البوستر الرسمي لفيلم الأكشن «John Wick: Chapter 3»إليسا تحيي الحفل الخيري السنوي لصالح مرضى السرطان (صور)لاسارتي: نتيجة مباراة الأهلي وشبيبة الساورة عادلة.. والحكم قوي الشخصيةعبد الحفيظ: عودة أجايي أهم مكاسب مباراة الشبيبة.. وهدفنا تجميع النقاطمهاجم الساورة: هدفنا أمام الأهلي شرعي.. وواجهنا فريق القرنمدرب شبيبة الساورة: عانينا من نقص الخبرة.. والأهلي استغل نقطة ضعفناغموض بشأن العثور على ٧ قطع أثرية داخل دولاب بمنطقة آثار كفر الشيخإصابة 12 شخصا في أحداث الإسماعيلية والأمن يعيد الهدوء بمحيط الناديإلى ما لا نهاية .. رواية عن دار دوّنهربرت چورچ ويلز .. ترجمة : نورا عاطف"الرجل الخفي".. رواية مترجمة للكاتب هربرت چورج ويلزإنهم يأتون ليلا.. رواية لخالد أمينأسرار اللحظات الأخيرة.. رواية لجهاد نصردعم مصر: عودة خطوط مرسيدس بنز إلى مصر تعكس ثقة المستثمربالصور| شاهد حفلات زفاف العائلة الملكيةقبل حفل زفافها.. 10 معلومات عن الأميرة فوزية أصغر حفيدات الملك فاروقغير "الجزر".. إليك 5 أطعمة غير متوقعة تقوي النظرصور .. حازم إمام يتفقد مركز شباب الجزيرة واستقبال حافل من الأعضاءتميز المساعدين ينقذ لقاء الأهلى و شبيبة الساورة تحكيميا " فيديو "وصول الوفود العربية للمشاركة في مهرجان الدراجات تحت سفح الأهرامات

جودة التعليم والاعتماد.. قصة نجاح عالمية

-  

يقول رجل الأعمال الأمريكي "روس بروت": "عندما أقوم ببناء فريق فإني أبحث دائما عن أناس يحبون الفوز، وإذا لم أعثر على أي منهم فإنني أبحث عن أناس يكرهون الهزيمة"، ويؤكد الفيلسوف الصيني "منسيوس": "ليس هناك وصفًا للقائد أعظم من أنه يساعد رجاله على التدريب على القوة والفعالية والتأثير"، ويقول العالم والمخترع ألكسندر غراهام بيل: "إن الاكتشافات والإنجازات العظيمة تحتاج إلى تعاون الكثير من الأيدي".

بهذه الصفات والمبادئ القيادية السالفة، تسطر الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد برئاسة الدكتورة يوهانسن عيد والدكتورة عزة أغا نائب رئيس الهيئة لشئون التعليم العالي، والدكتورة راجية طه نائب رئيس الهيئة لشئون التعليم الأزهري، والدكتور علاء عبد الغفار نائب رئيس الهيئة لشئون التعليم قبل الجامعي، وكل علمائها العاملين بها، قصة نجاحها المتواصل محليا وعالميا، حيث تمثل الهيئة إحدى الركائز الرئيسية للخطة القومية لإصلاح التعليم في مصر، باعتبارها الجهة المسئولة عن نشر ثقافة الجودة في المؤسسات التعليمية والمجتمع، وتنمية المعايير القومية التي تتواكب مع المعايير القياسية الدولية لإعادة هيكلة المؤسسات التعليمية وتحسين جودة عملياتها ومخرجاتها على النحو الذي يؤدى إلى كسب ثقة المجتمع فيها، وزيادة قدراتها التنافسية محليا ودوليا، وخدمة أغراض التنمية المستدامة في مصر.

ولنا أن يفخر كل مصري بتلك الهيئة المصرية الدولية، حسنة السمعة والتقدير عالميا، إذ تحقق الهيئة رؤيتها ورسالتها تجاه الارتقاء بالتعليم في مصر من خلال مسئوليتها عن تطبيق معايير الجودة بمختلف مؤسسات التعليم الجامعي وماقبل الجامعي بما يتفق مع استراتيجية مصر 2030، كما صرحت الدكتورة يوهانسن عيد من قبل.

والحق أقول إن منبع فخرى وإشادتى بهذه الهيئة ورئيستها ونوابها وعلمائها، يأتي اتساقا مع يبذلونه من جهد داخلى وخارجى إفريقيا وأوروبيا، وأياد فياضة بالخير والعلم والبركة على كل مكان تضع فيها الهيئة بصماتها، يصدقنى إشادة أعضاء وفد مبادرة ضبط واتساق جودة التعليم العالي بالقارة الأفريقية "HAQAA" التي تنطلق بالشراكة بين الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي، في ختام زيارتها لتقييم أداء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في ضوء المعايير الذي وضعتها المبادرة تمهيدا للاعتراف بالهيئة في مصر، حيث سجلت الدكتورة "رسبا ادنجو" رئيس الوفد شهادة إشادة وشكر وتقدير بوصفها الرائع للهيئة في تقريرها، مؤكدة: أن قيادة الهيئة تتمتع بالقوة والكفاءة، واعتماد الأساليب العلمية المتطورة التي تتبعها الهيئة في كل مجالات عملها، وأن إدارات الهيئة التي قاموا بزيارتها والتعرف على برامج عملها، تتصف وتتسم بدرجة عالية من الفاعلية والكفاءة، وتتمتع بأعلي معايير الجودة الداخلية، معتمدة في عملها الخاص بالجودة والاعتماد على نظام اليكتروني متكامل، وأن الهيئة لديها نظما للتدريب والمتابعة عال الكفاءة، ونظام المعلومات بها من أفضل الأنظمة التي تم مراجعتها افريقيا وأوروبيا، كما اعتبرت الدكتورة "مايكي أودام" ممثلة الاتحاد الأوروبي بوفد المبادرة الأفريقية، الهيئة القومية لضمان جودة التعليم المصرية مثالا يحتذى به أفريقيا وأوروبيا، وأن مصدر قوتها في كفاءة كوادرها وأسلوب عملها الحديث.

كما تتخذ الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في رسالتها وتحقيق أهدافها، تطبيق المعايير العالمية، العلمية، الإدارية، سبيلا لها، وفى ذلك استعانتها بمعايير المجلس الامريكي والمعايير العالمية في وضع المعايير المصرية لاعتماد مؤسسات التعليم العالي، واستفادتها بقواعد الاعتماد التي وضعها المجلس في سياسات واجراءات عملية الاعتماد لمؤسسات التعليم العالي المصرية، وتبنيها منصة مشتركة الآن مع المجلس الامريكي لتطوير وتعزيز التعاون مع كافة المستفيدين، وتعزيز الفهم المشترك لمعايير جودة مؤسسات التعليم العالي وتبادل الممارسات الجيدة والابحاث والمشروعات الدولية والانشطة والمؤتمرات والورش الدولية، كما صرحت الدكتورة يوهانسن عيد رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتمادفي الحوار الذي أجراه المجلس الامريكي لاعتماد مؤسسات التعليم العالي "شيا" معها، والذي نشر بالمجلة بعددها الأخير، والتي تصدر عن المجلس، وتحظى باهتمام كبير علي مستوى الأوساط الدولية، كأبرز وأكبر مجلس لاعتماد مؤسسات التعليم العالي على مستوى العالم.

وتستمر مسيرة نجاح الهيئة محليا ودوليا، فعلي المستوي المحلي استطاعت الهيئة أن تقوم بنشر ثقافة الجودة في الأوساط التعليمية، حيث كل المؤسسات التعليمية الآن على مستوى التعليم العالي في مصر لديها وحدات جودة داخلية، نظم وفرق لإدارة الجودة بالمؤسسات، علاوة على انتهاء الهيئة من صياغة الإطار الوطني للمؤهلات المصرية، كما أصبح للهيئة مكانا بارزا ودورا مهما على الصعيد الاقليمي والدولي حيث استطاعت أن تكون عضوا فاعلا في العديد من شبكات الجودة الدولية، مثل الشبكة الدولية والشبكة العربية لضمان جودة التعليم العالي، كما تعد الهيئة عضو مؤسس في الشبكة الافريقية، وشبكة دول العالم الاسلامي بماليزيا لضمان جودة التعليم العالي، وتعد الهيئة الآن الشريك الاول الأساسي للاتحاد الاوروبي في مبادرة وضع نموذج موحد لمعايير جودة التعليم والاعتماد بالقارة الافريقية، كماتستعدالهيئة لمشروع مشترك مع هيئة ضمان جودة التعليم بألمانيا للاعتماد المزدوج للبرامج، كما تستعد الهيئة للحصول علي الاعتراف من المجلس العالمي للتعليم الطبي (WFME) والذي زار الهيئة خلال شهر أكتوبر الماضي.

هذا جنبا الى نجاح الدكتورة يوهانسن عيد، في جعل وإنشاء شراكة قوية للهيئةمع الاتحاد الاوروبي منذ بدء عملها، وإقامة علاقات واتفاقيات متبادلة مع عدة هيئات لاعتماد التعليم بالدول الأوروبية، مثل المانيا، وفرنسا، وفنلندا، وانجلترا، ضمن برنامج الشراكة مع الاتحاد الاوروبي للاستفادة من تجارب اعتماد مؤسسات التعليم الفني وإنشاء الإطار القومي للمؤهلات.

وإذا كانت "ليزا إيرل ماكلويد" مؤلفة كتاب "القيادة بأهداف نبيلة.. كيف تنشئ مجموعة مؤمنة بأهدافك؟" ترى أن "الهدف النبيل هو استراتيجية لنمو العمل، كما أن فيه ما هو أكثر من ذلك، فهو دعوة لقادة اليوم بوضع معايير أعلى لأنفسهم ولموظفيهم ولمؤسساتهم، إنه يتعلق بإعادة المعني مرة أخرى إلى بيئة العمل، الهدف النبيل إستراتيجيا في طريقة تعاملك مع العمل، فبدلا من التركيز على المقاييس الداخلية تنطلق إستراتيجية الهدف النبيل من تأثيرك الخارجي في عملائك، وهم الأشخاص الحقيقيون الذين ينتفعون بخدماتك، بينما لا تعد الإيرادات والأرباح والإنتاجية إلا مؤشرات على مدى جودتك في العمل نحو تحقيق الهدف"، فإن ذلك أراه يقينا مجسدا في الدكتورة يوهانسن عيد رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ونوابها وعلمائها، بهدفهم الاستراتيجي النبيل في عملهم، ووضعهم لمعايير أعلى لأنفسهم ولموظفيهم ولمؤسساتهم التعليمية المختلفة، انطلاقا من التأثير والتعاون الخارجي نحو تحقيق هدفهم السامى، وتحية شكر وتقدير وإشادة لتلك الهيئة المصرية الخالصة والصادقة العمل والهدف والرسالة، ولرئيستها ونوابها وكل علمائها.

لمطالعة الخبر على صدى البلد