من فات قديمه: فى مئويتها.. الجامعة الأمريكية بالقاهرة «جسر من الصداقة»إصابة سائق بنزيف بالمخ والصدر في حادث انقلاب سيارة بأخميمأزمة الأهلى والجبلاية تعود لـ«المربع صفر»47 شركة بقائمة الأسهم المسموح بالتداول عليها بثلاث علامات عشريةهانى شاكر لـ"حكايات لطيفة": "بنام فى الصالون وقت الغضب"باسكال مشعلانى: أعشق عبد الحليم وتعلمت الحب من أغانى الأفلام.. فيديوكريستيانو رونالدو ينوي افتتاح فندق سياحي في بلد عربي (صور)عكاشة: الدولة تعيد البناء بربع طاقتها البشرية.. و"الباقي مأنتخين"صور.. 5وزراء و23 سفيرا فى ختام مهرجان أسوان للفنون بمعبد أبو سمبل«السلع التموينية» تتعاقد على شراء 46.5 ألف طن زيت خام صب«الموسيقيين» ترفض قيد حمو بيكا و«مرتضى»: لجنة متخصصة رفضتهبدء تصوير أول مشاهد «استدعاء ولي عمرو»لطيفة تفجر شخصية هاني شاكر الكوميدية: «بنام في الصالون وقت الغضب»بدءا من الغد ولمدة 3 أعوام.. تعرف على التحويلات المرورية بشارع جامعة الدولأش أ: أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح يشيد بدور مصر لحل القضية الفلسطينيةأوكا وأورتيجا عن حمو بيكا ومجدي شطة: غلابة وطيبين بزيادة (فيديو)مهاب مميش: وصول عائدات قناة السويس لـ 6 مليارات دولار هذا العام (فيديو)رئيس هيئة قناة السويس: 3 سفن نمنع عبورها (فيديو)هاني شاكر: «لما بكون عصبي مراتي بتقوللي عايزة اللي بيغني»جورج قرداحي: لجأت لحقن البوتوكس مرة واحد لهذا السبب

ياحلوة ياشايلة البلاص.. ساهر ينحت لوحة للريس متقال ويتمنى وضعها بالمنيا

   -  

"ياحلوة ياشايلة البلاص من فضلك دلي اسقيني ده قلبي يحبك باخلاص زي ما حبك حبيني زي ما ودك وديني".. تلك كلمات الأغنية الشهيرة للمطرب الشعبى المعروف الريس متقال، الذى حرص طوال حياته على إظهار الثقاقة الصعيدية سواء فى ارتدائه للجلباب والعمة أو حتى لمسكه للربابة، ومن هنا فكر الطالب ساهر العامرى بالفرقة الرابعة بقسم النحت بكلية فنون جميلة بجامعة المنيا، فى استخدام شخصية الريس متقال فى لوحة نحاسية للتعبير عن التراث الشعبى للصعيد من خلال مشروعه تخرجه بالكلية.

وأوضح ساهر، أن مشروع التخرج عبارة عن لوحة فنية، يظهر فيها وجه الريس متقال المعروف بشنبه الطويل وارتدائه للجلباب والعمة، مع ظهور بعض الرجال الذين يرتدون الزى الصعيدى الفلكورى وكأنهم يحتفلون فى إحدى الموالد الشعبية، حيث طقوس الاحتفال مثل الرقص بالتحطيب و الغناء بالمزمار والربابة و الطبلة والرقص على الحصان.

وأضاف :"مشروع التخرج نفذ تحت إشراف الدكتور إيهاب الأسيوطى، وهو أحد النحاتين البارزين، مشيراً إلى إن فكرة المشروع عبارة عن اقتراح لوحة فنية مناسبة لوضعها بأحد الميادين بمحافظة المنيا، وأنا اخترت ميدان الفولى، وهو إحدى ميادين الكورنيش الذى يتميز بكثرة المارة بهذا الميدان، مما يظهر العمل الفنى أكثر للمشاه الذين قد يفضلون إلتقاط الصور التذكارية مع اللوحة، بالإضافة إلى تعريف السياح أكثر عن ثقافتنا الشعبية من خلال رمز من رموز الفن الشعبى المشهورة وهو الريس متقال".

وعن طريقة تصميم اللوحة، قال ساهر :"فى الأول بعمل تصميم و بحدد الميدان المناسب للوحة، ثم أبتدى أنفذ التصميم من خلال استخدام الطين الأسوانى، الذى يدخل بعد فترة مرحله الصب بالجبس، لعمل القالب، ثم تشطيبها، وعمل بوليستر وكذك تشطيبها جيداً وبهذا يكون الشكل النهائى للوحة".

وفى نهاية الحديث، عبر ساهر عن أمنيته الأخيرة قائلاً :"نفسى التصميم يعجب المحافظ ويوضع فى ميدان الفولى بالحجم الكبير، واستمر فى هذا المجال حتى بعد التخرج، وأفتتح أتيليه فى المستقبل" .

51655520_10213346257106237_8342123762228920320_n
ساهر العامرى (2)
ساهر العامرى (3)
ساهر العامرى (6)
ساهر العمرى6 (2)
ساهر العمرى6 (3)
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة