«التضامن» تشارك بفيلمين بالمسابقة الرسمية لملتقى «أولادنا الدولي لفنون ذوي القدرات الخاصة»سيدومير : 3 مكاسب من ثلاثية الإسماعيلي في النجومشاهد .. كهربا يُهدى مشجع الزمالك "الكفيف" هدفه فى إنبىفوز الأهلى و الزمالك و الطلائع فى نهائيات دورى الطائرةلو شفتات شغلك بالليل.. خلى بالك تزيد من فرص إصابتك بهذه الأمراض الخطيرةشاهد.. كهربا يوجه رسالة إلى مشجع الزمالكمالي تتوج ببطولة افريقيا للشبابايران ترفض إذاعة مباراة في الدوري الألماني بسبب " إمراة"بعد الغناء والأزياء.. بسمة بوسيل مستشار تامر حسني لـ"المظهر العام"وزير الخارجية الأسبق: ليبيا أصبحت نقطة عبور للإرهابيين"أنغام" تطلق ألبومها الجديد "حالة خاصة جدا" الخميس المقبلشتاء الإسكندرية.. برق ورعد وثلج فى عروس البحر المتوسط.. (فيديو وصور)الحماية المدنية بالقاهرة تنجح في السيطرة على حريق عقار بالزاوية الحمراءالإعدام شنقا لـ 3 عاطلين لاتهامهم بقتل صديقهم وإلقائه من أعلى كوبري قصر النيلغصب عني قعدتهم من المدرسة.. ضائقة مالية أجبرته على إخراج أولاده من التعليم ..فيديوأبوستيت: الحكومة تقدم الدعم للمستثمرين في استصلاح أراضي المنيا.. فيديوأبو ستيت: 12 صوبة زراعية بمشروع غرب المنيا معتمدة على مياه الآبارتريزيجيه يسجل هدفا.. وقاسم باشا يتعرض لخسارة ثقيلة أمام جالاتا سراي بالدوري التركيكوكا يسجل هدفا ويقود أولمبياكوس لضرب أيك آثينا برباعية بالدوري اليونانيتكريم الموسيقار العالمى يانى بعد حفله بأوزباكستان.. فيديو

"السُترة والعنوسة والشرف".. مفاهيم تتسبب فى تزويج 111.1 ألف طفلة

-  
كشفت دراسة إحصائية حديثة، صادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، عن وجود نحو 111.1 ألف "طفلة" فى عمر من 10 إلى 17 عام، ضمن حالات الزواج المبكر فى مصر من بينهن مطلقات وأرامل.

لفتت الدراسة الإحصائية، والتى حصل "اليوم السابع" على نسخة تفصيلية منها، إلى انه من ضمن الأسباب الدافعة لانتشار تلك الظاهرة، والتى تدفع الآباء لتزويج بناتهن فى سن مبكرة، انتشار مفاهيم مثل "السُترة والعنوسة والشرف"، وإلصاقها بالفتاة واعتبار الزواج هو الإطار الحامى لشرف العائلة، خاصة فى المجتمعات الريفية.

ووفقا لجهاز الإحصاء وللدراسة الصادرة عنه، تتعدد الأسباب وراء انتشار ظاهرة زواج القاصرات فى مصر، من أبرزها، الوضع الاقتصادى للأسرة، والذى يعده الكثيرون مبررا كافيا لتزويج الفتيات مبكرا، هذا بالإضافة إلى، الصورة السائدة فى المجتمع عن النساء اللواتى يتأخرن فى الزواج وقلة حظوظهن، مما يساهم فى زيادة خوف الأهل ورغبتهم فى تزويج الفتيات فى سن مبكرة تفاديا لتأخرهن فى الزواج.

ومن الأسباب التى تطرق إليها الجهاز فى دراسته حول الزواج المبكر فى مصر أيضاً، تكريس الدور النمطى للمراة، والذى يتمثل فى الدور الإنجابى وتكوين الأسرة وتربية الأطفال.

وفى السياق ذاته، تعرضت الدراسة الإحصائية إلى الآثار الناجمة عن الزواج المبكر، والتى يتمثل أبرزها فى حرمان الفتاة فى كثير من الحالات من فرصة استكمال تعليمها وهو ما يؤثر بالسلب عليها نفسيا واقتصاديا ، كما يترتب عليه حرمانها من الحق فى العمل وهو ما يسهم فى تأخير التنمية وفرصة مساهمتها فى بناء المجتمع.

 هذا بالإضافة إلى أن الزواج المبكر، قد يعرض الفتاة إلى العديد من المشاكل الصحية بسبب ضعف جسدها قبل الحمل وأثناءه وفى حالة تكرار الإنجاب.

ومن أبرز الآثار السلبية للزواج المبكر أيضاً، أن صغر سن الزوجين أو أحدهما، قد يحد من قدرتهما على التعامل مع الطرف الآخر وعائلته ومجتمعه، وفهم تقاليده وعاداته وهو ما يترتب عليه انتشار المشاكل الأسرية والطلاق فى هذا العمر المبكر سواء للفتيات أو الذكور.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة