إبراهيم المنيسي: لاعبو الأهلي الجدد أنهو نغمة ابن النادي وكنسوا كل عاقلاعب الاتحاد: نصحت شقيقي بالاستمرار مع الأهلي.. فيديوزوج فردوس عبدالحميد يكشف عن أول عمل يجمعه بها.. فيديوفي ذكرى ميلاده.. أبرز 5 أدوار علقت بأذهان الجمهور لـ"أحمد راتب"آيتن عامر تكشف عن أول أجر لها: "500 جنيه"وفاة 7 أطفال نتيجة في حريق بمنطقة المناخلية وسط دمشقأكبر دبلوماسي أمريكي للشؤون الأوروبية يقدم استقالتهسلطات المطار ترحل ٢١ أفريقيا حاولوا التسلل إلى دول الجوار«البحوث الفلكية» تكشف ماذا يحدث حال شروق الشمس من الغربتامر حسني: «كل سنة وأنت طيب» فيلم مختلف ومحطة جديدة في حياتيبعد 7 سنوات من عرضه.. خطأ إخراجي في مسلسل «الهروب» (فيديو)معز مسعود ينشر صورة رومانسية مع شيري عادل: سأظل أتذكرك دائماالأهلي يجهز حمدي فتحي لمواجهة المقاصة580 ألف طالب بأولى ثانوى يؤدون اليوم امتحان التاريخ بالاختبارات التجريبيةأسقف عام المنيا وأبوقرقاص يطمئن على صحة الأنبا بيمن ببرية الأساس بنقادةلو مالكيش فى البهرجة.. إكسسوارات صغيرة تعبر عن شخصيتكأحمد السقا ضيفا على برنامج سهرانين في أولى حلقاته.. الجمعةحمدى الميرغني يهنئ كريم عبد العزيز بـ نادي الرجال السريمعز مسعود يتغزل في شيري عادل على تويتر.. صورةتركي آل الشيخ ينشر صورة مهاجم بيراميدز الجديد: بيمسي على طارق حامد وفرجاني

كل يوم

-  

ماذا لو أراد الواحد منا أن يفكر بنظرة شاملة. فلا ينظر إلى المصريين فقط على اختلاف أديانهم ومشاربهم. أو ينظر إلى العرب بتنوعاتهم وتفرعاتهم. بل نظرة شاملة إلى الإنسانية جمعاء. ليتبين ما يطرأ عليها من أرقام وأحداث كل يوم.

فكل يوم تدخل الكهرباء لنحو 295 ألف شخص لم يكونوا يتمتعون بهذه الخدمة من قبل.

كل يوم تدخل مياه الشرب النقية إلى 305 آلاف شخص.

كل يوم يُضاف إلى مَن يتواصلون بالتليفونات والإنترنت والتكنولوجيا الحديثة 620 ألف شخص.

كل يوم يخرج من دائرة الأمية والجهل ويدخل إلى دوائر التعليم عدد مهول.

هذه دراسة أعدتها جامعة أكسفورد. طرحت فيها العديد من الأرقام والأحداث الجديدة التى يشهدها العالم كل يوم.

منذ عدة سنوات قابل أحد الصحفيين سيدة من أنجولا اسمها ديلفينا فرناندوس. كانت تعانى أحوالاً معيشية سيئة. فقراً ومرضاً وجوعاً. أنجبت 15 طفلاً. فقدت منهم 10 أطفال. تصوروا امرأة تتعرض لصدمة فقد الولد 10 مرات!!

اليوم 4% فقط من أطفال العالم يموتون قبل سن 5 سنوات. نزولاً من نسبة 19% عام 1967. و7% عام 2003.

الخبر الإحصائى الأهم أن هناك 15 ألف طفل فى العالم لقوا حتفهم خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة. فى التسعينيات كان يموت 30 ألف طفل يومياً. وصلت نسبة الأطفال الذين تعاطوا أمصالاً وتطعيمات ولم يتجاوز عمرهم عاماً واحداً إلى 86%.

رغم ذلك يظل الانطباع فى العالم أن الفقر ينتشر. الضحايا يتزايدون حولنا فى كل مكان.

خط الفقر كان ينطبق على مَن تقل دخولهم عن 2 دولار فى اليوم. عام 1980 كان 44% من سكان العالم تحت خط الفقر. اليوم هذه النسبة تراجعت إلى 10%.

العامل الزراعى فى مصر أصبح أجره اليومى يزيد على 70 جنيهاً. ما يتجاوز 4 دولارات.

العالم كله يشهد مأساة الروهينجا فى ميانمار. المجاعات والأوبئة فى اليمن. الجفاف فى بنجلاديش بسبب التحولات المناخية. الأطفال المُشرَّدين بسبب الفقر فى وسط أفريقيا.

فى الوقت نفسه لا أحد يستطيع إنكار التقدم الذى حدث فى العالم كله.

هناك بلاد علينا تهنئتها لخروجها من الحكم السلطوى خلال العام الماضى فقط. هى أرمينيا ـ إثيوبيا ـ ماليزيا. هذا تقدم فى مسيرة الليبرالية فى العالم.

مع اعترافنا بأن هناك الكثير من المظاهر السلبية التى يعانى منها العالم. لكن ذات يوم.. لن نرى سيدة تفقد 10 أطفال من أصل 15 طفلاً لديها.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم