فى 9 معلومات.. تعرف على كيفية الحصول على سيارة متنقلة بمشروع تشغيل الشبابالمرور يتبع طرقا جديدة للتعامل مع الشبورة الكثيفة منعا للحوادث.. تعرف عليهاأحمد شيبة يستعد لطرح "عشمى فى ربنا" مع إيهاب توفيقحرس الحدود يستدرج الجونة فى استاد المكسالأرصاد: طقس اليوم شديد البرودة ليلا.. والعظمى بالقاهرة 21 درجةإبراهيم المنيسي: لاعبو الأهلي الجدد أنهو نغمة ابن النادي وكنسوا كل عاقلاعب الاتحاد: نصحت شقيقي بالاستمرار مع الأهلي.. فيديوزوج فردوس عبدالحميد يكشف عن أول عمل يجمعه بها.. فيديوفي ذكرى ميلاده.. أبرز 5 أدوار علقت بأذهان الجمهور لـ"أحمد راتب"آيتن عامر تكشف عن أول أجر لها: "500 جنيه"وفاة 7 أطفال نتيجة في حريق بمنطقة المناخلية وسط دمشقأكبر دبلوماسي أمريكي للشؤون الأوروبية يقدم استقالتهسلطات المطار ترحل ٢١ أفريقيا حاولوا التسلل إلى دول الجوار«البحوث الفلكية» تكشف ماذا يحدث حال شروق الشمس من الغربتامر حسني: «كل سنة وأنت طيب» فيلم مختلف ومحطة جديدة في حياتيبعد 7 سنوات من عرضه.. خطأ إخراجي في مسلسل «الهروب» (فيديو)معز مسعود ينشر صورة رومانسية مع شيري عادل: سأظل أتذكرك دائماالأهلي يجهز حمدي فتحي لمواجهة المقاصة580 ألف طالب بأولى ثانوى يؤدون اليوم امتحان التاريخ بالاختبارات التجريبيةأسقف عام المنيا وأبوقرقاص يطمئن على صحة الأنبا بيمن ببرية الأساس بنقادة

مشرف المتحف الكبير: ترميم 40 ألف قطعة أثرية منذ عام 2011

   -  
"مشرف المتحف الكبير: ترميم 40 ألف قطعة أثرية منذ عام 2011"

قال الدكتور طارق توفيق، المشرف العام على المتحف المصري الكبير، إن المتحف استقبل 46 ألف قطعة أثرية منذ عام 2010 حتى الآن، مضيفًا أن معمل الترميم بالمتحف رمم حتى الآن 40 ألف قطعة أثرية بأيادي مصرية خالصة. 

وأضاف المشرف العام، خلال الجولة التفقدية لأعضاء لجنة الثقاقة والإعلام والآثار بمجلس النواب: "فتحنا المكان لزيارات للخبراء الأجانب خلال 4 سنوات، ولم نتلق كلمة نقد لأعمال الترميم وهذا وسام على صدر كل مرمم مصري".

وأوضح "توفيق"، خلال استعراضه أعمال الترميم لكنوز توت عنخ آمون، أن آثار الملك الصغير كانت أحد الأسباب الرئيسية للتفكير في إقامة متحف جديد، متابعًا أن "الآثار معظمها عضوية تتعرض مع الزمن للتهالك"، مشيرًا إلى تأثر الآثار بالجو والبيئة المحيطة.

ولفت "توفيق"، إلى أن دور الترميم إطالة عمر هذه القطع الأثري، مبينًا أن "فتارين العرض ستكون ملائمة لطبيعة كل أثر"، مؤكدًا أن عملية نقل الآثار لم تشهد أي خسائر، لافتًا إلى أن التقارير توقعت وجود فاقد من 10 إلى 15% ولكن "الفاقد زيرو".

وردا عن تساؤل النائب أسامة هيكل رئيس اللجنة؛ بشأن سبل علاج الشروخ في القطع الأثرية، قال "توفيق": "تُملأ بقطن مصري وتُحقن بمادة تمزج الأجزاء مع بعضها ولا تغلق النسيج لأن الأثر يجب أن يتنفس".

واختتم المشرف العام حديثه قائلًا: "سنعرض الآثار بأسلوب جذاب، وتوت عنخ آمون سيكون سفيرنا، وسياخذنا 3500 سنة لعصره"، موضحًا أنه لأول مرة سيتم عرض العجلات الحربية الست للملك الصغير في مكان واحد.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة