بالصور- ديانا حداد من الجيم: "تقدروا تعملوا رياضة لو مشي"النشرة الفنية| رانيا يوسف بالقفطان المغربي وأبو رية يعتذر عن مسلسل السقا الجديدنشرة هوليوود| "أرنولد" يحتفل مع الأطفال بالكريسماس و"شاروخان" يروج لـ"Zero"عبير صبري في لقطة رومانسية ولاميتا فرنجية بإطلالة جريئة.. 10 لقطات لنجوم الفن في 24 ساعةالمياه الجوفية تُغرق "قصبة رضوان".. ودراسة: يجب إخلاؤها من السكانأديب عن الزيادة السكانية: "محدش بره بيستنى الحكومة تزغطه زي عندنا"صور.. السفير المصرى فى عمان يستقبل وزيرة التضامن غادة والىمتحدث الرئاسة: زيارة السيسي للنمسا تشهد توقيع عدد من الاتفاقياتوالدة أصغر عريس بكفر الشيخ: قصة حب جمعتهما«MBC مصر» تبدأ التقشف بوقف برنامج «كلمة السر» لمبروك عطيةعمرو دياب بصحبة محمد هنيدي في الطائرة خلال عودته من السعودية«كاردي بي» تتحدث عن أوفسيت بعد اعتذاره لها على المسرح (فيديو)الجيش الليبي: نطارد العصابات الإرهابية.. ولم نرفع بنادقناعلى الشعبوزير الخارجية اليمني: وقف إطلاق النار في الحديدة يبدأ منتصف ليل الثلاثاءالعالم في صور: العراق تعيد بناء مسجد النوري.. والمهاجرين مستمرون بالتدفق لأمريكاأهم التصريحات في 24 ساعة: إضعاف سوريا هو إضعاف للأمة العربيةحول العالم في 24 ساعة: البشير يلتقي الأسد في أول زيارة لرئيس عربي إلى سوريا منذ 2011ميدو: الوحدة السعودي يلازمه سوء حظ.. ولن أستمر كمدير فنيميدو: بيكرهوني عشان زملكاوي .. والجوهري مثلي الأعلىمروان الشوربجى وعاشور يعودان لملاعب الاسكواش فى يناير

ندوة ثقافية بالإردن تناقش كتاب لحظة الخليج في التاريخ العربي المعاصر

-  

في ندوة  ثقافية أقيمت بمنتدى عبدالحميد شومان الثقافي في الأردن، تم مناقشة  كتاب “لحظة الخليج في التاريخ العربي المعاصر”، للباحث والأكاديمي الإماراتي الدكتور عبدالخالق عبدالله. وقد أدار الأمسية دكتور عمر الجازي ، وشارك فيها الكاتب عامر طهبوب المقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وأوضح مؤلف الكتاب أن “لحظة الخليج” تفسر مجموعة من الوقائع والحقائق والمعطيات التاريخية والسياسية والتنموية التي تراكمت على

الخليج، على مدى 40 عامًا، موضحًا أنها تستعرض بروز “حالة خليجية جديدة”.    
ولفت إلى أن خليج القرن الحادي والعشرين يختلف في معالم جذرية وفي مؤشرات حيوية، كثيرًا عن خليج القرن العشرين، معتبرًا أن الخليج الجديد بات يلعب دورًا محوريًا في تحديد مصائر ومسارات بلدان المنطقة.
ورأى الكاتب أن الحالة الخليجية الجديدة “لا تتفق مع التصورات التقليدية السائدة” التي ترى أن مجتمعات الخليج العربي هي مجتمعات تقليدية واستهلاكية، واقتصادها نفطي فقط، وأن الخليج يعيش على هامش المشهد الإبداعي والمعرفي العربي”.
يذكر أن عبدالخالق عبدالله هو أستاذ جامعي، حاصل على الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة جورج تاون، نشر عدة كتب أبرزها كتاب “العالم المعاصر”، و”النظام الإقليمي الخليجي”، و”حكاية السياسة”، و”اعترافات أكاديمي متقاعد” و”آخر إماراتي في نيبال”، وله أكثر من 50 دراسة نُشرت في دوريات باللغتين العربية والإنجليزية.

لمطالعة الخبر على الوفد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة