الجيش الإسرائيلي يعتقل 10 فلسطينيين في الضفة الغربيةلافروف: إجراء انتخابات ليبية في ظل الظروف الحالية أمر محفوف بالمخاطركيف تحمي ذاكرتك من الخرف؟حماقي يستعد لحفل الجامعة الكندية CICأحمد موسى: اتفاقيات مصر مع روسيا تعود على المواطن المصري بالنفعحقيقة الصورة "المتحركة" التي حيرت الملايين على مواقع التواصل الاجتماعيضبط 409 مخالفات مرافق و25 قضية تموينية بأسواننتائج زيارة الرئيس السيسي لروسيا تتصدر عناوين الصحفمعرض وفيلم تسجيلي عن القدس في ندوة ثقافية بالأوبرا.. الأحد المقبل«زي النهارده».. إتمام صفقة الجندى الإسرائيلي جلعاد شاليط 18 أكتوبر 2011لقب بـ"نجم الشباب" وقدم 10 ألبومات.. معلومات عن الفنان علاء زلزليمحاكمة بديع و46 آخرين في "أحداث قسم شرطة العرب" الخميس«الخولي»: فرص الأحزاب في المحليات يحددها الشارع وليس النظام الانتخابيقيادي بالدعوة السلفية: ضمير أمريكا مزيف ولن نقبل بابتزاز السعوديةتوم هولاند ينشر صورة جديدة من كواليس «Spider-Man: Far From Home»إستاد الإسكندرية.. تاريخ حضارتين و132 ألف جنيه تكلفة بنائه (صور)بالفيديو.. أشهر أغاني الأفراح في المغرب بصوت دنيا بطمةبالأسود.. أحدث جلسة تصوير للفنانة منة عرفة«بلاص وزير».. فريزر وفلتر القناوية لتنقية المياه وتوفير الكهرباء (صور)المنتج التركي يدمر قلعة الصعايدة لـ«فيبربورد» بقنا (صور)

س وج.. كل ما تريد معرفته عن لوحة تعود لـ عصر التحرير ومكتشفة بكوم امبو

-  
اللوحة المكتشفة

كتب محمد عبد الرحمن
عثرت البعثة الأثرية المصرية برئاسة الدكتور محمد النجار العاملة فى منطقة كوم أمبو بأسوان على الجزء الأعلى من لوحة مصنوعة من الحجر الجيرى، والتى تعيد معبد كوم أمبو إلى عصر التحرير، وخلال السطور التالية، نوضح بعض المعلومات الهامة عن الكشف الجديد.

س/ ما هى اللوحة المكتشفة؟

ج: هى لوحة من الحجر الجيرى، منقوش عليها صور عليها شخصين يقدمان القرابين للملكة تيتى شيرى والملكة أحمس نفرتارى وعليها نصوص للملكة تيتى شيرى تلقبها بأم الملك وسيدة الأرضين.

س/ من هى الملكة أحمس نفرتارى؟

ج: الملكة أحمس نفرتارى هى ابنة سقننرع تاعا الثانى وحفيده تيتى شيرى وزوجه الملك أحمس الذى أنهى حروب التحرير بطرد الهكسوس من مصر والبدء فى جعل خطوط الدفاع عنها خارج الحدود وهى إحدى الاسترتيجيات العسكرية العبقرية لحماية مصر والتى استلهمتها العلوم العسكرية بعد ذلك عبر التاريخ، وقد لقيت بالعديد من الألقاب الهامة مثل لقب الزوجة الإلهية الأولى ولقب زوجه الملك العظيمة.

س/ ما أهمية الكشف الأثرى الجديد؟

ج: أهمية هذا الكشف حيث إنه يعد بمثابة الكشف عن النشاطات التى قام بها ملوك التحرير فى جنوب مصر لتأمين ظهرهم فى حربهم لطرد الغزاة الهكسوس، وهو الأمر الذى من المتوقع أن تفصح عنه الاكتشفات القادمة بالموقع؛ حيث عثر على العديد من اللوحات فى الحفائر الحالية توضح أهمية هذا الموقع وتٌرجع تاريخ المعبد الى تاريخ اقدم مما كان معروفا من قبل.

س/ من هم ملوك التحرير من الهكسوس؟

ج: المعروف تاريخيا أن الملكة تيتى شيرى هى أم الملك سقننرع وجدة الملك أحمس الأول وهي التي الهمتهم روح التحرير من الهكسوس ووضع أسس العصر الذهبى للعسكرية والإمبراطورية المصرية، وكان لها عظيم القداسة لدى المصريين لما قامت به من دور عظيم فى التاريخ المصرى.

س/ ما هى فترة احتلال الهكسوس لمصر؟

ج: استمر احتلال الهكسوس لمصر حوالى مائة عام، ولم تكن إقامتهم فيها هادئة؛ بل قوبلت بكثير من الثورات والمقاومة من الشعب المصرى، وجاء طرد الهكسوس بحرب شرسة شنها عليهم المصريون وانتهت بطردهم نهائياً على يد الملك أحمس الأول في عصر الأسرة الحديثة، ولم تقم لهم في تاريخ البشرية قائمة بعد ذلك.


لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة