مشعل بن فهم السلمي: نولى اهتمامًا بالغًا بدور المرأة في المجتمعات العربيةوفد برلماني برئاسة عبد العال يتوجه إلى بيلاروسيارئيس السكة الحديد يشدد على متابعة معدلات تنفيذ مشروعات التطويرحمدي أحمد: نحتاج إلى حوار حقيقي لتحقيق العدالة الاجتماعيةالكهرباء تعلن الطوارئ لمواجهة التقلبات الجوية فى فصل الشتاءوفد الإمارات بـ التنوع البيولوجي: عقد المؤتمر بمصر جلب لطاولة الحوار البيئي شخصيات من جميع أنحاء العالم28 نوفمبر.. الحكم على متهمى تجهمر المقطم بسبب مقتل عفروتومحافظ كفر الشيخ يفتتح المقر الإدارى لمركز شباب برج البرلس بتكلفة 1.8 مليون جنيهالوطنية للصحافة: إعادة هيكلة وتأمين المواقع الإلكترونية التابعة للمؤسسات القوميةجريمة قتل تهز سوق العمرانية.. والسبب «سعر جاكيت» (تفاصيل)رئيس الوزراء: 70% من استثمارات المستقبل فى البنية التحتية تتركز على المواقع الحضريةالعميد ساطع النعماني.. «أن ترى بعين مصر وتموت من أجلها»محافظ القاهرة: لا تهاون في إزالة العقارات المخالفة مهما كان حجمها أو موقعهابالصور.. شاروبيم يعلن بدء تنفيذ الحملة القومية لترشيد المياه بالدقهليةوزير المالية: قانون جديد للتجارة الإلكترونية وإعلانات المواقع يونيو المقبل«عمران»: تعاون دائم مع مجلس الدولة من خلال القوانين المنظمة لأسواق المالسحر نصر: الاستثمار في البيئة يزيد من فرص العمل"الوطنية للصحافة" تصدر 8 قرارات بشأن الصحف القوميةضبط 33 تاجر مخدرات في حملة بالإسكندريةمحافظ بورسعيد: مشروع التأمين الصحي الجديد يسير طبقا للمخطط المقرر له

تفاصيل لقاء رئيس «أفريقية البرلمان» وممثل الدفاع بنيجيريا

   -  
تفاصيل لقاء «أفريقية البرلمان» والسفير الإثيوبي في القاهرةالتقى طارق رضوان، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، السفير محمد لأول جانا، مدير القطاع الأفريقي بوزارة الخارجية النيجيرية واللواء يوسف مجادي، ممثل وزارة الدفاع بوزارة الخارجية، وذلك بحضور عاصم حنفي، سفير مصر لدى نيجيريا، وشادى هشام الملحق الدبلوماسي.

جاء ذلك خلال الزيارة التي يجريها النائب طارق رضوان - رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب إلى نيجيريا، للمُشاركة في أعمال الدورة 73 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الأفريقي.

وبدأ رضوان، اللقاء بالإعراب عن سعادته بزيارة نيجيريا، مؤكدًا ضرورة تعزيز أُطُر التعاون بين البلدين على كافة المستويات، تنفيذًا للتوجه السياسي المصري الحالي للدفع قُدُمًا بالعلاقات المصرية - الأفريقية، وكذا إضفاء مزيد من الزخم على أوجه التعاون القائمة بالفعل، انطلاقًا من الجذور المصرية الراسخة في القارة، ولتحقيق الاستفادة القصوى من الرئاسة المصرية القادمة للاتحاد الأفريقي.

وأشار إلى أن نيجيريا بلد فاعل على المستويين الإقليمي والدولي، وأن الوقت قد حان لتُشكل العلاقات المصرية - النيجيرية المُتميزة القوة الدافعة للتقدم والاندماج الأفريقي.

وأضاف أن مصر تدرك جيدًا حجم التحديات التي تواجه نيجيريا وعلى رأسها الإرهاب والجريمة المنظمة، وأن مصر مُستعدة لتقديم الدعم والتدريب للأشقاء النيجيريين لمجابهة تلك التحديات.

أكد النائب أن الإدارة السياسية الحالية تضع على رأس أولوياتها تعزيز الاندماج والاهتمام بالقضايا الأفريقية، فمصر أفريقية تاريخيًا وجغرافيًا، وستعمل جاهدة مع شركائها من أجل تحقيق التكامل الأفريقي، وأن تُصبح بوابة التنمية الأفريقية.

واختتم مداخلته بالدعوة للدفع بتشكيل آليات تشاور على المستويين التنفيذي والتشريعي بين مصر ونيجيريا.

أثنى السفير محمد جانا على العلاقات المصرية النيجيرية، واصفًا مصر بالشريك الإستراتيجي بالغ الأهمية، وأكد أن نيجيريا تتطلع دائمًا لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية مع مصر كمًا وكيفًا.

وأشار إلى رغبة نيجيريا في تفعيل اللجنة التشاورية السياسية، لما تشكله كآلية شديدة الأهمية للتشاور والتنسيق حول ما يتصل بالأمور ذات الاهتمام المُشترك، سواء سياسية أو أمنية أو تنموية.
لمطالعة الخبر على جريدة فيتو

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة