الجيش الكوبي يعلن دعمه لـ«مادورو»وزير الدفاع الأمريكي: «لا قرار بعد» بشأن تمويل الجدار الحدوديترامب يشيد بالمفاوضات مع الصين: «مثمرة جدًا»الأرصاد: ارتفاع درجات الحرارة تدريجيا.. وانعدام فرص الأمطار غداأسعار الخضروات والفاكهة بالأسواق اليوم الأحد 17– 2-2019.. فيديوبالفيديو| نادين لبكي في لحظة مؤثرة بعد ترشحها للأوسكارإزالة 31 حالة تعدٍ على أراضى أملاك الرى والصرف فى سوهاججددى فى الفطار.. طريقة عمل "بان كيك" الشوكولاتةخلاف فى المنتخب حول ضم كهربا وقفشة فى معسكر مارسبعد "مبمشيش براسى".. مى كساب تنتظر طرح ألبوم "أنا لسة هنا"أكاديمية الأوسكار تعلن عن مقدمى حفل جوائزها الـ91نشوى مصطفى وأحمد فتحى ضيفا "قهوة أشرف".. الثلاثاءاستكمال فض الأحراز فى إعادة محاكمة مرسى ورفاقه بـ"التخابر مع حماس".. اليومهل يساعد العلاج المناعي للسرطان على التخلص من المرض؟أحمد السقا ينعى شهداء سيناء برسالة مؤثرةنقابة الأطباء: 2 مارس موعد استقبال الأطباء الجددأسعار الذهب اليوم الأحد 17 - 2 - 2019 فى الأسواقتعرف على التشكيل المتوقع للزمالك أمام إنبيهجوم سيناء.. الأبرز في صحف الأحدأستاذ بجامعة عين شمس: كل 3 ثواني هناك شخص يصاب بالخرف حول العالم

البابا تواضروس في عيد الغطاس: احفظ بلادنا وبيوتنا يارب

   -  
أكد قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية أنه يصلى دائما أن يحفظ الله بلادنا من كل سوء وأن يعطينا السلام في أرضنا ومنازلنا وكل حياتنا، وألا تكون الأعياد مجرد مناسبات عابرة بل نفرح دائما بالحق.

وقدم قداسة البابا تواضروس الثاني- في كلمته خلال ترأسه صلوات عيد الغطاس بمقر الكنيسة المرقسية بالإسكندرية - التهنئة بعيد الغطاس لجموع الشعب القبطي في مصر والخارج بمناسبة عيد الغطاس، لافتا إلى أن عيد الغطاس له أسماء عديدة فهو يطلق عليه "عيد النور" أو "عيد العماد" وهو "عيد الظهور الإلهي" أيضا، وهو عيد للفرح.

وأضاف البابا تواضروس أن عيد الغطاس هو عيد فرح على المستوى التاريخي بظهور يوحنا المعمدان، وكان شخصا غريبا على المجتمع من حيث ملبسه وأسلوب حياته ورسالته، وهو ابن زكريا الذي بشره الملاك بميلاده، ومجيئه كان مجئ فرح لكل أهله وقبيلته، حتى أن السيد المسيح قال عنه "إنه أعظم مواليد النساء".

وتابع قائلا: إن القديس يوحنا المعمدان كان ينادي بالتوبة ويقول "توبوا لأنه اقترب منكم ملكوت الله"، وكان يتنبأ بعمل المسيح الذي سيأتى بعد ذلك ليعمد بهدف "مغفرة الخطايا"، موضحا أن القديس يوحنا المعمدان كان يتميز بالاتضاع الشديد.

وقال البابا تواضروس: إن ممارسة سر المعمودية هو سبب فرح لكل الأسرة، وتسميه الكنيسة "يوم الميلاد السمائى"، فتصبح ممارسة سر المعمودية الباب الذي يفتح لنا الحياة الكنسية والروحية، وهي أيضا باب الأسرار، ويرتدي فيه الأطفال الملابس البيضاء كرمز للنور والفرح، لافتا إلى أن توبة الإنسان شديدة الصلة بالفرح، وأن الإنسان المبتعد عن الخطايا هو إنسان فرح في كل حياته.

يشار إلى أن عيد الغطاس هو عيد تعميد السيد المسيح في نهر الأردن بيد القديس يوحنا المعمدان، وهو من الأعياد السيدية الكبرى في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

وبدأت مساء اليوم صلوات لقان وقداس عيد الغطاس المجيد بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية، ويصلي طقس صلوات العيد المعروف كنسيًا بعيد الظهور الإلهي، قداسة البابا تواضروس الثاني بمشاركة الأنبا بافلي الأسقف العام لكنائس قطاع المنتزه والمشرف على خدمة الشباب بالإسكندرية والأنبا إيلاريون الأسقف العام لكنائس قطاع غرب الإسكندرية والأنبا هرمينا الأسقف العام لكنائس قطاع شرق الإسكندرية ووكيل البطريركية بالإسكندرية القمص أبرآم إميل والآباء كهنة الكنيسة.
لمطالعة الخبر على جريدة فيتو

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة