البورصة تشارك في تخريج دفعة جديدة من مديري المحافظ الاستثماريةغرفة أسيوط تعتمد موازنة 2019 بزيادة قدرها 30%نائب محافظ الإسكندرية يشيد بدور العاملين من ذوى القدرات الخاصةبوتين: الأوضاع في سوريا مستقرة لكن عصابات تحاول الانقضاضالبشير: البلاد تمر بحالة عارضة سنتجاوزها قريبًا.. والأمن أساس التنميةساندرا بولوك: والدتي منعتني من تحقيق حلم الأمومة«الزاهد» يعرض مطالب أهالي العاشر من رمضان على رئيس الوزراءإحالة معلمة للمحاكمة بعد ضبطها أثناء إعطاء دروس خصوصية داخل مركز بالغردقةفودافون: ندعم القارة الأفريقية ونقدم خدمات اتصالية لأغلب أبنائها.. فيديوشاهد.. رسالة أحمد حسن لأول مذيعة بمتلازمة داونالأوليمبية تدشن لجنة اللاعبين بـ 9 أبطال وبطلات مصريينشيف في بيتزا هت.. وظيفة مورينيو الجديدةرسائل إيهاب جلال تحفز لاعبى المصرى قبل مواجهة سالميتا بالكونفيدراليةرسميا.. ميسي يتسلم الحذاء الذهبي للمرة الخامسة في تاريخهعائلة "بورش" ترفض طرحها بالبورصة.. ورئيسها: ستجلب لنا 70 مليار يورو"الأرصاد" تعلن: انخفاض الحرارة مساء اليوم وأمطار على القاهرة غدًارئيس مؤسسة "مصر تستطيع": قاعدة بيانات لـ156 ألف عالم بالداخل والخارجبالصور.. "مستقبل وطن" بالشرقية ينظم معرض إيسيف للعلوم والهندسة 2019رئيس الأركان يشهد المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة بجنود "إعصار 56"120 سريرًا و5 غرف عمليات.. "المحرصاوي" يتفقد الأزهر التخصصي

«الوكيل» يبحث مع نظيره الكويتي تسجيل الشركات المصرية في مشاريع الكويت 2030

-  
أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية - صورة أرشيفية

التقى أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية، مع نظيره الشيخ علي الغانم، رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت، واتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي، وذلك على هامش اجتماع أعمال الدورة الثانية عشرة للجنة «المصرية-الكويتية» المشتركة، التي عقدت بالكويت، برئاسة الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الخارجية الكويتي، وسامح شكري، وزير الخارجية المصري.

وقال «الوكيل»: إنه «قد تم التوافق على العديد من أوجه التعاون الاستثماري والتجاري والإنمائي، الذي أدرج بتوصيات اللجنة المشتركة، وتضمن قيام غرفة تجارة وصناعة الكويت بالسعي لتسجيل الشركات المصرية فى مشاريع الكويت 2030، الذي تتجاوز موازنتها 100 مليار دولار في العديد من مشروعات البنية التحتية، وكذلك خلق تحالفات للشركات المصرية مع نظرائهم الكويتيين لإعادة إعمار العراق والمشاريع الزراعية والصناعية».

وأضاف «الوكيل» أنه «قد تم التشديد على تفعيل بروتوكول التعاون المبرم بين غرفة تجارة وصناعة الكويت، والاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، والاستمرار في تبادل الفرص التجارية والاستثمارية بشكل دوري بين الغرف التجارية من كلا البلدين، مع تبادل أحدث التشريعات والقوانين المتعلقة بالقطاع التجاري والتعديلات التي طرأت عليها فور صدورها».

وأشار «الوكيل» إلى أنه تم الاتفاق على خلق آلية لتلقى مشاكل المستثمرين والسعي لحلها من خلال الجهات التنفيذية في الجانبين مع قيام الغرف بالتوفيق لفض المنازعات التجارية التي تحدث جراء التعاقدات الثنائية، ثم التحكيم إذا لزم الأمر قبل اللجوء للقضاء.

ولفت إلى أنه سيتم التعاون في إقامة المعارض المتخصصة التي تقام في كلا البلدين بهدف التعريف بالمنتجات الوطنية في كلا الجانبين، كما ستشارك الكويت بوفد عالى المستوى فى ملتقى مصر الاستثماري الرابع في الفترة من 8 إلى 10 فبراير المقبل، الذي سيتواكب مع اجتماعات مجالس إدارات اتحادات الغرف الأفريقية والإسلامية والمتوسطية لتعظيم النتاج وتفعيل التعاون الثلاثي.

وأشاد «الوكيل» بالدعم المقدم من الشيخ على الغانم رئيس غرفة الكويت الذى وافق على مشاركة أكثر من 200 شركة مصرية المصرية في مؤتمر إعادة إعمار العراق فى بداية هذا العام ليكون أكبر وفد بالمؤتمر، الذي شارك به أكثر من 2000 شركة من مختلف دول العالم.

وشدد «الوكيل»، في كلمته التي ألقاها أثناء اللجنة الوزارية المشتركة، على الدعم الدائم والتعاون القوى بين الاتحادين ومنتسبيهم على المستوى الثنائى وفي الاتحادات الإقليمية والدولية، وفي كافة المحافل، الذي يأتي في إطار العلاقات التاريخية المتميزة بين مصر والكويت حكومة وشعبا بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس جمهورية مصر العربية، وحضرة أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ودعمهما الدائم.

وقال علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، إنه تم التوافق على تنمية التعاون بين شركات الجانبين لخلق تحالفات مشتركة للدخول إلى أسواق دول ثالثة، خاصة فيما يخص إعادة إعمار الدول العربية الشقيقة ومشاريع البنية التحتية في أفريقيا، وكذلك التصنيع المشترك للتصدير إلى الدول التي لمصر معها اتفاقيات تجارة حرة، خاصة في أفريقيا والاتحاد الأوروبي، التي تتجاوز 1.8 مليار مستهلك، خاصة مع رئاسة أحمد الوكيل، لاتحاد الغرف الأفريقية، الذي يجمع أكثر من 60 مليون شركة واتحاد غرف البحر الأبيض، الذي يتضمن 18 مليون شركة، وذلك فى مجالات التجارة والصناعة والخدمات والمهن.

وأوضح «عز» أن الكويت تحتل المرتبة الرابعة كمصدر للاستثمار فى مصر، والثالثة عربياً، وذلك من خلال 1166 شركة بإجمالي 3.76 مليار دولار، وإذا أضيف لها الاستثمارات المتراكمة والعقارية تتجاوز 15 مليار دولار، وتتضمن الخدمات «السياحة، والتشييد والبناء، والصناعة، والزراعة، والبنوك»، بينما تبلغ الاستثمارات المصرية بالكويت 1.1 مليار دولار، تركزت معظمها فى مجالات البناء والتشييد، والخدمات.

وأشار إلى أن التبادل التجاري بين البلدين تجاوز 3 مليارات دولار فى العام الماضي، منها 500 مليون دولار سلع غير بترولية، التي تضاعفت ثلاثة مرات خلال الأربع سنوات الماضية، كما تستقبل مصر سنويا حوالي 110 آلاف سائح كويتي، بإنفاق إجمالى يتجاوز 600 مليون دولار سنويا، كما أن هناك 150 ألف مصري يقيمون فى الكويت بخلاف 445.798 عامل مصري بالكويت.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة