إيران والشرق الأوسط على رأس جدول أعمال اليوم الختامي لمؤتمر ميونخالهند ترفع الرسوم الجمركية على الواردات الباكستانية بعد هجوم إرهابيوزيرة الصحة تصل مطار الأقصر لتبدأ جولة ميدانيةالجيش الكوبي يعلن دعمه لـ«مادورو»وزير الدفاع الأمريكي: «لا قرار بعد» بشأن تمويل الجدار الحدوديترامب يشيد بالمفاوضات مع الصين: «مثمرة جدًا»الأرصاد: ارتفاع درجات الحرارة تدريجيا.. وانعدام فرص الأمطار غداأسعار الخضروات والفاكهة بالأسواق اليوم الأحد 17– 2-2019.. فيديوبالفيديو| نادين لبكي في لحظة مؤثرة بعد ترشحها للأوسكارإزالة 31 حالة تعدٍ على أراضى أملاك الرى والصرف فى سوهاججددى فى الفطار.. طريقة عمل "بان كيك" الشوكولاتةخلاف فى المنتخب حول ضم كهربا وقفشة فى معسكر مارسبعد "مبمشيش براسى".. مى كساب تنتظر طرح ألبوم "أنا لسة هنا"أكاديمية الأوسكار تعلن عن مقدمى حفل جوائزها الـ91نشوى مصطفى وأحمد فتحى ضيفا "قهوة أشرف".. الثلاثاءاستكمال فض الأحراز فى إعادة محاكمة مرسى ورفاقه بـ"التخابر مع حماس".. اليومهل يساعد العلاج المناعي للسرطان على التخلص من المرض؟أحمد السقا ينعى شهداء سيناء برسالة مؤثرةنقابة الأطباء: 2 مارس موعد استقبال الأطباء الجددأسعار الذهب اليوم الأحد 17 - 2 - 2019 فى الأسواق

«زي النهارده».. وقوع زلزال شانشي 23 يناير 1556

-  
زلزال محافظة هاو بالصين (زلزال شانشي) - صورة أرشيفية

يسمونه أيضاً زلزال محافظة هاو ونعرفه نحن باسمه الأشهر وهو زلزال شانشى ووفقاً لعدد ضحاياه فهو أكبر زلزال حيث بلغ عدد الضحايا ٨٣٠ ألف نسمة وقد وقع هذا الزلزال «زى النهارده» في ٢٣ يناير ١٥٥٦م وامتد تأثيره إلى أماكن أخرى ومقاطعات أخرى مثل خينان وقانسو وخيبى وشاندونغ وهوبى وهونان وآنهوى وجيناجسو.

وأدى إلى تدمير بقعة أرض بلغ مداها ٨٤٠ كم مربعاً ومقتل ٦٠٪ من سكان المقاطعات التي ضربها وكان الكثيرمن أهالى هذه المناطق يسكنون كهوفاً اصطناعية نحتوها في الجبال التي انهارت عليهم، وقد وضعت القياسات والإحصاءات الحديثة هذا الزلزال على الدرجة الثامنة في مقياس العزم، وهو واحد من أكبر خمس كوارث طبيعية لحقت بالعالم.

أما الخسائر المادية التي لحقت بالممتلكات فلم يمكن حصرها، ويمكن مقارنة حجم الدمار الناجم عن هذا الزلزال بما يخلفه تفجير قنبلة نووية، ولم تكن كارثة هذا الزلزال هي الوحيدة التي لحقت بالصين فعلى سبيل المثال لا الحصر قتل عشرات الملايين من الأشخاص خلال سنوات الكوارث الطبيعية الثلاث التي حدثت ما بين عامى ١٩٥٩م و١٩٦١م.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة