لوسي تدخل"حارة أم عبدالله" مارس المقبلأحمد فتحي لمصراوي: نقدم جرعة كوميدية كبيرة في "اللعبة"يحيى كدواني: نحتاج تغليظ العقوبات على الجرائم الطائفية«المرور» تعلن غلق طريق «مصر - إسكندرية» الصحراوي جزئيا غداوزيرا البيئة والكهرباء أمام "محلية النواب" لمتابعة منظومة النظافةمصدر بـ"الوحدة السعودي": علاقتنا بـ"الهلال" تحسم صفقة "بن شرقي"تحسن نسبي في الأحوال الجوية بالبحيرة واستمرار توقف الصيدوزير البترول يشدد على الإسراع بتنفيذ مشروعات تحقيق التوافق البيئىمؤتمر لجراحة العظام في جامعة «نيو جيزة» السبت المقبلضبط 2400 عبوة خل مغشوش غير صالحة للاستخدام بالقناطر الخيريةالسجن المشدد 3 سنوات لعاطلين سرقا هاتفين ونظارة بالإكراه بالشرقيةأليجري: هذا هو السبب الذي جعلنا نضم رونالدومقتل عامل على يد والده وأبناء عمومته فى المنوفيةانتحار طفل شنقا أعلى منزله فى البدرشينالسيطرة على حريق داخل معهد طبى فى إمبابة دون إصاباتالوطنية للانتخابات: فتح اللجان فى مواعيدها باليوم الثانى للتصويتتحريات حول اتهام عامل وزوجته باستغلال ابنتهما في الرقص بحفلات بالطالبيةتجديد حبس عاطلين ضبط بحوزتهما كيلو حشيش بامبابةوزيرة الاستثمار: تقديم كافة أوجه الدعم للشركات الصينية المستثمرة في مصراستمرار صرف الحصص الاستيرادية ببورسعيد بنفس القواعد الحالية

مئات البريطانيين بـ«سترات صفراء» يتظاهرون في وسط لندن

-  
السترات الصفراء في لندن

تظاهر اليوم السبت مئات البريطانيين في شوارع لندن وهم يرتدون السترات الصفراء، في أكبر تظاهرة حتى الآن في بريطانيا تستنسخ موجة الاحتجاجات التي تهز فرنسا.

وسار المتظاهرون الذين يعارضون برنامج التقشف الحكومي ويطالبون بانتخابات عامة في وسط لندن، قبل ان يتجمعوا في ساحة الطرف الأغر. وبدعوة من منظمي التظاهرة البريطانية شارك ناشطان فرنسيان من الفاعلين في الاحتجاجات التي تشهدها فرنسا.

وقال أحدهما اريك سيمون الذي يبلغ 61 عاما «نحن هنا للدعم». وأضاف: «أعتقد أن حركة السترات الصفراء في فرنسا هي نفسها كتلك التي تنمو الآن في بريطانيا الناس سئموا الفقر والظلم وانعدام العدالة الاجتماعية والمالية».

وبدأت حركة السترات الصفراء الاحتجاجية في فرنسا منتصف نوفمبر الماضي بعد زيادة الضريبة على الوقود، ثم تحولت إلى تظاهرات عنيفة. وبدأت الحركة التي لا قائد لها تفتر مع نهاية عام 2018، ثم استعادت زخمها لاحقا مع مواجهات اسبوعية في باريس ومدن أخرى.

وشهدت بريطانيا منذ نوفمبر تظاهرات عدة صغيرة لداعمي بريكست ارتدى المشاركون فيها سترات صفراء، لكن ناشطين آخرين كانوا بطيئين في تبني الزي الرمزي والحركة.

وفي تحرك السبت الذي نظمته «جمعية الشعب» اليسارية، ضم نواب معارضون قواهم إلى نقابات ومنظمات أخرى تعنى بقضايا الهجرة والعنصرية.

وتحدث وزير المالية في حكومة الظل العمالية جون ماكدونال أمام الحشد في ساحة الطرف الأغر قائلا إن ثماني سنوات من التقشف في ظل حكم المحافظين «مزقت النسيج الاجتماعي» لبريطانيا. وأضاف «نحتاج إلى انتخابات عامة الآن للمجيء بالشخص الأكثر عدلا واقامة مجتمع عادل لنا جميعا».

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة