أحمد حسن يتلقى دعوة لحضور مؤتمر البوسفور التاسع للسلام والتنميةوزيرة البيئة المغربية: إفريقيا قادرة على مواجهة التصحر وتعزيز التنوع البيولوجيالزمالك يسعى لضم مهاجم المقاولون العربحطب يستقبل مخترع جهاز لتصويت ذوي الاحتياجات الخاصة في انتخابات الأنديةإنبي لـ في الجول: الأهلي لم يطلب التعاقد مع حمدي فتحي وعلي فوزي حتى الآناختر تشكيل الصفقات التي تريد انضمامها لـ الأهليأجندات وأقلام صديقة للبيئة ولافتات من إعادة التدوير بمؤتمر التنوع البيولوجىشمس البارودى تكشف لـ اليوم السابع غدا تفاصيل وأسرار سنوات الغياب٢٠٢ ألف مواطن ترددوا على مراكز كشف فيروس سي بالإسكندرية خلال 5 أياممحافظ الغربية: تقنين أوضاع 247 طلبا بشأن التعديات على أملاك الدولةمحافظ بني سويف: نستهدف فحص 1.7 مليون مواطن في مبادرة 100 مليون صحة"مايوه" بـ6800 جنيه ممنوع استخدامه في حمام السباحة.. فما السبب؟وزيرة البيئة: الدول الإفريقية قادرة على الاتفاق لحل المشاكل البيئيةرئيس "مستقبل وطن": نسعى لقيادة الحياة السياسية وليس احتكارهاعاجل| واشنطن تطالب قطر بجهد أكبر لوقف تمويل الإرهابعاجل| واشنطن تدرج نجل حسن نصر الله على قائمة العقوبات كإرهابي دوليالسيطرة علي حريق مصنع أثاث في حي السلام أول دون وقوع أي إصاباتمحافظ المنوفية يتفقد عددا من مدارس ومخابز قرية كفر داود والطرانةبدء احتفالية مئوية "الوفد" بفيلم تسجيلي يسرد تاريخ الحزبأحمد موسى: 5 آلاف و700 مولود يوميا في مصر

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن اكتشاف لوحة الحجر الرملى وتابوت خشبى

-  
لوحة الحجر الرملى

كتب محمد عبد الرحمن
نجحت البعثة الأثرية المشتركة التابعة للمعهد الفرنسى للآثار الشرقية وجامعة ستراسبورج بفرنسا والعاملة فى المنطقة الواقعة حول مقبرة "بيتا مينوب" فى المنطقة الشمالية بجبانة العساسيف فى العثور على لوحة من الحجر الرملى وتابوت خشبى يعودان لعصر الأسرة 18، وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن الكشف الجديد.

س/ ما هى جبانة العساسيف؟


جبانة العساسيف هي جبانة على الضفة الغربية لنهر النيل فى الأقصر، وهي تقع في الخليج الجاف اللي يؤدي إلى الدير البحرى إلى الجنوب من جبانة ذراع ابو النجا، وتحتوي على مقابر من الأسرات 18 و25 و26، والتي تغطي الفترة تقريباُ من 1550إلى 525 قبل الميلاد عبر الأسرات الثلاث.

س/ ما هى الأسرة الـ18؟


الأسرة الثامنة عشرة في مصر القديمة (1550- 1292 قبل الميلاد)، أكثر الأسر المصرية القديمة معرفة. كذلك تضم عددًا من أكثر الفراعنة شهرة في مصر، فقد شملت توت عنخ آمون وحتشبسوت وأخناتون وأحمس، واستمر فترة حكمها لحوالي مائتين وخمسين عامًا.

س/ ما هى الحالة التى وجد عليها لوحة الحجر الحجرى؟


 عثر عليها فاقدة جزءا ويبلغ حجمها 1م x 0.65م، نقش عليها ثلاث نصوص لتقديم القرابين وأسماء لاثنين من كبار رجال الدولة هما تيتى عنخ وأنينى صاحب مقبرة TT81.

س/ ما الحالة وجدت عليه التابوت؟


تم العثور على التابوت بجوار اللوحة فى حالة جيدة، فاقدا فقط جزءا من القدم ومغطى بطبقة من الملاط ويبلغ حجمه 1.7 m، كما حفر عليه اسم صاحب التابوت والذى يدعى "بويا" ما يرجح أن التابوت يعود أيضًا لعصر الأسرة 18.


لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة