250 فنانا تشكيليا فى معرض الكريسماس بمركز أركان للإبداع بالإسكندرية.. اليومميدو: تصنيفي كأفضل محلل في الوطن العربي ظلمني كمدربميدو: تجربتي مع الوحدة تشبه بدايتي مع الزمالك والإسماعيليميدو: لن أنسى دور هذا الثنائي في بدايتي التدريبيةميدو يرد على منتقديه: هاتوا حد عمل اللي أنا عملتهميدو يعلنها: عواد لن يرحل عن الوحدة السعوديوصول الوفد الإعلامى المصرى للمشاركة فى احتفالية الرياض عاصمة الإعلام العربىوزيرة الهجرة تقيم حفل استقبال لعلماء وضيوف "مصر تستطيع بالتعليم"أسماء الوفد المرافق للسيسي في النمسامطار القاهرة يحصل على شهادات «الأيزو»عضو بالأطباء: «الطبيب المصري مطلوب في الخارج وسفره إضافة لمصر»إحباط تهريب مستحضرات تجميل بحوزة راكب قادم من الصومالفريق السلة السعودية لذوي الإعاقة يغادر مطار القاهرة (صور)مطار القاهرة يستقبل ٣٧ مصريا مرحلا من ٣ بلدان عربية«حماية المستهلك» يكشف طريقة التعرف على مستحضرات التجميل الرديئةمهاجم السنبلاوين أول صفقات نبروه فى الميركاتو الشتوىفيديو جراف ..4 بطولات أمم إفريقيا استضافتهم مصر وفى انتظار الخامسةعن مثله الأعلى ومبادئ الأهلي ودلائل "ظلم الدولة" لـ الزمالك.. ميدو يتحدثفضل: أمير توفيق كادر محترم ومجتهد.. وشكرا للجميعباهر المحمدي: وصلتني عروض من بلجيكا وإنجلترا.. ولن أرحل عن الإسماعيلي في يناير

اكتئاب الشتاء.. أسبابه وطرق التغلب عليه

   -  
اكتئاب الشتاء

كتبت-نرمين الجلاد:

يعد الاكتئاب الموسمي أحد أنواع الاكتئاب المرتبطة بالتغيرات المناخية فهو يبدأ وينتهي في نفس الأوقات من كل عام، ويعتبر أشهر حالاته هي التي تبدأ في الخريف وتستمر حتى شهور الشتاء، يشعر المريض في هذا الوقت بالخمول، والاضطراب المزاجي.

قال الدكتور "أحمد عزام" اخصائي الطب النفسي، أن اعراضالاكتئاب الموسمي يتمثل في تغيرات في الشهية، الحزن والقلق، والشعور بعدم الفائدة، والأرق، فقدان الاهتمام بالأنشطة الممتعة، وانخفاض الطاقة.. وأضاف" عزام" أن السيدات أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالاكتئاب الموسمي، ويحدث أيضا للأطفال والحيوانات الأليفة.

وأوضح اخصائي الطب النفسي، أن أسباب الاكتئاب الموسمي يرجع تغيرات في الساعة البيولوجية، ونقص في فيتامين"D"من الجسم الذي يؤدي إلي تغير الحالة النفسية بشكل ملحوظ.

ونصح أحمد عزام، بعدم اهمال الأمر عند شعورك بأعراض الاكتئاب الموسمي، وضرورة قضاء بعض الوقت في الخارج، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، خاصة المشي ساعة يوميًا، والحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن، ويفضل تناول الأطعمة تحتوي على الكربوهيدرات كالفاكهة والخضراوات والبقوليات.

وأكمل عزام، "تجنب البقاء بمفردك لأوقات طويلة، ويفضل الاختلاط مع الناس،ممارسة الأنشطة والهواياتالتي ترفع من معمل الطاقة في الجسم، وعند الشعور بالضيف والحزن أحرص على التنفس بعمق وتغير الوضعية والمكان قدر الإمكان".

وأكد أحمد عزام على ضرورة استشارة طبيب مختص في حالة تفاقم الأعراض وعدم التحسن مع الوقت.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة