مصدر أمني: السرقة وراء مقتل زوجين داخل شقتهما بالدقهليةالعبيدي: فرحة الجماهير بهدف صلاح تعكس عشق المصريين لمن يرفع راية الوطنأحمد أبودومة: ارتفاع أسعار الدواء لزيادة تكلفة إنتاج المثيل عن 65%لا بيتقدم ولا بيتأخر.. إبراهيم سعيد ينتقد أداء اللاعب مروان محسن مع الأهلى والمنتخبهنا شيحة مع أحمد فلوكس في شهر العسل | صوربعد حبسه 10 سنوات.. تعرف على الموقف القانونى لمحافظ المنوفية السابقالالتهاب الرئوي الأعراض الأسباب طرق الوقايةوزير الداخلية يتابع خطة تأمين مؤتمر التنوع البيولوجي بشرم الشيخمحافظ كفرالشيخ: 6 لوادر جديدة لدعم منظومة النظافةبعد الفوز على تونس.. محمد صلاح يستمع لأغنية "هدد" للمرة الثانيةوزير الداخلية يراجع خطة تأمين مؤتمر التنوع البيولوجي بشرم الشيخحملة مكبرة برفع الإشغالات في القليوبيةداعية سلفي عن "المولد النبوي": ليس من احتفالات المسلمينالـ20 ألف دولار مش بيكفوا.. روب كاردشيان غارق فى الديون وذهب للعيش مع أمهمحمد خليفة مساعدا لرئيس حزب الوفد لشئون التواصل السياسياللائحة التنفيذية للمحكمة العربية للتحكيم في المنازعات الاقتصادية (صور)وهبة يفجر الخلافات بين فييرا ومجلس عثمان في الإسماعيلىاعتماد لائحة محكمة التحكيم العربية في المنازعات الاقتصادية والاستثمارالصيادلة: وفد من شركة النهدي لتقديم العزاء في شهيد الغدر بالسعوديةتوم كروز يخرج من مسلسل «Jack Reacher» بسبب قصر قامته

«الشيخ شطا».. رحلة سطرت تاريخ فارس دمياط في مواجهة قيصر روما

   -  
رحلة قصيرة كشفت واحدًا من أسرار محافظة دمياط التاريخية، أوضحت جانبًا قد يغفله الكثير، استهدفت رحلتنا "ساتا" أو مدينة المياه التي يُطلق عليها الآن اسم "شطا" تلك القرية التي احتوت على أبرز أبطال دمياط وشهدت بطولات عديدة قدمها أهالي القرية قديما برفقة بطلهم القبطي.

"شطا بن الهاموك" أحد فرسان دمياط، المنتمي إلى أكبر القبائل العربية آنذاك، شن العديد من الهجمات لمواجهة الروم فهاجم قوافل تجارتهم بغرض توزيعها على أهالي البلد بعدما نهبها جنود القيصر، التف حوله البسطاء استطاع في فترة وجيزة تكوين جيش أرق الإمبراطورية الرومانية لسنوات، ظل الشيخ "شطا" في حربه ضد الروم حتى جاء الفتح الإسلامي لمصر تحت لواء عمرو بن العاص، ليلتحق فارس دمياط القبطي وجنوده بجيوش المسلمين مشاركًا في نهاية الإمبراطورية الرومانية برفقة جيوش المسلمين.

اعتنق "شطا" الإسلام وحارب تحت قيادة المقداد بن الأسود قائد جيوش المسلمين في معارك كثيرة، أبرزها معركة "البرلس" التي تمكن خلالها من أسر قائد الجيوش الرومانية، بالإضافة إلى بمعركة "أشموم طناح ـ الدميره" وغيرها من المعارك التي سطرت تاريخ المسلمين في مواجهة قياصرة الرومان، ظل محاربًا بجيوش المسلمين حتى جاءت معركة "تنيس" عام 642 هجرية وشهدت نهايته على يد الخارجين على حكم المسلمين فقد قُتل "شطا" بتلك المعركة بعدما تمكن من قتل 12 رجلًا.

اشتهر فارس دمياط بعدله فكان قبلة الضعفاء والمستضعفين، ربما كان لصيته الذائع الفضل في تكوين تلك المجموعات التي شاركت في مداهمة قوافل الروم التجارية، أيضًا هي ما أفسدت خطط القيصر للنيل منه أو القبض عليه فكانت منازل الأهالي وقتها تبحث عنه لتخفيه عن أعين البصاصين وجند الروم.

استكملنا جولتنا بين جنبات مسجده الذي شيده الأهالي بالبقعة التي دفن بها، يتكون المسجد من طابقين، ويحتوي على ضريحه، بينما قامت وزارة الآثار بنقل مجموعة برديات سجلت تلك الفترة وبطولاتها إلى أحد المتاحف المصرية، تحول الضريح إلى حجرة خشبية بسبب أعمال الترميم التي شهدها المسجد مؤخرًا.

مسجد الشيخ شطا الذي كان صاحبه قبلة الضعفاء الباحثين عن العدل، انتظر طويلًا من ينقذه من براثن الإهمال، حتى بدأت وزارة الآثار بالتنسيق مع وزارة الأوقاف بهدم أجزاء منه بغرض ترميمه مرة أخرى، تشققات المباني عكست مدى اهتمام المسؤلين بهذا الأثر العظيم، لسنوات طويلة، بينما ما آلت إليه الأمور بالقرية تعكس أيضًا انتهاء تاريخ تلك المنطقة العريق.
لمطالعة الخبر على جريدة فيتو

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة