«نوستراداموس».. عالم فلك تنبأ بأحداث تحققت بعد وفاته بقرونمواعيد مباريات الأحد 20 يناير 2019.. والقنوات الناقلةتصريحات وزير المالية عن النمو.. الأبرز في صحف الأحدإعلان بيروت المنتظر وانطلاق مؤتمر الشئون الإسلامية.. الأبرز في صحف الأحد"شبورة وسحب".. تعرّف على توقعات الأرصاد لطقس اليوم:9 عادات يومية تضر بصحة شعرك تجنبيها8 أشياء تغفل ربات المنازل عن تنظيفها منها.. أجهزة التحكمبروتوكول تعاون بين مستشفي العريش العام و«التأمين الصحي»تعثر مفاوضات الزمالك لضم ظهير الترجى بـ"المجان"اليوم: افتتاح أكاديمية تدريب الأئمة والوعاظ.. و"يد مصر" يصطدم بالنرويجبتتعب على طول وتنزف.. خلى بالك من نقص هذا العنصرأجندة الأحد.. الأخبار المتوقعة 20 يناير 2019طارق علام يطالب بإعادة افتتاح القرية الكونية مرة أخرىمشرف مركز السموم: سخانات الغاز قد تؤدي للوفاة حال تركها مفتوحةرئيس شعبة الملابس: أوكازيون الشتاء بدأ مبكرا بسبب الكسادأخبار ماتفوتكش| الحكومة تعلن عن 1306 وظائف.. والطقس شديد البرودةارتدوا ملابس ثقيلة.. الأرصاد تحذر رغم استقرار الطقسغرفة الملابس تستعد لـ"غزوة البراند المصرى" لأسواق الشرق الأوسطشعرك بقى "تايجر".. "فيرساتشى" يعيد صبغة الفهد فى عرض أزيائهقرأت لك.. كتاب الثقة.. على أمريكا أن تتعلم الاقتصاد من آسيا

«الكهرباء»: توزيع 12 ألف «تابلت» على «الكشافين» لمواجهة التلاعب والقراءات الخاطئة لـ«العدادات» خلال مارس

   -  
"«الكهرباء»: توزيع 12 ألف «تابلت» على «الكشافين» لمواجهة التلاعب والقراءات الخاطئة لـ«العدادات» خلال مارس"

استقرت «الشركة القابضة للكهرباء» على استخدام «التابلت» فى تطبيق النظام الجديد لقراءة العدادات، لاحتساب كمية الاستهلاك الحقيقية لكل مشترك، مما يسهل دقة احتساب القراءات وعدم التلاعب بها من جانب الكشاف، وتسجيل أى قراءة خاطئة، وذلك بعد تطبيق التجربة بنجاح فى محافظة بورسعيد التابعة لشركة توزيع كهرباء القناة.

وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء لـ«الوطن» أنه سيتم توزيع 12 ألف «تابلت» على الكشافين خلال شهر مارس المقبل، لبدء تطبيق نظام القراءة الجديد على 33 مليون مشترك ضمن نطاق عمل 9 شركات لتوزيع الكهرباء بالمحافظات هى «جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، وشمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، وشمال الدلتا لتوزيع الكهرباء، وجنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء، ومصر الوسطى لتوزيع الكهرباء، ومصر العليا لتوزيع الكهرباء، والقناة لتوزيع الكهرباء، والإسكندرية لتوزيع الكهرباء، والبحيرة لتوزيع الكهرباء».

وأضاف المصدر أن شركات التوزيع ستبدأ تنظيم الدورات اللازمة للكشافين للتدريب على قراءة العدادات باستخدام «التابلت»، قبل بدء العمل به رسمياً خلال الثلث الأول من العام الحالى، لبيان مدى نجاح التجربة من عدمه، وإجراء عمليات التقييم اللازمة، لافتاً إلى أن كل كشاف مكلف بتسليم 4 آلاف قراءة لعدادات المشتركين فى المدن و3.5 ألف قراءة فى القرى.

وأشار المصدر إلى أن نظام «التابلت» سيتم تنفيذه على شبكة إنترنت تضم كل المشتركين فى جميع الشركات، ولا يُمكِّن هذا النظام الكشاف من قراءة استهلاك المشترك إلا فى حالة وجوده أمام العداد وتصوير القراءة لتلافى أى أخطاء، مؤكداً أن النظام الجديد يهدف إلى إصدار فواتير ذات قراءات صحيحة بنسبة 100%، ما يوفر الوقت والجهد وراحة الموظفين بسبب تعديلات الفواتير والمعاينات والإسراع فى تغيير العدادات المعطلة، وتصحيح وتقنين أوضاع المخالفين بسرقة التيار الكهربائى، كما أنه يحدد أى «قراءات وهمية» صادرة من أى كشاف حتى بالنسبة للمدد للسابقة.

مصدر: النظام الجديد يهدف لإصدار فواتير صحيحة 100% ويقنن أوضاع المخالفين ويحد من سرقات التيار الكهربائى

وأوضح المصدر أن النظام الجديد الذى سيستخدم لقراءة العدادات مزود بشريحة، يتم من خلالها تحديد موقع كل مشترك على حدة، بحيث لا يستطيع الكشاف تسجيل أى قراءة إلا فى موقع المشترك نفسه بالمنطقة المحددة سلفاً من قبل الشركة والتى تم تسجيلها عن طريق قراءة المشتركين من نفس الموقع أكثر من 3 مرات لضمان دقة تحديد الموقع لكل مشترك على حدة، وبذلك يتم القضاء على أى قراءات وهمية أو عشوائية أو غير صحيحة من جانب الكشاف.

ومن مميزات النظام الجديد، وفق المصدر، أنه فى حال تعديل بيانات المشترك يقوم الكشاف بتسجيل التعديل المطلوب ويجبر على تصوير التعديل بما لا يسمح بتعديل أى بيانات للمشترك بالخطأ، عكس ما كان يتم فى السابق من جانب الكشاف بأن يقوم بإجراء التعديل على ورقة «يدوياً». كما أن من مميزات النظام الجديد أيضاً كشف جميع أنواع السرقات للتيار الكهربائى وتصويرها وهو يتميز بسهولة حمله عن الجهاز الحالى الذى يستخدمه كشاف قراءة العدادات، كما أنه لا يؤدى لأى «نسبة أخطاء» فى القراءة.

ولفت المصدر إلى أن كشاف قراءة العدادات كان قديماً ينزل إلى عمله حاملاً «دفتراً» لقراءة العدادات، وكانت العملية كلها تتم بشكل يدوى، ثم بدأت عملية التحديث بإدخال الشركات «فريم» لعمل برنامج لقراءة المشتركين بجهاز يدوى مهمته تسجيل القراءات، حيث يتم تفريغها بإدارة الكشف لتحديد كمية الاستهلاك لكل مشترك على حدة، وبعد ذلك يتم استخراج بعض التقارير الناتجة من الجهاز لاحتساب كمية الاستهلاك الصحيحة لكل مشترك مع معالجة الأخطاء، منوهاً إلى أنه فى حال وجود أى مشكلة فى الجهاز كان ينزل إلى المشترك مفتش آخر لأخذ القراءة. وإذا كانت هناك قراءة وهمية، كان يتم مجازاة الكشاف بخصم 5 أيام من راتبه مع تعديل الإيصال للمشترك مرة أخرى بالقيمة الفعلية والحقيقية لاستهلاكه.

وكشف المصدر أن الشركة القابضة للكهرباء تلقت تقارير من شركات التوزيع الـ9 على مستوى الجمهورية تؤكد انخفاض «أخطاء الفواتير» فى المناطق التى دفعت شركة «شعاع» بموظفيها إليها بعد أن تلقوا تدريبهم بشكل كامل «نظرى وعملى» بمراكز التدريب التابعة لشركات التوزيع لتحقيق قراءات حقيقية لـ«العدادات» تعبّر عن الاستهلاك الفعلى للمشتركين من خلال المرور الدورى والمنتظم على المنازل والمحال شهرياً، خاصة بعد تولى موظفى «شعاع» العمل بالمرحلة الثانية لقراءة العدادات فى مناطق «الحلمية والهرم والدقى وغرب الإسكندرية وجنوب الشرقية وجنوب الدقهلية» إضافة لمنطقتى شرق وغرب محافظة الغربية وشمال البحيرة.

وأكد المصدر أن العدادات مسبوقة الدفع بأنواعها ستقضى تماماً على مشاكل فواتير الاستهلاك الخاطئة التى يعانى منها عدد كبير من المشتركين، لافتاً إلى أن من مميزات «العدادات الذكية» التى تقوم بتركيبها شركات توزيع الكهرباء للمشتركين أنها بمثابة «مركز تحكم» فى منزل كل مواطن، ويمكنه من الاطلاع على استهلاكه باليوم والشهر والسنة وترشيد الطاقة والقضاء على مشكلات القراءات الخاطئة مع المستهلكين، ويتيح للمشترك إمكانية شحن الكارت فى أى وقت من مراكز الشحن المخصصة ومن خلال التليفون المحمول قبل الاستهلاك أو بعده.

استخدام «التابلت» يلزم الكشاف بقراءة الاستهلاك من «العداد»

وأوضح أنه تم الانتهاء من المرحلة الثانية من المشروع التجريبى لتركيب 250 ألف عداد ذكى على مستوى شركات التوزيع بمختلف أنحاء الجمهورية بنسبة 70% من المستهدف، وأن المرحلة الثانية تستهدف تركيب 25 ألف عداد ذكى أخرى.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة