حماقي يستعد لحفل الجامعة الكندية CICأحمد موسى: اتفاقيات مصر مع روسيا تعود على المواطن المصري بالنفعحقيقة الصورة "المتحركة" التي حيرت الملايين على مواقع التواصل الاجتماعيضبط 409 مخالفات مرافق و25 قضية تموينية بأسواننتائج زيارة الرئيس السيسي لروسيا تتصدر عناوين الصحفمعرض وفيلم تسجيلي عن القدس في ندوة ثقافية بالأوبرا.. الأحد المقبل«زي النهارده».. إتمام صفقة الجندى الإسرائيلي جلعاد شاليط 18 أكتوبر 2011لقب بـ"نجم الشباب" وقدم 10 ألبومات.. معلومات عن الفنان علاء زلزليمحاكمة بديع و46 آخرين في "أحداث قسم شرطة العرب" الخميس«الخولي»: فرص الأحزاب في المحليات يحددها الشارع وليس النظام الانتخابيقيادي بالدعوة السلفية: ضمير أمريكا مزيف ولن نقبل بابتزاز السعوديةتوم هولاند ينشر صورة جديدة من كواليس «Spider-Man: Far From Home»إستاد الإسكندرية.. تاريخ حضارتين و132 ألف جنيه تكلفة بنائه (صور)بالفيديو.. أشهر أغاني الأفراح في المغرب بصوت دنيا بطمةبالأسود.. أحدث جلسة تصوير للفنانة منة عرفة«بلاص وزير».. فريزر وفلتر القناوية لتنقية المياه وتوفير الكهرباء (صور)المنتج التركي يدمر قلعة الصعايدة لـ«فيبربورد» بقنا (صور)مكاسب معارض «صنع في دمياط» للكبار فقط.. وصغار الصناع: الروتين ظلمنابالفيديو| قارئ ينسحب من حفل "آداب سوهاج" لتقديم فقرة "الجخ" على القرآنصور .. تعرف على المرشحات للفوز بلقب ملكات جمال الأرض وأفضل 10 أزياء وطنية

بطولة الأورطة المصرية فى حرب المكسيك كتاب لـ عمر طوسون عن قصور الثقافة

-  
غلاف الكتاب

كتب محمد عبد الرحمن
صدر حديثا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، ضمن سلسلة العبور،  كتاب تحت عنوان "بطولة الأورطة المصرية فى حرب المكسيك" للكاتب الأمير عمر طوسون.

ويتطرق الكتاب لعام 1857، حيث شنت الأمبراطورية الفرنسية حرباً تذرعت لها بإساءة حكومة المكسيك معاملة رعايا فرنسا وإنجلترا وأسبانيا، وعدم تسديد ماعليها من ديون، غير أن الدافع الأساسى للحرب كان رغبة هذه الدول فى إقامة حكومة موالية لها تحقق التوازن مع الولايات المتحدة الأمريكية، غير أن بريطانيا وإسبانيا لم تلبثا أن سجلتا قواتهما بعد أربعة أشهر من القتال، وتركتا فرنسا متورطة وحدها فى القتال، فأخذت تبحث عن شركاء، وسعى نابليون الثالث لدى خديو مصر سعيد باشا لإرسال قوات مصرية للمشاركة لنجدة الجيوش الفرنسية من هزيمة قد تلحق العار بالإمبراطورية، وكانت البطولات الباعثة للفخر للعسكرية المصرية، ويعتبر هذا الكتاب بمثابة وثيقة أبدية للتاريخ المجيد للمقاتل المصرى.

الكاتب عمر طوسون "8 سبتمبر 1872- 2 يناير 1944"، هو الأمير محمد عمر طوسون ابن الأمير محمد طوسون باشا ابن والى مصر محمد سعيد باشا ابن محمد على باشا رأس الدولة العلوية، والدته الأميرة بهشت حور، وليس كما يشاع أنها الأميرة فاطمة بنت الخديو إسماعيل وكانت زوجة والده، وجدته لأبيه الأميرة ملك بير، ولد فى الإسكندرية وعاش فيها إلى جانب القاهرة، من مؤلفاته: مصر والسودان، كلمات في سبيل مصر، مذكرة عن مسألة السودان بين مصر وإنجلترا، الجيش المصرى البرى و البحرى فى عهد محمد على باشا، الصنائع و المدارس الحربية فى عهد محمد على باشا، البعثات العلمية فى عهد محمد على باشا ثم فى عهدى عباس الأول و سعيد، الأطلس التاريخى الجغرافى لمصر السفلى أى الوجه البحرى منذ الفتح الأسلامى، الجيش المصرى فى الحرب الروسية المعروفة بحرب القرم 1853-1855.


لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة