4800 طلب لتقنين أراضي وضع اليد بالوادي الجديدفودة يفتتح معهدا دينيا اليوم ويلتقي المواطنين بطور سيناءوكيل الصحة بالبحر الأحمر يترأس حملة لمكافحة الأمراض المتوطنة بالغردقةمحافظ البحر الأحمر يهدى رئيس وزراء أستونيا درع المحافظةخايف من الفشل.. 5 نصائح نفسية هتساعدك على النجاحالوادي الجديد تنتهي من تقنين 4 آلاف و800 حالة وضع اليدمحافظ أسوان يطالب بالانتهاء من تقدير تكلفة "ازدواج الطريق الصحراوي"الزراعة تؤكد استمرار صرف الأسمدة الشتوية والتزام الشركات المنتجة بالتوريد«جيش الشمس 4».. فيلم وثائقى يجسد بسالة وقوة الجيش المصريتشغيل عبارة ركاب وسيارات جديدة على الخط الملاحي بين ضبا وسفاجامكرم: اتكلم مصري مشروع وطني موجه لأبناء المصريين بالخارج2018 موسم الأجزاء الثانية فى الدراما المصرية.. تعرف على التفاصيلأسعار العملات اليوم الثلاثاء 23-10-2018"الإسكان": القطاع العقارى يحتاج تمويلات تصل لـ400 مليار جنيه خلال 3 سنواتأسعار الدولار اليوم الثلاثاء 23-10-2018حبس عاطل يدير ورشة لتصنيع الأسلحة بإدكو 4 أيام على ذمة التحقيقاتالقبض على عاطل بحوزته بندقية آلى وكيلو بانجو فى أبوصوير بالإسماعيليةكارتيرون يعدل خطة الأهلي وتغييرات بالتشكيل المتوقع لمواجهة وفاق سطيفقبل مواجهة وفاق سطيف.. متعب هداف مواجهات الأهلي أمام أندية الجزائرأجيري يراقب صلاح محسن في مباراة الأهلي مع وفاق سطيف

انتبه.. النوم أكثر من 8 ساعات يؤثر على مهاراتك العقلية

   -  
اضرار الإفراط فى النوم-ارشيفية

أ ش أ

فى الوقت الذى تتوالى فيه الأبحاث الطبية المحذرة من قلة ساعات النوم على الصحة، أكدت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين ينامون ساعات أقل بقيم تتراوح ما بين 7 إلى 8 ساعات فى الليلة أكثر عرضة للإصابة بإعاقات فى مهاراتهم العقلية.

وأظهرت النتائج المتوصل إليها تأثير النوم على جميع البالغين بالتساوى، وكان مقدار النوم المرتبط بسلوك إدراكى عالى الأداء هو نفسه بالنسبة للجميع، وهو من سبع إلى ثمانى ساعات، بغض النظر عن عامل العمر.

وقال الدكتور "كونور وايلد"، الباحث فى جامعة (ويسترن) فى مقاطعة (أونتاريو) بكندا، "وجدنا أن القسط الأمثل من النوم للحفاظ على أداء الدماغ يتراوح ما بين 7 إلى 8 ساعات ليلا يوميا، وهذا يتوافق مع ما ينادى به الأطباء بضرورة إبقاء الجسم فى حالة الاسترخاء طيلة هذه الساعات"، مضيفا "وجدنا أيضا أن الأشخاص الذين ينامون أكثر من هذا المقدار كانوا يعانون من ضعف مماثل مع الأشخاص الذين ينامون قليلا جدا".

أجريت الدراسة على أكثر 40 ألف مشارك، ما يقرب من نصف جميع المشاركين ناموا أقل من 6.3 ساعات فى الليلة، أى أقل بنحو ساعة من المبلغ والموصى به.

وبدا معظم المشاركين الذين ناموا أربع ساعات أو أقل وكأنهم أكبر عمرا بمعدل تسع سنوات تقريبا، والأهم من ذلك أن قدرات التفكير المنطقى والشفهى لدى المشاركين تأثرت بشدة بتدنى ساعات النوم، فى حين أن أداء الذاكرة قصير المدى لم يتأثر نسبيًا.

وقال الباحثون، إن المشاركين الذين ينامون أكثر من المعتاد فى الليلة التى سبقت المشاركة فى الدراسة كان أداؤهم أفضل من أولئك الذين ينامون فترتهم المعتادة أو أقل.



لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة