مستقبل وطن بالغربية يتحمل تكلفة 20 عملية زرع قرنيةالعثور على جثمان مصرى على شواطئ سان دييجو3 سيارات إطفاء تخمد حريقا في شقة بالعجوزة دون إصاباتزحام مروري على طريق الواحات إثر انقلاب سيارةضبط 71 قضية تموينية و31 مخبزا مخالفا في الجيزةالشرطة تتصدى لإشغالات شارع مستشفى الصدر بالعمرانيةالسيسي يسجل كلمة تحية وتقدير في سجل زيارات "الفيدرالية الروسي"440 ألف دولار مكافأة لمن يساعد في إنقاذه الملياردير محمد ديوجيوزيرة الاستثمار: 3 مليارات دولار تمويل جديد من البنك الدولي لمصرانطلاق المؤتمر العالمي لدور وهيئات الإفتاء بمشاركة 73 دولةرئيس الوزراء لمسئول مصنع ببورسعيد: التزموا باستخدام خامات مصرية خالصةإصابة شخصين فى تصادم سيارتين بمحور التسعين فى التجمعرئيس الوزراء: سوق أسماك بورسعيد مزودة بأحدث النظم الحديثةموانئ بورسعيد تستقبل 7 سفن حاويات وبضائع عامةاستمرار تحصين المواشي ضد الحمى القلاعية بالأقصر حتى نهاية أكتوبرمحافظ الشرقية يتفقد سير العمل بمستشفى التأمين الصحي بالعاشر من رمضان.. صورمحافظ الغربية يتابع أعمال التطوير بشارع الجلاء.. صورغدً|الأوبرا تحيي ذكرى "باكو دى لوثيا "فى احتفالية بالقاهرة والإسكندريةشاهد.. لحظة وصول وزير الخارجية الأمريكى إلى الرياض"زراعة الإسكندرية" تنظم ورشة عمل لتطوير منظومة التعليم الالكترونى فى مصر

«زي النهارده».. اغتيال رفعت المحجوب 12 أكتوبر 1990

-  
- صورة أرشيفية

ولد رفعت المحجوب، 23 أبريل 1926، في مدينة الزرقا بمحافظة دمياط، وتلقى تعليمه هناك ثم حصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة، عام 1948.

حصل «المحجوب» على دراسات عليا في القانون العام من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية بجامعة باريس بفرنسا، عام 1950، ودبلوم الدراسات العليا في الاقتصاد من جامعة باريس، والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة باريس، عام 1953.

عاد إلى مصر عقب ثورة يوليو 1952، وتدرج في عدة وظائف في جامعة القاهرة ومنها عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، عام 1971، وفي العام التالي اختاره الرئيس الأسبق، محمد أنور السادات، لمنصب وزير برئاسة الجمهورية، فكانت بداية عدة مناصب سياسية تقلدها.

عام 1975، كان «المحجوب» نائبًا لرئيس الوزراء في رئاسة الجمهورية، ثم انتخب أمينًا للاتحاد الاشتراكي العربي في نفس العام، وفي 23 يناير 1984 خلال تولي مبارك رئاسة مصر.

تولى «المحجوب» منصب رئيس مجلس الشعب حتى اغتياله «زي النهاردة» في 12 أكتوبر 1990، خلال عملية نفذها مسلحون إسلاميون، أعلى كوبري قصر النيل، أثناء مرور موكبه أمام فندق سميراميس في القاهرة، عندما أطلق على الموكب وابل من الرصاص نتج عنه مصرعه فورًا، ومعه حارسه الشخصى المقدم عمرو سعد الشربيني، وسائقه كمال عبدالمطلب، وعبدالعال على رمضان، الموظف بمجلس الشعب، ثم استقل الجناة الدراجتين وهربوا في الاتجاه المعاكس لحركة المرور إلا أن واحدا منهم لم يتمكن من اللحاق بهم فأجبرسائق تاكسي على الركوب معه وعند إشارة فندق رمسيس هيلتون نزل من التاكسى شاهرا سلاحه وهرب في المنطقة العشوائية القريبة من بولاق أبوالعلا ونشرت الصحف رسومات تخيلية للجناة وقتها.

حصل «المحجوب» على عدة جوائز وأوسمة رفيعة منها وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، عام 1963، من قبل الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، ووسام الجمهورية من الطبقة الأولى، عام 1975، من السادات، وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية من المجلس الأعلى للثقافة، عام 1980.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة