ضمن "100 مليون صحة".. أماكن الكشف الطبي المجاني بأسوانأحمد موسى: مصر الـ13 عالميا في عدد السكاننائب محافظ أسوان يفتتح المؤتمر السنوى الثالث والثلاثون لجراحة الأطفالبالفيديو.. سام سميث يرقص على أنغام جلوريا إستيفانشاهد.. أصالة تدين الجرائم الإسرائيلية في فلسطينمصر تطالب إسرائيل بوقف كافة الأعمال العسكرية على غزةهآرتس: قطر تلجأ إلى اليهود الأمريكيين لإنقاذ حماسبريطانيا تعلن التوصل مع الاتحاد الأوروبي لمسودة اتفاق حول (بريكست)سفير مصر لدى الكويت يبحث مع مساعد وزير الخارجية استعدادات اللجنة المشتركة"الجارالله" عن انتقاد نائبة كويتية لوزيرة الهجرة: قضية فردية وغير مؤثرةميركل مع ماكرون ضد ترامب وتؤيد إنشاء "جيش أوروبي موحد"الخارجية السودانية تؤكد اكتمال انسحاب قوات "يوناميد" في يونيو 2020حطب يستقبل مخترع جهاز لتصويت ذوى الاحتياجات الخاصة فى انتخابات الأنديةوزير الرياضة يلتقى رؤساء 9 اتحادات رياضية غدًا لمناقشة مشروع الموهبةسوبر كورة يرصد نشاط صلاح على السوشيال ميديا فى "نوفمبر السعيد"حرس الحدود يستعد للمصرى بودية أهلى بنى غازى الجمعة المقبلةالجار الله: لن نسمح لأحد بـ"أسفنة" العلاقات المصرية الكويتيةالنقل النهري تشن حملات تفتيشية على الوحدات الملاحية بالمحافظاتأحمد حسن يتلقى دعوة لحضور مؤتمر البوسفور التاسع للسلام والتنميةوزيرة البيئة المغربية: إفريقيا قادرة على مواجهة التصحر وتعزيز التنوع البيولوجي

تعرف على أبرز حقوق المعقود قرانها وفق قانون الأحوال الشخصية

   -  
محكمة الأسرة - أرشيفية

كتبت أسماء شلبى

يرصد "اليوم السابع" الحالات القانونية للمرأة المعقود قرأنها، حال لجوئها لمحكمة الأسرة ومطالبتها بتطليق زوجها خلعًا وفق قانون الأحوال الشخصية.

 

1 - التطليق خلعًا حق للمرأة  المتزوجة، حيث إنها صارت محتبسة على ذمة الرجل، فقد شرع الخلع قانونًا لكل زوجة معقود عليها ولا يشترط أن تكون مدخولاً بها "ثيب" أو غير مدخول بها "البكر".

 

2- عند توقيع عقد الزواج مشروعية وضع المرأة للشروط بداخله، بشرط ألا تخالف تلك الشروط الشرعية حتى لا يعد العقد باطلاً ولا يعتد به وينعقد العقد بشكل صحيح.

 

3- حق بالمهر، ينص القانون أن المهر يتأكد كلُّه بالدخول أو الوفاة أو الطلاق البائن بينونة، وتستحق المرأة نصف المهر فى حالة الطلاق وعدم الدخول، أى أنها إذا كانت قد قبضت المهر فيجب عليها أن تعيد نصفه إلى الرجل.

 

4- مطالبة الزوجة المعقود قرأنها وغير المدخول بها بقائمة المنقولات، تكون فى حالة واحدة وهى تسلم الزوج لها.



لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة