"التنبؤ بالفيضان" يعلن أماكن سقوط الأمطار لـ72 ساعة مقبلةالإفتاء: تطبيق المسلمين للشريعة لا يعتمد على العواطف- فيديوكلاكيب رابع مرة| تسريب امتحان انجليزي أولى ثانوي.. والتعليم: نحققبدء المباحثات الرسمية بين الرئيسين السيسي وسيلفا كير بقصر الاتحاديةالكهرباء: الحمل المتوقع اليوم 24 ألفا و200 ميجاواتالبابا تواضروس يستقبل أسقف المنيا لمناقشة الأحداث الأخيرة بأبو قرقاصالرى: 446 مليون جنيه قيمة مشروعات تنفذها الهيئة المصرية العامة للمساحةبدء المباحثات الرسمية بين السيسي وسيلفا كير بقصر الاتحادية«الري»: تثبيت علامات الحيز العمراني لـ 13 ألف قرية و127 مدينة على مستوى الجمهورية«العدل» تعلن «إنجازات» إدخال التكنولوجيا في التقاضي خلال عامين (التفاصيل)بعد إيقاف كارلوس غُصن.. مُطالبات فرنسية بتعيين رئيس جديد لـ"نيسان"خطف مسؤول كندي في شركة للمناجم في بوركينا فاسوكيف تؤثر التكنولوجيا على أدمغتنا؟القمر يتعامد على الكعبة المشرفة السبت فى ظاهرة مشاهدة بالعين المجردةالتخطيط والعدل تفتتحان أعمال التطوير التقنىي لمحكمة القاهرة الجديدة الابتدائيةنجوى كرم تستعد لتسجيل أغنية جديدة لعيد الحبحى الهرم ينظم حملة لإزالة تعديات المنطقة الأثرية أمام أبو الهولمحافظ القاهرة يستقبل السكرتير الدائم للمدن الفرانكوفونيةوزير الخارجية يلتقى الممثلة العليا للأمم المتحدة لشئون نزع السلاحالأولمبياد الخاص بأبوظبي على ملاعب دوري الخليج العربي

«زي النهارده».. وفاة منصور الرحباني 13 يناير 2009

-  
منصور الرحباني - صورة أرشيفية

يعد منصور الرحباني من رواد الموسيقى العربية في العصر الحديث، حيث شكل مع شقيقه الأكبر عاصي، الذي توفي في عام 1986، ما عرف في تاريخ الموسيقى العربية بالأخوين رحباني اللذين قدما الكثير من المسرحيات الغنائية التي اشتهرت في العالم العربي، وكانت الفنانة فيروز النجمة البارزة في مسرحيات وموسيقى الأخوين رحباني.

ولد «رحباني» في 1925 في بلدة أنطلياس بلبنان، ووالده هو حنا إلياس رحباني وعاش مع شقيقه عاصي طفولة بائسة قبل أن يشتهرا في عالم الفن، قال عنها: «تشردنا في منازل البؤس كثيرا. سكنا بيوتا ليست ببيوت. هكذا كانت طفولتنا».

كان «رحباني» بعد وفاة عاصي، زوج فيروز، ظهر اسمه لأول مرة في مسرحية «صيف 840» من بطولة الفنان غسان صليبا والفنانة هدى شقيقة فيروز، وواصل إنتاجه فقدم عددا من المسرحيات منها «الوصية» و«ملوك الطوائف»، إضافة إلى مسرحية «المتنبي» التي شارك فيها صليبا وكارول سماحة، ومسرحية «حكم الرعيان» من بطولة الفنانة لطيفة، ومسرحية «سقراط» من بطولة رفيق على أحمد، ومسرحية «النبي» المأخوذه عن نص جبران خليل جبران، ومسرحية «زنوبيا» من بطولة غسان صليبا وكارول سماحة، وكان آخر أعماله المسرحية الغنائية «عودة طائر الفينيق».

ومنصور رحباني شاعر أيضا وله 4 مجموعات شعرية هي «القصور المائية، وأسافر وحدي ملكًا، وأنا الغريب الآخر، وبحّار الشتاء»، ولم يقتصر إنتاج الأخوين رحباني الموسيقي على أغاني ومسرحيات فيروز، فقد تعاونا مع عدد من النجوم منهم وديع الصافي، وزكي ناصيف، والراحلان نصري شمس الدين، وفيلمون وهبي.

توفي «رحباني» في مستشفى أوتيل ديو، «زي النهاردة» 13 يناير 2009 بعد معاناة مع المرض.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة