صور.. الإسكندرية تنظم احتفالية بمناسبة اليوم العالمى للمياه"تجميل الجيزة" يحصد المركز الثانى فى دورى المصالح الحكومية لخماسى كرة القدمالخارجية تدين حادث إطلاق النار بمدينة أوتريخت الهولنديةمباشر بالفيديو - الأهلي (1) جمهورية شبين (0).. تغييرات عديدة"مصر.. مسيرة الإنجازات": رصد 83 مليار جنيه لتحسين "الصحة".. و69 ألف جراحة للقضاء على قوائم الانتظارالخارجية تدين حادث أوتريخت الأرهابى في هولنداالكركم لضغط الدم.. هذه الأطعمة تحارب 5 أنواع من الأمراضميرفت التلاوى: نسبة 50% لتمثيل المرأة فى البرلمان كبيرةفتح باب التسجيل بالجمعية العمومية العادية لنقابة أطباء الأسنانالصحة: توحيد بروتوكولات علاج الأورام.. وربط المرضى بنظام مميكنالنقل السياحي تدرب 400 سائق بالاقصر على السلوك والإسعافات الأوليةأبو الغيط يعزي العراق في ضحايا غرق العبارةعمر الايوبى يكتب: الدورى المثير .."رايح فين"وادى دجلة يتغلب على النجوم بهدف ودياً استعدادا لسموحةالمنتخب الأولمبى يهاجم أمريكا بـ"رمضان صبحى وأحمد ياسر ريان"بمناسبة عيد الأم.. "إعلام المصريين" تبث فيديو للاحتفاء بأم الشهيدصور.. حملة لإزالة الإشغالات بمحيط قلعة قايتباى فى الإسكندريةالعثور على فلاح مقتول ومقيد اليدين فى أرض زراعية بالدقهليةفشل سياسات أردوغان تهدد مطعم الشيف التركى نصرت بالإفلاستحت شعار "كل نقطة بتفرق".. القليوبية تحتفل باليوم العالمي للمياه

"تيرانوصور" صغير يفك شفرة ظهور الكائنات الضخمة

   -  
تيرانوصور

ذكر علماء أن "تيرانوصور(وهو نوع من الديناصورات) صغيرا"، تم اكتشافه مؤخرا في ولاية "يوتا" الأمريكية يساعد علماء الحفريات في ملء فجوة 70 مليون عام، فيما يتعلق بارتقاء عائلة الـ"تيرانوصورويدات" إلى رأس قائمة الحيوانات المفترسة.

وعاش تيرانوصور "موروس انتريبيدوس" الخفيف الوزن والسريع بشكل استثنائي، والذي يعني اسمه "نذير الموت"، قبل 96 مليون عام وهو أقدم أنواع التيرانوصورات التي عاشت فيما يعرف بالعصر "الكريتاسي (الطباشيري)، الذي انقرضت في نهايته الديناصورات"، والتي تم اكتشافها حتى الآن في أمريكا الشمالية.

ويعتقد علماء الحفريات أن الديناصور الصغير، الذي يبلغ طول أطرافه الخلفية 2ر1 متر ويزن حوالي 78 كيلوجراما، هو حلقة الوصل بين التيرانوصورات البدائية متوسطة الحجم، التي تعود للعصر الجوراسي، الذي ظهرت فيه الزواحف الضخمة (قبل حوالي 150 مليون عام)، والتيرانوصورات المهيمنة في العصر الكريتاسي (قبل حوالي 81 مليون عام).

وقالت لينزي زانو، من جامعة ولاية نورث كارولينا، وهي كبيرة المشاركين في إعداد ورقة البحث الذي تم نشره في مجلة "كوميونيكيشنز بيولوجي" أمس الخميس إن "الديناصورات الطغاة، سادت بدون منازع لمدة 15 مليون عام، حتى العصر الكريتاسي، الذي انقرضت في نهايته الديناصورات- لكن لم يكن الأمر دائما هكذا".

وأضافت "في وقت مبكر من نشوئها، كان يتم صيد التيرانوصورات من خلال ما تعرف بالالوصورات (وهي ديناصورات ضخمة)، كانت تأتي بالفعل على رأس السلسلة الغذائية لتلك الديناصورات)"

وتابعت: "ومتى وكيف تحولت التيرانوصورات من مجرد(فريسة يتم صيدها) إلى ملوك الديناصورات، كان أمرا حير علماء الحفريات لفترة طويلة"، موضحة أن ذلك السؤال أثار عملية بحث استمرت على مدى عقد من الزمن، وقادت في نهاية المطاف إلى هذا الاكتشاف.

وأضافت: "نعرف الآن أن الأمر استغرق أقل من 15 مليون عام لكي تصبح تلك التيرانوصورات على رأس الحيوانات المفترسة"

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة