وزيرة الاستثمار: تقديم كافة أوجه الدعم للشركات الصينية المستثمرة في مصراستمرار صرف الحصص الاستيرادية ببورسعيد بنفس القواعد الحاليةمعرض للأثاث الدمياطي بأسواناتفاق مصري - صيني على التعاون في 15 مجالا تتصدرها السيارات والمنسوجات والطاقةالدولار يستقر أمام الجنيه في 10 بنوك مع بداية التعاملاتالمصرية للاتصالات ترفع أسعار التعاقد على الهاتف الأرضي إلى 150 جنيهاالتخطيط والعدل تفتتحان أعمال التطوير التقنى لمحكمة القاهرة الجديدة الابتدائيةمبادرة لترشيد استهلاك مياه الشرب بشركة مياه القليوبية باستخدام الصنابير الموفرةصيانة أعمدة الإنارة وتوصيل خط مياه في قلين بكفر الشيخمحافظ الشرقية يوُقف العمل مؤقتًا بوحدة الغسيل الكلوي بمستشفى ديرب نجم المركزيإزالة 9 حالات تعدٍ بالزقازيق في حصاد اليوم الثالث للموجة 12ضبط هارب من 212 سنة حبس في الإسكندريةبسمة عماد: أعمل على تغير الجمود الفكري والروتيني لدى موظف الحكومةرئيس جامعة أسيوط يبحث سبل تطوير التعاون مع المجلس الثقافي البريطانيالرئيس يستقبل سلفاكير بقصر الاتحادية الرئاسي ظهر اليوموزيرة التخطيط: ميكنة المحاكم أحد ثمار التعاون مع وزارة العدلنقابة الإنتاج الحربي تزور شركة هليوبوليسالبرلمان العربي ينظم زيارة لمنظمة التعاون الإسلاميشكاوى من امتحان الإنجليزي لأولى ثانويوليد سليمان يتعرض لإصابة فى إصبع القدم قبل مواجهة الأهلى وشبيبة الساورة

ماذا نعرف عن الهجوم الإسرائيلي على سوريا؟

   -  
الهجوم الإسرائيلي على سوريا
كتبت- هدى الشيمي:

أفادت وسائل إعلام رسمية في سوريا، في وقت متأخر من مساء الجمعة، أن دفاعاتها الجوية تمكنت من التصدي لصواريخ أطلقتها دولة الاحتلال الإسرائيلي نحو العاصمة دمشق.

وأطلقت طائرات الاحتلال أكثر من 10 صواريخ استهدفت مطار دمشق الدولي ومواقع عسكرية في بلدة الكسوة جنوب العاصمة، حسبما أفادت تقارير إعلامية.

ويعد هذا الهجوم أحدث حلقات سلسلة الهجمات التي شنتها حكومة الاحتلال على منشآت عسكرية سورية أو ما تقول إنها قوات إيرانية أو تابعة لحزب الله اللبناني قرب دمشق في الأشهر الأخيرة الماضية.

وفيما يلي نستعرض الأحداث التي شهدتها المنطقة والتي اختلفت في تقدير أضرارها كل من الحكومة السورية، والمعارضة، فيما لم تُعلق عليها دولة الاحتلال الإسرائيلي.

الرواية الرسمية

نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" عن مصدر عسكري لم تسمه إنه في تمام الساعة الحادية عشر وربع، حسب التوقيت المحلي في دمشق، قامت طائرات حربية إسرائيلية قادمة من اتجاه اصبع الجليل بإطلاق عدة صواريخ باتجاه محيط العاصمة.

ذكرت سانا أنه شوهد أكثر من ثمانية أهداف معادية تنفجر في السماء. فيما أكد المصدرالعسكري أن منظومة الدفاع السورية تمكن من التصدي لـ "الصواريخ المُعادية" وأسقط معظمها.

كذلك أوضح المصدر نفسه أن أضرار الهجوم اقتصرت على إصابة أحد المستودعات في مطار دمشق الدولي..

أكد مصدر في وزارة النقل السورية إن الحركة الملاحية في مطار دمشق الدولي اعتيادية ولم تتأثر بالعدوان الإسرائيلي بحسب سانا.

تصدي الدفاع السوري للصواريخ الإسرائيلية

رواية المعارضة

من جانبه، ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان، ومقره لندن، أن القصف استهدف مستودعات صواريخ تابعة لحزب الله في محيط الكسوة ومطار دمشق.

وأوضح المرصد أن "قسمًا من الصواريخ أصاب ثلاثة أهداف في الريفين الغربي والجنوبي الغربي للعاصمة دمشق، هي مستودعات أسلحة تتبع لحزب الله اللبناني أو القوات الإيرانية".

فيما نقلت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ)، عن مصادر في المعارضة السورية، السبت، عن أن القصف الاسرائيلي الذي استهدف طائرة شحن ايرانية.

وقالت مصادر الوكالة الألمانية إن القصف استهدف طائرة شحن إيرانية تحمل أسلحة لدى وصولها إلى مطار دمشق وبدء عملية تفريغ الطائرة، وأن أكثر من 20 شخصا وهم طاقم الطائرة سقطوا قتلى وجرحى إضافة إلى عدد من العسكريين السوريين.

وأكدت المصادر أن الطائرة دمرت بالكامل ولحقت أضرار بعدد من المباني في مطار دمشق الدولي.

ولم يتأكد النبأ من مصدر رسمى أو مستقل.

لم تعلق سلطات الاحتلال الإسرائيلي على الأمر، وهذا ليس غريبًا إذ أن الاحتلال نادرًا ما يقر بتنفيذ هجمات في سوريا.

وكانت السلطات الإسرائيلية قد أعلنت، في وقت سابق، أن قواتها ضربت أهدافا عسكرية إيرانية في سوريا.

وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعدم السماح لإيران بتعزيز وجودها في سوريا، خاصة بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب قواته بالتدريج من سوريا.

ويأتي هذا الهجوم بالتزامن مع بدء سحب المُعدات الأمريكية من سوريا أمس الجمعة، فيما قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن سحب القوات لم يبدأ بعد.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة