مجلة عالمية تبرز دراسة مصرية.. "المورينجا" تحافظ على الكبد من آثار المسكناتشاهد.. أوسمة ونياشين نادرة بمعرض "الصاغة" بمتحف الأمير محمد علىجورج قرداحي يعترف بحقن بوتكس مرة واحدة فقطمباشر الدوري الأوروبي - تشيلسي (0) مالمو (0).. بداية الشوط الثانيلامبارد يعلق على تدريبه لتشيلسيتركي آل الشيخ معلقا على قرار الأهلى: فريق كبير ولا أتوقع انسحابهجوميز يرعب طفلًا ويصالحه عقب مباراة الهلال والاتحاد.. صوركليب أريانا جراند break up with your girlfriend يحصد 81 مليون مشاهدةمصر وصربيا تستعرضان سبل التعاون في المجال السياحييظل 11 عامًا في الفضاء.. ماذا تعرف عن القمر الصناعي المصري الجديد؟ (إنفوجرافيك)«الصيادلة»: «في مارس كل صيدلي من دفعة 2017 هيعرف مكان عمله»«أبو ستيت»: الاعتماد على الطاقة الشمسية ستكون نقلة نوعية في زراعة الصحراء«كبار العلماء بالأزهر» تنتهي من قانون الأحوال الشخصية قريبا«الفنون التطبيقية والتحديات المستقبلية» ندوة علمية بجامعة 6 أكتوبرنشرة الأخبار وأبرزها.. التضامن: تنفيذ حكم المعاشات فور وصول القرار للوزارةبكري: لن يستطيع أحد النيل من سمعة مصر.. فيديوعالم مصري بالمانيا: أنا صعيدي ولا أحتاج الجنسية الألمانية.. فيديوالمعاشات تزف بشرى لكل من خرج بعد يوليو 2006.. فيديوالقمر الصناعي المصري ايجيبت سات A يصل مداره بنجاح.. فيديوويزو وشريف حسني.. قصة حب بدأت في تربية عين شمس

بالصور.. فاعليات تاني أيام مؤسسة سان مارك لتوثيق التراث القبطي

   -  

عقدت مؤسسة القديس مار مرقس" سان مارك" لتوثيق التراث القبطي، أمس الاثنين، محاضرات اليوم الثاني من فاعليات  المؤتمر الدولي التاسع  و الذي يحمل عنوان" الأدب القبطي", بمركز لوجوس  (المقر البابوي) بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون.

و القى المحاضرة الإفتتاحية الدكتور مارك شيريدان حول "تقسير نصوص الكتاب المقدس في الأدب القبطي", و عرض خلالها بعض النماذج المفسرة قديمًا و توضيح معاني الإنجيل بعدة لغات كاللغة اليونانية ذات الدور البارز في دراسة و توثيق الأدب المسيحي.

و قامت الدكتورة  إيفا زاكرزوسكي بإلقاء ثاني محاضرات اليوم والتي  جاءت حول ما

يعرف قبطيًا بإسم " أدب الشهادة"  وعرضت خلال المحاضرة  كتاب "الشهداء الأقباط في العصور الحديثة" وهو عمل أدبي قبطي تم إصداره بألمانيا و تناول سيرة الشهداء الأقباط, و القصص و الأحداث التاريخية الموثقة بالصور.

وأضافت" زاكرزوسكي" أن أدب الشهادة يعتمد على الثقافات النابعة بالمجتمع المصري و تختلف بإختلاف المدن و القرى و اللهجات المستخدمة بها ,و يرتبط بمدى حرص المجتمع القبطي على فهم الأدب المكتوب عن الشهداء و تأريخه بالإضافة

إلى مدى تمتع أبناء المجتمع بالروحانيات و الثقافة فهو أحد الأدبيات المتأثرة و المرتبطة  بسلوكيات المجتمع.

و استكمل اليوم نخبة من أساتذة التراث القبطي وهم "نيكوس كوريمينوس ,ودكتور ماتيوس مولير, و الدكتورة ديليانا أتانسو التي القت محاضرة عن (قوانين الرهبنة القبطية) , و الدكتورة  كارولين سشنيدير , و الدكتور مارك ماليفيز" و حضر اللقاء عددًا من الباحثين وأبناء الكنائس الأرثوكسية.

كان قد افتتح قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الأسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية , أولى جلسات المؤتمر الدولى التاسع , أول أمس الأحد, بوادي النطرون, بحضور لفيف من الآباء الكهنة و الرهبان و أبناء الكنائس و الشخصيات العامة بالاضافة إلى  10 محاضرًا مصريًا و 17 آخرين  من ٧ دول مختلفة . 

لمطالعة الخبر على الوفد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة