مصرع ربة منزل صدمتها سيارة خلال عبورها الطريق الزراعي بالبحيرةاليوم.. مطار القاهرة يشهد انطلاق 41 رحلة إلى المدن السياحية المصريةأهلي ٢٠٠٣ يواجه وادي دجلة في بطولة الجمهوريةمعلول يواصل برنامجه التأهيلي بالأهلي5 كلمات ما ينفعش تقولهم لأطفالكمدبولي يصل قاعة «منديلا» لحضور اجتماعات الاتحاد الافريقيمدرسة بإنجلترا تمنع ارتداء الجواكيت "الماركة": سعرها 23 ألف جنيه مصريتعرف على موعد مباريات اليوم "سبت المنتخبات" والقنوات الناقلةالدراما تستمر فى خصام خالد الصاوى للعام الـ 3.. و4 أفلام تعوضه فى 2019الزمالك يدرس تعديل عقود 4 لاعبينالتموين: نقص سلعة الفول على البطاقات لارتفاع الأسعار ومفاوضات مع الموردين706 آلاف "رجل" يرفعون أعداد المشتغلين بالدولة ويعوضون غياب "النساء"صورة اليوم.. وسط فرحة السياح.. شرم الشيخ سهرانة للصبحس وج.. كل ما تريد معرفته عن احتفال المتحف المصرى بمرور 116 عاما على افتتاحهالاتحاد العام للمصريين في الخارج يؤسس أحدث فروعه بلندنمدير أمن البحيرة يشدد على توسيع دائرة الاشتباه خلال تأمين الكنائستعرف على أسعار الفاكهة والخضراوات بالأسواق اليوم .. فيديوسيولة مرورية على كافة الطرق والمحاور الرئيسية ..فيديوتعرف على أسعار الذهب والعملات الأجنبية اليوم.. فيديومحافظ القليوبية: فحص مليون و991 ألف مواطن في حملة فيروس سي

كيف يؤثر دعم الطاقة على الاقتصاد المصرى والمواطنين؟..ورقة جديدة للمركز المصرى

-  
دعم الطاقة - ارشيفية

كتبت – منى ضياء

أصدر المركز المصرى لدراسات السياسات العامة، ورقة سياسات عامة بعنوان "الحد من الدعم على الطاقة فى مصر"، ضمن برنامج الحرية الاقتصادية وتدقيق الحرية الاقتصادية الذى يقوم به المركز المصرى فى مصر هذا العام بالتعاون مع معهد فريزر الكندى وشبكة أطلس الأمريكية.

وتهدف الورقة إلى تسليط الضوء على سياسات الدولة المصرية فى قطاع الطاقة بشكل عام، ومخصصات الإنفاق فى الموازنة العامة المصرية، ومن ثم مناقشة خطة الدولة لرفع الدعم عن المنتجات البترولية والكهرباء، ومناقشة البدائل المتاحة، وأزمة عجز الموازنة التى تعانى منها مصر على مدار عقود من ناحية أخرى.

وقد طرحت الورقة عدة توصيات بشأن ملف دعم الطاقة ومن أبرزها: الاستمرار فى رفع الدعم عن الطاقة لعلاج أزمة عجز الموازنة، ورفع الوعى بشأن استخدام الطاقات المتجددة لاسيما السخانات الشمسية، وإشراك المواطنين فى الموازنة العامة للدولة لتجنب أى رفض شعبى للإصلاح، وتفعيل منظومة الكارت الذكى وكارت البنزين لسرعة رفع الدعم عن الفئات غير المستحقة، والتحول التدريجى إلى الدعم النقدي، وزيادة الإعفاءات الخاصة بضريبة الدخل لتصبح الشريحة الاولى المعفاة 42 ألف سنويا بدلا من ثمانية آلاف، وتوفير طرق لزيادة إيرادات الموازنة العامة كالتسجيل العقارى.



لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة