رئيس أكاديمية البحث العلمي: المرأة تمثل 53.8% في المنظومة البحثية"عاشور" يعلن تأسيس محكمة عربية للمنازعات الاقتصادية والاستثماريةمحافظ الشرقية يطمئن على طالبات مدرسة الزقازيق الفنية بناتوزيرة البيئة من «شرم الشيخ»: مصر تدعم الحفاظ على ثروات أفريقيا.. ووقف نزيف مواردها الطبيعيةأحمد موسى يجري استطلاعا حول ربط الدعم بعدد أفراد الأسرةأحمد موسى: مصر تحتاج إلى معدل نمو 8% لمواجهة الزيادة السكانيةعمرو عبد الحميد: مصر نجحت في وقف إطلاق النار في غزة.. فيديوشاهد .. لحظة استهداف أتوبيس ينقل جنودا إسرائيليين شرق غزةبرنامج حفل ختام الدورة الـ22 من "القومى للسينما" الأحد المقبلمجلس الاتحاد يقرر إيقاف مستحقات لاعبيه والتمسك بطولانحسين ياسر: مهلة حتى يوم 23 نوفمبر لحل أزمة مستحقاتي مع الزمالكتعيين سوزانا دينيدج في منصب الرئيس التنفيذي للدوري الإنجليزيضمن "100 مليون صحة".. أماكن الكشف الطبي المجاني بأسوانأحمد موسى: مصر الـ13 عالميا في عدد السكاننائب محافظ أسوان يفتتح المؤتمر السنوى الثالث والثلاثون لجراحة الأطفالبالفيديو.. سام سميث يرقص على أنغام جلوريا إستيفانشاهد.. أصالة تدين الجرائم الإسرائيلية في فلسطينمصر تطالب إسرائيل بوقف كافة الأعمال العسكرية على غزةهآرتس: قطر تلجأ إلى اليهود الأمريكيين لإنقاذ حماسبريطانيا تعلن التوصل مع الاتحاد الأوروبي لمسودة اتفاق حول (بريكست)

مسيرة بالأردن تطالب بإلغاء اتفاقية استيراد الغاز من إسرائيل

   -  
أرشيفية

عمان- (د ب أ):

نظم أردنيون، اليوم الجمعة، مسيرة طالبت بإلغاء اتفاقية الغاز التي وقعها الأردن لاستيراد الغاز من إسرائيل.

وانطلقت المسيرة من أمام مجمع النقابات في عمان، باتجاه الدوار الرابع حيث رئاسة الوزراء، وسط تواجد أمني.

ورفع المشاركون لافتات كتب عليها: "غاز العدو احتلال"، و"اتفاقية الغاز دعم للإرهاب الصهيوني"، و"بعد الباقورة والغمر حان وقت اتفاقية الغاز".

ويأمل المعارضون أن تلغي البلاد الاتفاقية بعد أن رفضت التجديد لإسرائيل لاستئجار أراضي الباقورة والغمر على الحدود.

وينظر المعارضون لهذه الاتفاقية على أنها ترهن سيادة الأردن، وتعطي اليد العليا لإسرائيل على أمنه ومستقبله على حد قولهم، ويرون أن الدولة كان أمامها بدائل تتمثل في استيراد الغاز من دول أخرى عربية، إضافة إلى تقصيرها في الاستثمار في وسائل الطاقة البديلة ،في حين يرى تيار آخر أن الأردن لم يكن أمامه خيارات كثيرة للتحرك وأن الاتفاقية بالنسبة له هي الأنسب خاصة فيما يتعلق بانخفاض الكلفة.

وقال مشاركون في المسيرة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): "لا نريد أي علاقات سياسية أو اقتصادية مع الاحتلال الإسرائيلي، ولن نتوقف عن المطالبة بذلك".

ووقعت شركة الكهرباء الأردنية اتفاقية لاستيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل مع شركة "نوبل إنيرجي" الأمريكية المطورة لحوض شرق البحر المتوسط مقابل عشرة مليارات دولار في عام 2016.

وتقضي الاتفاقية بتزويد الشركة الأردنية بـ40% من حاجتها من الغاز الإسرائيلي من حقل "لفيتان البحري"، لتوليد الكهرباء على مدى 15 عاما، وتبلغ الكميات التي ستستوردها الشركة بدءا من عام 2019 نحو 225 مليون قدم مكعبة يوميا.

وقالت الشركة في بيان آنذاك إنها ستوفر أكثر من ثلاثمائة مليون دولار سنويا مقارنة مع مشترياتها من الغاز المسال المقدرة بسعرٍ مزيج برنت يبلغ بين خمسين وستين دولارا للبرميل.

واعتبرت أن الاتفاق يعزز فرص التعاون الإقليمي، ويجعل الأردن جزءا من المشروع الإقليمي المندرج ضمن سياسة الاتحاد الأوروبي والاتحاد من أجل المتوسط للاستفادة من اكتشافات الغاز في شرق البحر المتوسط.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة