام الماضي، 10 من الشباب النيوزلنديين ممن اعتنقوا الإسلام حديثا لأداء فريضة الحج.

9- عرف المسلمون نيوزلندا منذ ثمانين عاما، وقت أن كانت مستعمرة تحت التاج البريطاني.

10- أول مسجد أنشئ في نيوزلندا كان في عام 1970 في مدينة أوكلاند.

11- يوجد فيها حوالي 11 مسجدا، ويؤم أحد هذه المساجد أحد مبتعثي الأزهر الشريف في مدينة "بالمستنورث".

12- تعرضوا لبعض حوادث الاضطهاد الفردية، وتقف الحكومة النيوزلندية في صفهم دائمًا ويتمتعون بحرية أداء شعائرهم الدينية.

13- رفع الآذان من خلال مكبرات الصوت في مآذن المساجد ممنوع طبقًا للقانون.

14- تتمتع المرأة المسلمة بحرية الحجاب الشرعي ولبس العباءة في الشوارع والأسواق العامة.

15- بلغ عدد الجمعيات الإسلامية المعترف بها من الحكومة النيوزلندية 7 جمعيات، لدعم الجالية الإسلامية.

16- توجد مدرسة إسلامية للبنات تسمى "مدرسة الشيخ زايد"، وتوجد مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم للجالية الصومالية، ويوجد كذلك وقف يسمى "المنار" لبعض العرب، ويتركز نشاطاتهم الاجتماعية في عطلة نهاية الأسبوع.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة