منتخب مصر يؤدى تدريبه الأول بمشاركة محمد صلاح والننى استعدادا لتونس.. صورمحمد عواد ضمن أفضل 5 حراس في الدوري السعوديأحمد موسى عن الزيادة السكانية: كفاية 4 أطفال إحنا مش داخلين حربأشرف رشاد: محاولات تشويه صورة مصر مستمرة.. ولابد من إسقاط الجنسية عن الخونةأكاديمي: حادث خان يونس أحرج إسرائيل أمام المجتمع الدوليبرلماني عن إطلاق اسم طه حسين على محطة صرف صحي: نغتال ماضيناتفاصيل تحطم جمجمة طفلة خلال الولادة بمستشفى الزهراء.. ومديرة المستشفى تردوزير القوي العاملة: كرامة المصري مصانة في الدول الخارجية ..فيديووزير المالية: تركيب أجهزة بالمحال التجارية تربطها إلكترونيا مع "الضرائب"رئيس جامعة بني سويف : تخصيص أتوبيس لنقل الطلاب إلى مقر الجامعةموظف يستدرج طفلة عمرها 4 سنوات ويهتك عرضها فى حديقة برتقال بطوخفيديو.. وزيرة البيئة: مصر نقطة إلتقاء للدول العربية والأفريقيةالسفارة الأمريكية وإنجاز مصر تطلقان برنامج الشركات المصرية الناشئة 2019الطقس السيئ يضرب القليوبية والأمطار تربك الحركة المروريةسامي عبد العزيز: الزيادة السكانية "حوت" يبتلع كل جهود الدولةوزير القوى العاملة: كرامة المواطن المصري مُصانة في أي مكانعالم أزهري: تنظيم الأسرة مخطط يهودي لهدم الدولة المصريةوزير المالية: قانون جديد للتجارة والإعلانات الإلكترونية بنهاية يونيورشوان يلتقى مديرى الـ BBC العربى والإنجليزيوزيرة البيئة الجزائرية : إفريقيا تشكل 60% من التنوع البيولوجي بالعالم

علاج المشي اثناء النوم منه الأدوية وجلسات علاجية

   -  
علاج المشى اثناء النوم- صورة ارشيفية

كتبت- نورا طارق

يعتبر المشي أثناء النوم هو نوع من الإضطراب الذى يحدث عادة عندما ينتقل الإنسان من مرحلة النوم العميق إلى مرحلة أخف أو إلى حالة اليقظة، ولكنه عندما يستيقظ من النوم لايتذكر شىء مما حدث أمس، وفي بعض الحالات، قد يتحدث المريض أثناء نومه، ويصاب الإنسان عادة بهذا النوع من الإضطراب فى مرحلة الطفولة، و فى البلوغ أيضاً، ولهذا نتعرف فى السطور القادمة، على أهم المعلومات عن المشى أثناء النوم، وفقاً لما ذكره موقع " webmd".

أعراض المشى أثناء النوم

عندما ينام المريض، قد يتجول في غرفته بهدوء أو يحاول الهرب، وعادةً ما تكون عين المريض مفتوحة بنظرة زجاجية أثناء تجواله في المنزل، وقد يجاوب على اسئلة أهل المنزل له، أو لايرد على الإطلاق، ثم يعود بعد ذلك إلى فراشه، ليستيقظ دون أن يتذكر شىء.

 

أسباب المشى أثناء النوم

توجد بعض العوامل المسببة للمشى أثناء النوم، مثل التوائم المتطابق يعتبرون أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الإضطراب، وأيضاً عوامل وراثية.

والعوامل الأخرى المسببة لهذا الاضطراب، هى :

- الحرمان من النوم.

- التعرض للضغط النفسى .

- شرب الكحول.

- تناول بعض الأدوية مثل المنوم.

والحالات الطبية التى قد تؤدى إلى المشى أثناء النوم، هى :

- اضطراب ضربات القلب.

- إرتفاع درجة حرارة الجسم.

- حرقة من المعدة.

- الربو الليلي.

- إنقطاع مؤقت للتنفس أثناء النوم .

- متلازمة تململ الساق.

- الإصابة بالاضطرابات النفسية، مثل اضطراب ما بعد الصدمة، نوبات الهلع، حالات الإنفصال الشخصية، مثل اضطراب الشخصية المتعددة.

 

علاج المشى اثناء النوم

يجب على المريض الذهاب إلى الطبيب والتحدث معه عن المشكلة، وعن حالته الصحية، ومن خلال ذلك يصف له الدواء المناسب، كما تساعد تقنيات الإسترخاء والتخيل العقلي أكثر فاعلية وكذلك جلسات العلاج السلوكي المعرفى، أو التنويم المغناطيسي.

 

نصائح للوقاية من المشي أثناء النوم

لا توجد طريقة معروفة لمنع المشي أثناء النوم، ولكن تساعد بعض النصائح فى تقليل الخطر، وهى :

- الحصول على قسط كافى من النوم.

- الحد من التوتر من خلال ممارسة جلسات التأمل أو القيام بتمارين الاسترخاء.

- قفل الأبواب والنوافذ.

- تغطية النوافذ الزجاجية بالستائر الثقيلة.

- وضع منبهًا أو جرسًا على باب غرفة النوم.



المشى اثناء النوم3
علاج المشى اثناء النوم
علاج المشى اثناء النوم2
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة