رئيس حي باب الشعرية: طورت الأداء.. وحقق انتصارين حب الشارع وحصر الفسادالجيش الإسرائيلي يعتقل 10 فلسطينيين في الضفة الغربيةلافروف: إجراء انتخابات ليبية في ظل الظروف الحالية أمر محفوف بالمخاطركيف تحمي ذاكرتك من الخرف؟حماقي يستعد لحفل الجامعة الكندية CICأحمد موسى: اتفاقيات مصر مع روسيا تعود على المواطن المصري بالنفعحقيقة الصورة "المتحركة" التي حيرت الملايين على مواقع التواصل الاجتماعيضبط 409 مخالفات مرافق و25 قضية تموينية بأسواننتائج زيارة الرئيس السيسي لروسيا تتصدر عناوين الصحفمعرض وفيلم تسجيلي عن القدس في ندوة ثقافية بالأوبرا.. الأحد المقبل«زي النهارده».. إتمام صفقة الجندى الإسرائيلي جلعاد شاليط 18 أكتوبر 2011لقب بـ"نجم الشباب" وقدم 10 ألبومات.. معلومات عن الفنان علاء زلزليمحاكمة بديع و46 آخرين في "أحداث قسم شرطة العرب" الخميس«الخولي»: فرص الأحزاب في المحليات يحددها الشارع وليس النظام الانتخابيقيادي بالدعوة السلفية: ضمير أمريكا مزيف ولن نقبل بابتزاز السعوديةتوم هولاند ينشر صورة جديدة من كواليس «Spider-Man: Far From Home»إستاد الإسكندرية.. تاريخ حضارتين و132 ألف جنيه تكلفة بنائه (صور)بالفيديو.. أشهر أغاني الأفراح في المغرب بصوت دنيا بطمةبالأسود.. أحدث جلسة تصوير للفنانة منة عرفة«بلاص وزير».. فريزر وفلتر القناوية لتنقية المياه وتوفير الكهرباء (صور)

4 محاور رئيسية لمؤتمر وزراء الثقافة العرب.. "القدس فلسطينية"

   -  
الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة

كتب- محمد عاطف:

تبدأ الجلسات التحضرية، للدورة الحادية والعشرين، لمؤتمر الوزراء العرب المسؤولين عن الشؤون الثقافية، بعد وصول وفود الدول المشاركة، اليوم الجمعة.

الجلسات التحضيرية؛ تمهيدا لانعقاد مؤتمر وزراء الثقافة العرب، يومي الأحد، الاثنين 14، 15 أكتوبر بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الأليكسو"، وتحمل هذه الدورة شعار القدس فلسطينية، وتقام برعاية من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، تزامنًا مع الاحتفال بالعيد الستين لتأسيس وزارة الثقافة.

تنطلق المراسم الاحتفالية في الساعة الخامسة مساء الأحد المقبل من دار الأوبرا المصرية، وتقام الجلسات الرسمية في اليوم التالي 15 أكتوبر، وترأسها الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة وتقام بأحد فنادق القاهرة، حيث تتم مناقشة الموضوع الرئيسي للمؤتمر بعنوان المشروع الثقافي العربي أمام التحديات الراهنة، ويضم أربعة محاور رئيسية:

- الأدوار الثقافية في ترسيخ الهوية العربية، من خلال تعزيز وحماية اللغة العربية، تعزيز الانتماء والولاء إلى الذات العربية وتعضيد التضامن العربي، جمع روافد التعدّد الثقافي في إطار الوحدة الوطنية، إبراز التراث الثقافي العربي كقاسم مشترك بين الدول العربية، تفعيل الأسابيع الثقافية العربية بين الدول العربية.

- المحور الثاني: مواجهة التحديات الثقافية.. الوسائل والآليات من خلال دور الثقافة في مواجهة مشكلات التطرف والغلو والإرهاب والعنصرية، دور الثقافة في معالجة القضايا التربوية والتعليمية، أدوار النخب المثقفة العربية في بناء المشروع الثقافي العربي، تأثير الإعلام المرئي والمسموع ووسائل التواصل الاجتماعي في المحتوى الثقافي العربي.

- المحور الثالث يستعرض موضوع نحو إنتاج ثقافي عربي متكامل ومستدام من خلال رفع مؤشرات الإنتاج المعرفي العربي كمًا ونوعًا "التدابير والوسائل"، من أجل صناعة المحتوى الرقمي الثقافي العربي، وتجاوز الفجوة الرقمية في الدول العربية، تفعيل مشروع السوق الثقافي العربي "التدابير والوسائل"، من أجل إدماج التكوين في المهن الثقافية في التعليم العالي وربطها بسوق العمل.

- المحور الرابع: يناقش أدوار الثقافة العربية في تعزيز الحوار والتواصل مع العالم، من خلال استثمار الفنون العربية "السينما، التشكيل، الموسيقى وغيرها"، في الحوار الثقافي مع دول العالم، من أجل تعزيز الحضور الثقافي في المحافل الثقافية العالمية، من أجل مشاريع ثقافية مشتركة بين الدول العربية ودول العالم، استثمار البعثات الطلابية لفتح حوار ثقافي مع أوساطهم التعليمية.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة