إيران والشرق الأوسط على رأس جدول أعمال اليوم الختامي لمؤتمر ميونخالهند ترفع الرسوم الجمركية على الواردات الباكستانية بعد هجوم إرهابيوزيرة الصحة تصل مطار الأقصر لتبدأ جولة ميدانيةالجيش الكوبي يعلن دعمه لـ«مادورو»وزير الدفاع الأمريكي: «لا قرار بعد» بشأن تمويل الجدار الحدوديترامب يشيد بالمفاوضات مع الصين: «مثمرة جدًا»الأرصاد: ارتفاع درجات الحرارة تدريجيا.. وانعدام فرص الأمطار غداأسعار الخضروات والفاكهة بالأسواق اليوم الأحد 17– 2-2019.. فيديوبالفيديو| نادين لبكي في لحظة مؤثرة بعد ترشحها للأوسكارإزالة 31 حالة تعدٍ على أراضى أملاك الرى والصرف فى سوهاججددى فى الفطار.. طريقة عمل "بان كيك" الشوكولاتةخلاف فى المنتخب حول ضم كهربا وقفشة فى معسكر مارسبعد "مبمشيش براسى".. مى كساب تنتظر طرح ألبوم "أنا لسة هنا"أكاديمية الأوسكار تعلن عن مقدمى حفل جوائزها الـ91نشوى مصطفى وأحمد فتحى ضيفا "قهوة أشرف".. الثلاثاءاستكمال فض الأحراز فى إعادة محاكمة مرسى ورفاقه بـ"التخابر مع حماس".. اليومهل يساعد العلاج المناعي للسرطان على التخلص من المرض؟أحمد السقا ينعى شهداء سيناء برسالة مؤثرةنقابة الأطباء: 2 مارس موعد استقبال الأطباء الجددأسعار الذهب اليوم الأحد 17 - 2 - 2019 فى الأسواق

5 طرق لتعزيز صحة الجهاز الهضمي في فصل الشتاء

   -  
5 طرق لتعزيز صحة الجهاز الهضمي في فصل الشتاء

مصراوي-

فصل الشتاء من أكثر الفصول التي يعاني فيها المرء من مشاكل في الجهاز الهضمي، خاصةً إذا كان معتاداً على الأطعمة الدهنية، والوجبات السكرية التي قد تتسبب في الانتفاخ، والتشنجات، والغازات، والإسهال، والإمساك.

وأوردت صحيفة ميرور أونلاين قائمة بالإجراءات الضرورية لتجنب الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي على النحو التالي:

1-إضافة المكملات الغذائية:

إذا كنت تعاني من مشاكل في عملية الهضم، يمكنك إضافة بعض المكملات إلى نظامك الغذائي لتعزيز البكتريا المفيدة التي تساعد في تسهيل عملية الهضم. وبحسب أخصائية التغذية كلير هارغريفز، فإن البكتريا المفيدة التي تتواجد في المكملات الغذائية تساهم بفاعلية كبيرة في التخلص من الانتفاخ والغازات والتعب والتقلبات المزاجية.

2-الامتناع عن تناول الأطعمة التي يصعب هضمها:

خفف بعض الإجهاد عن معدتك عن طريق استبدال الأطعمة التي يصعب هضمها، بأخرى سهلة الهضم. على سبيل المثال يمكنك استبدال خبز الدقيق الأبيض الغني بعنصر الغلوتين الذي يسبب مشاكل في الأمعاء، بالخبز الأسمر المصنوع من الشعير الذي يحتوي على الألياف والمعادن الأساسية.

3-التخفيض من الأطعمة التي تحتوي على الهستامين:

يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالهستامين إلى مشاكل في الجهاز الهضمي. وعلى الرغم من أن الهستامين يساهم في تعزيز الجهاز المناعي ومحاربة الالتهابات، إلا أن زيادة نسبته يصبح عبئاً على الجهاز الهضمي ويضعف كفاءته. وأوردت أخصائية التغذية كلير هارغريفز بعض الأطعمة الغنية بالهستامين والتي يجب تجنبها مثل اللحوم المصنعة، وحليب البقر، والزبادي والجبن والقشدة، إضافة إلى الكحول، والمايونيز والمخللات.

4-تجنب المشروبات الكحولية:

تقول كلير إن شرب الكحول بشكل مفرط يمكن أن يتلف بطانة الأمعاء ويجعلها أكثر هشاشة، ويتسبب بنشوء ثقوب صغيرة فيها، ويؤدي إلى توقفها عن امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح، فضلاً عن أنه يسبب الإلتهابات التي تؤدي إلى أمراض مزمنة مثل القولون العصبي.

5-اجراء اختبار للجهاز الهضمي:

يمكن إجراء اختبار للجهاز الهضمي لمعرفة ما إذا كان المرء لديه مشكلة عدم تحمل الطعام، وذلك عبر اختبار بسيط للدم، واستشارة الطبيب حيال الأطعمة التي يجب التخلي عنها.

 

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة