عاطل يطعن صديقه بجرح ذبحي بالرقبة لخلاف على شراء الأوستروكس بالبساتينضبط مسجل خطر بحوزته كيلو حشيش بعد تبادل إطلاق نيران مع الشرطةمستشارك القانوني.. أبرز الفوارق بين كفالة النيابات وكفالة المحاكمذروة شهب "الأسديات 2018" تمطر سماء الوطن العربى غدًانرمين الفقي: شاركت في "أبو العروسة" بالصدفة .."كل أحداثه بتجسد حياتنا"شاهد.. أمريكية تنسف فستان زفافها بمواد شديدة الانفجار احتفالا بطلاقهاتحرك في أمريكا لحظر السجائر ذات النكهة من أجل حماية المراهقينفيدرير يتأهل لنصف نهائي بطولة التنس الختاميةأحمد بلال: الأهلي يحتاج لاعب رقم 10.. فيديومواجهات قوية فى رابع جولات دورى سيدات الطائرةاجتماع مستثمرى أكتوبر الأحد مع رئيس "الاستثمار" لبحث مشكلة المصانع المتعثرةتعرف على كواليس تكوين بلاك تيما على لسان أعضائها"المرأة المبدعة العامية المصرية".. أمسية شعرية فى بيبت الست وسيلةحمدى رزق فى حلقة خاصة من حقل رشيد للغاز على "نظرة".. الليلة"لص الشقق" بالبساتين يعترف بارتكاب 6 وقائع: "بكسر كالون الشقة لسرقة الأجهزة"عواصف رعدية وأمطار غزيرة تضرب الكويتالمصريون بالنمسا: وصول جمارك السيارات الأوروبية للصفر لن يفيد المغتربينالمصرية لحقوق الإنسان: قانون الجمعيات الأهلية مطعون على دستوريتهمحافظ القليوبية: مبادرة 100 مليون صحة إنجاز يحسب لمصر أمام العالمسهر الصايغ تتحدث عن صعوبات "كريمة" وحقيقة مشاركتها علي ربيع "عزت عزوز"

اطعمة تساعدك فى الوقاية من البرد والأنفلونزا منها اللحمة والكبدة

   -  
فصل الشتاء - صورة أرشيفية

كتبت فاطمة خليل

مع قرب دخول فصل الشتاء تزداد نزلات البرد والأنفلونزا ويمكننا تناول الفيتامينات التى تقوى مناعتنا من خلال الطعام الصحى الذى نتناوله، في هذا التقرير نتعرف على أهم الفيتامينات التى تقوى مناعتنا للاستعداد للشتاء، بحسب موقع مجلة "The wellness"

1- فيتامين د
 

مع عدم التعرض لآشعة الشمس، المصدر الرئيسي لفيتامين د، في فصل الشتاء، من المهم إدخال مصادر غذائية جيدة غنية بفيتامين د في فصل الشتاء مثل:

الأسماك الزيتية - سمك السلمون والسردين والرنجة والماكريل.

اللحم.

الكبدة.

صفار البيض.

الأطعمة المدعمة بالفيتامينات مثل حبوب الإفطار.

حليب الأبقار.

2- فيتامينc
 

ويعرف أيضا بفيتامين (ج) أو حامض الاسكوربيك و يساعد على حماية الخلايا والحفاظ عليها وضروري لصيانة النسيج الضام كما يساعد على التئام الجروح.

 يمكن العثور على مصادر جيدة لفيتامين (ج) في مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات مثل:

البرتقال وعصير البرتقال.

الفلفل الأحمر والأخضر.

الفراولة.

البروكلي.

البطاطس.

3- الزنك
 

أصبح الزنك علاجًا شائعًا لنزلات البرد، وبحسب هيئة الصحة البريطانية NHS فإن تناول شراب الزنك أو أقراصه قد يكون علاجًا فعالًا لنزلات البرد، كما أن أخذ مكملات الزنك خلال يوم واحد من بداية الأعراض سيسرع الشفاء ويقلل من حدة الأعراض، فهو يساعد على صنع خلايا وإنزيمات جديدة ، ومعالجة الكربوهيدرات والدهون والبروتينات في الطعام ويساعد في شفاء الجروح ومكافحة العدوى. يوجد الزنك على نطاق واسع في الأطعمة مثل:

اللحم.

المحار.

منتجات الألبان مثل الجبن.

4- مجموعة فيتامين ب المركب
 

يشمل فيتامين (ب) المركب ٨ أنواع من الفيتامينات هى B - B1 ، B2 ، B3 ، B5 ، B6 ، B7 ، B9 ، B12 – تلعب هذه الفيتامينات دورا هاما في الحفاظ على أجسامنا تعمل بشكل جيد، كما تساعد هذه العناصر الغذائية الأساسية على تحويل غذائنا إلى وقود وطاقة حتى نشعر بالنشاط طوال اليوم .

وتعمل فيتامينات ب على  زيادة الطاقة ، وتحسين المزاج وتحسين الذاكرة وتحفيز الجهاز المناعي، ولزيادة تناولك لفيتامين ب ، ابحث عن الأطعمة التالية:

-الحبوب والحبوب الكاملة (مصدر لفيتامين B1 و B2 و B3 

-الخضروات الورقية الخضراء (مصدر B2 و B9).

-البيض (مصدر B7 و B12).

-الدجاج (مصدر B3 ، B6 و B12).

-الحمضيات مثل البرتقال (من مصادر B9).

-المكسرات (مصدر B3 و B9).

-الفاصوليا (مصدر B1 و B2).

-الموز (مصدر B6 و B5

-ويوجد فيتامين B5فى كل الأطعمة تقريبا.



الشمس وفيتامين د
فيتامين C
الزنك
أطعمة غنية بفيتامين ب
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة