الأرصاد: طقس اليوم شديد البرودة ليلا.. والعظمى بالقاهرة 21 درجةإبراهيم المنيسي: لاعبو الأهلي الجدد أنهو نغمة ابن النادي وكنسوا كل عاقلاعب الاتحاد: نصحت شقيقي بالاستمرار مع الأهلي.. فيديوزوج فردوس عبدالحميد يكشف عن أول عمل يجمعه بها.. فيديوفي ذكرى ميلاده.. أبرز 5 أدوار علقت بأذهان الجمهور لـ"أحمد راتب"آيتن عامر تكشف عن أول أجر لها: "500 جنيه"وفاة 7 أطفال نتيجة في حريق بمنطقة المناخلية وسط دمشقأكبر دبلوماسي أمريكي للشؤون الأوروبية يقدم استقالتهسلطات المطار ترحل ٢١ أفريقيا حاولوا التسلل إلى دول الجوار«البحوث الفلكية» تكشف ماذا يحدث حال شروق الشمس من الغربتامر حسني: «كل سنة وأنت طيب» فيلم مختلف ومحطة جديدة في حياتيبعد 7 سنوات من عرضه.. خطأ إخراجي في مسلسل «الهروب» (فيديو)معز مسعود ينشر صورة رومانسية مع شيري عادل: سأظل أتذكرك دائماالأهلي يجهز حمدي فتحي لمواجهة المقاصة580 ألف طالب بأولى ثانوى يؤدون اليوم امتحان التاريخ بالاختبارات التجريبيةأسقف عام المنيا وأبوقرقاص يطمئن على صحة الأنبا بيمن ببرية الأساس بنقادةلو مالكيش فى البهرجة.. إكسسوارات صغيرة تعبر عن شخصيتكأحمد السقا ضيفا على برنامج سهرانين في أولى حلقاته.. الجمعةحمدى الميرغني يهنئ كريم عبد العزيز بـ نادي الرجال السريمعز مسعود يتغزل في شيري عادل على تويتر.. صورة

تعرف على المنظومة الجديدة لـ"العدادات الذكية" للكهرباء

-  
"تعرف على المنظومة الجديدة لـ"العدادات الذكية" للكهرباء"

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، منذ 3 سنوات، عن تبنيها مشروع جديد يتمثل في تركيب عدادات ذكية بديلة عن العدادات القديمة والمميكنة الموجودة في مناطق تم اختيارها كمرحلة تجريبية للحكم على مدى نجاح المنظومة الجديدة التي تهدف للقضاء على أخطاء الفواتير ومواجهة النقص الفادح في عملية الكشف والتحصيل.

وأعلنت وزارة الكهرباء، عن بدء تنفيذ المشروع من خلال تركيب 250 ألف عداد ذكي بمختلف أنحاء الجمهورية تشمل 6 شركات توزيع هي: "شمال القاهرة للكهرباء، جنوب القاهرة للكهرباء، القناة للكهرباء، الإسكندرية للكهرباء، جنوب الدلتا للكهرباء، مصر الوسطى للكهرباء" مقسمة على عدة مراحل.

وجرى الانتهاء من تركيب 2500 عداد ذكي في المرحلة الأولى من المشروع تمثل 1% من إجمالي المشروع، وتم استيراد جميع العدادات من الخارج، في حين تصل نسبة الصناعة المحلية بالمرحلة الثانية 20%.

وتشمل المرحلة الثانية تركيب 10% من إجمالي المستهدف بواقع 25 ألف عداد ذكي، ويتم الانتهاء من باقي المشروع تباعا حتى بداية 2019، على أن تكون جميع العدادات الذكية التي سيتم تركيبها للمواطنين مصنعة محليا بنسبة 100%.

وأجرت الوزارة، عدة اختبارات على ما تم تركيبه من عدادات ذكية خلال المرحلة الأولى حيث حققت نسب نجاح بلغت 98%، علمًا بأن وزارة الكهرباء استعانت بشركة خاصة لتقييم التجربة وتدوين بعض الملاحظات على بعض الشركات الموردة للعدادات الذكية فى المرحلة الأولى.

وقال الدكتور أيمن حمزه المتحدث الرسمي باسم الوزارة الكهرباء، إن العدادات الذكية لها عدة مميزات تعود على المستهلك والدولة وأهمها ترشيد الطاقة والقضاء على مشاكل القراءات الخاطئة مع المستهلكين، ويمكن للمستهلك شحن رصيد العداد بواسطة الهاتف المحمول قبل الاستهلاك، لافتا إلى أن العداد الذكي يتيح للمشترك إمكانية شحن الكارت في أي وقت من مراكز الشحن المخصصة ومن خلال التليفون المحمول قبل الاستهلاك أو بعده.

وأضاف "حمزه"، أنه يجرى تنفيذ الخطة المستقبلية لتحويل كل عدادات الكهرباء لدى المستهلكين التى يبلغ عددها 30 مليون عداد إلى عدادات ذكية، وذلك خلال 10 سنوات بتكلفة 60 مليار جنيه، مشيرا إلى أن من أهم مميزات العداد الذكي ما يلي:

- أولًا: تتحمل وزارة الكهرباء التكلفة الكاملة لتركيب العداد دون أن يتحمل المواطن أي أعباء مالية للمشروع التجريبى لتركيب 250 ألف عداد.

- ثانيًا: يحتوي على مكانين مخصصين لتركيب شريحتين خط محمول وتبلغ تكلفتها 1500 جنيه وتبلغ تكلفته 500 جنيه.

- ثالثًا: يمكن للمشترك أو من ينوب عنه شحن الكارت في أي وقت من مراكز الشحن المخصصة ومن خلال التليفون المحمول قبل الاستهلاك أو بعد الاستهلاك واستلاف رصيد.

- رابعًا: يضاف الرصيد الجديد للرصيد المتبقي حتى نفاذه "حسب الاستهلاك".

- خامسًا: يتمتع المستهلك بنفس أسعار الشرائح، حيث تتم المحاسبة طبقا للاستهلاك الفعلي.

- سادسًا: يتيح للمستهلك إمكانية ضبط العداد على قيمة استهلاك معينة خلال الشهر ويقوم العداد الذكي بإنذاره حال قرب نفاذ الرصيد.

- سابعًا: يستطيع المستهلك الحصول علي عدد من البيانات تظهر على الشاشة باستخدام الزر الضاغط مثل "الرصيد المتبقي مع تسجيل التاريخ والوقت، استهلاك الشهر الحالي بالكيلو وات ساعة، أقصي حمل بالأمبير والكيلو وات، استهلاك الشهر السابق و12 شهر سابق، الاستهلاك الكلي التراكمي من وقت التركيب، التاريخ باليوم والشهر والسنة والوقت، إظهار آخر حالة عبث وتلاعب بالوقت والتاريخ، رسائل نصية من شركة الكهرباء على الشاشة مثل قبول الكارت وزيادة حمل المشترك عن التيار المبرمج للعداد.

- ثامنًا: تحقيق السيولة المالية لشركات توزيع الكهرباء و القضاء على خسائر تحصيل فواتير الكهرباء

- تاسعًا: تلافي مشاكل القراءات الخاطئة مع المستهلكين.

- عاشرًا: يمكن للمشترك أو من ينوب عنه شحن الكارت في أي وقت من مراكز الشحن المخصصة ومن خلال التليفون المحمول قبل الاستهلاك أو بعد الاستهلاك واستلاف رصيد.

وننشر المناطق التي سيتم تركيب فيها العدادات الذكية بشركات التوزيع الستة التي تم اختيارها من بين 9 شركات توزيع تابعة للكهرباء:

- العبور ومدينة نصر التابعين لشركة شمال القاهرة، وعددها 53 ألف عداد.

- 50 ألف عداد ذكي بمنطقتي 6 أكتوبر والشيخ زايد بشركة جنوب القاهرة.

- منطقة وسط الإسكندرية وبرج العرب بشركة الإسكندرية بإجمالي 39 ألف عداد.

- 50 ألف عداد ذكي بالعاشر من رمضان بشركة القناة.

- 30 ألف عداد بشركة جنوب الدلتا بمنطقة طنطا.

- 28 ألف عداد بشركة مصر الوسطى بمنطقتي "المنيا- أسيوط".

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة