صلاح عبد الله ينضم لأبطال مسلسل "البيت الأبيض".. ومحمد رجاء مؤلفاًإكسون موبيل توقع اتفاقا إطاريا للغاز المسال مع تشجيانغ إنرجىالبترول: ربط حقل غاز ريفين على الإنتاج فى النصف الثانى من 2019نائب وزيرة التخطيط تمثل مصر باجتماع "العربية للتنمية الإدارية" بالمغربوزير الشباب يبحث التعاون مع حاكم إقليم جنوب بحر ايجه باليوناننائب وزيرة التخطيط يشارك في مبادرة "دليلك للاستثمار الصناعي في مصر"التعليم العالى: قافلة طبية لعلاج أمراض العيون بسوهاج مجانًاوفاة مواطنين اثنين وإصابة 16 آخرين فى حادث مرورى بالمنوفيةننشر أسماء المصابين فى حادث تصادم بالمنوفيةالسيطرة على حريق داخل شقة سكنية فى الوراقعودة الرئيس السيسي لأرض الوطن قادما من روسيا| صورصور.. نائب محافظ القليوبية تتفقد المدفن الصحى ومصنع تدوير القمامة بالخانكةاليوم.. الأهلي يجري مزايدة لرعاية ملابس النادىتعرف على تجمعات شمال سيناء التنموية الجديدة × 10 معلوماتحملات مرورية مكبرة على الطرق لرصد المخالفات بالقاهرة والجيزةمدير المرور يتفقد الطرق الرابطة بين المحافظات لتأمين رحلات طلاب المدارسوزير الزراعة يبحث مع وزير المياه الإيفوارى نقل الخبرة المصرية فى زراعة الغابات"الصحة": وفاة 2 وإصابة 16 آخرين في حادث تصادم 3 سيارات بالمنوفيةنائب وزيرة التخطيط يشارك في إطلاق مبادرة «دليلك للاستثمار الصناعي»"جنايات القاهرة" تحاكم 45 متهمًا بـ "خلية تفجير أبراج الضغط العالي"

رئيس الجمارك: ترحيب بالتعريفة الجديدة من المتعاملين بعد شهر من التطبيق

-  
السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك

كتب - مصطفى عيد:

قال السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك، اليوم الخميس، إن التعريفة الجمركية التي صدرت منذ شهر وتم تطبيقها بالمنافذ الجمركية في مثل هذا اليوم من سبتمبر، لاقت ترحيبًا من العاملين والمتعاملين مع المنافذ الجمركية خلال الفترة التي مرت من التطبيق.

وأضاف نجم أن هذه التعريفة تضمنت العديد من التعديلات الدولية والمحلية المطلوبة، وعالجت الكثير من التشوهات، وخدمت قضايا اقتصادية واجتماعية وبيئية وصحية، كما أخذت في اعتبارها وراعت ملاحظات اتحاد الصناعات والمجتمع التجاري.

وذكر أن التعريفة الجمركية الجديدة تأتي في إطار سياسة الدولة لحماية الصناعات المصرية من خلال علاج التشوهات الجمركية، إلى جانب التوافق مع جداول التزامات مصر بمنظمة الجمارك العالمية، بإجراء فقرات محلية جديدة بفئة جمركية معفاة أو مخفضة.

وأضاف رئيس مصلحة الجمارك أنه تم تخفيض ما يقرب من 50 صنفًا من الفئات الجمركية، ففي مجال الصناعة الوطنية تمت معالجة بعض التشوهات الجمركية مثل قيام البعض بإدخال شاشات تليفزيونية على أنها شاشات عرض بفئة جمركية مخفضة نظرًا لأن هناك تشابه بينهما في الشكل والتقنية لذا تم التوحيد في الفئات الجمركية لكلا الصنفين لإحداث توازن بينهما.

وأشار إلى أنه تم تخفيض الفئات الجمركية على أصناف الزجاج غير المشغول من 50 و60% إلى 20%، وتم التخفيض للفئة الجمركية لأجهزة الإنارة ذات مصدر طاقة متجدد لتصبح 5%.

بينما تم إعفاء عدد من السلع الاستراتيجية وعلى رأسها الأدوية للأمراض النفسية والمزمنة والمستعصية، إلى جانب إعفاء الأكياس المعقمة بوليمرات الإيثلين لمرضى الجراحات العامة وجراحات الأورام وهذا يخدم مجال الصحة، وفقا لنجم.

وحول التعديلات المتعلقة بالأبعاد الاجتماعية، تم تخفيض الفئة الجمركية الخاصة بإطارات التوك توك من 20% إلى 10%، أما بالنسبة للخزائن والشانونات المصممة خصيصًا لمقاومة الحريق والصدمات تم التخفيض من 60% إلى 10%.

وأكد رئيس مصلحة الجمارك أن القرار الجمهوري رقم 419 لسنة 2018 والخاص بالتعريفة الجمركية الجديدة الصادر مؤخرًا لا يستهدف زيادة الحصيلة، إنما يستهدف بالأساس مواكبة مصر للاتفاقيات الدولية في كل البنود في إطار الاتساق مع معايير وأحكام منظمة الجمارك العالمية.

وقال نجم إنه لم يتم المساس على الإطلاق بالميزة التي يحصل عليها قطاع السياحة والفندقة في استيراد الآلات والمعدات والتجهيزات للمنشأت الفندقية والسياحية، حيث أن التعريفة الجمركية عليها ما زالت كما هي بنسبة 20% لم تتغير وذلك منذ 20 عام.

وأضاف أن قطاع السياحة والفندقة مستمر في الحصول على فئة مخفضة بديلًا لفئات التعريفة التي تصل إلى 60% إذا تم استيرادها بالصفة التجارية، وذلك يؤكد حرص الدولة على قطاع السياحة والفندقة وتشجيعه.

وذكر أن المالية حرصت قبل تقديم تعديل التعريفات الجمركية للرئيس عبد الفتاح السيسي لإصداره بقرار جمهوري على أخذ رأي جميع الجهات المعنية وبصفة خاصة وزارات الاستثمار والتعاون الدولي، والتجارة والصناعة، والسياحة، إلى جانب اتحاد الصناعات، وهيئة التنمية الصناعية، والغرفة التجارية.

وأشار إلى أن ذلك تم من خلال المجلس الأعلى للتعريفة الجمركية والذي يضم ممثلين من كل تلك الجهات والأمانة الفنية للمجلس الأعلى للتعريفة الجمركية، ضمانًا لتلبية جميع الجهات وبما لا يخل بالتزامات مصر طبقًا للاتفاقيات الدولة التي ترتبط بها وتعتبر أحد أعضائها.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة