كتاب "الأنا المتجسد" يناقش فلسفة سلطة العقل على الجسددينا فؤاد تنتظر عرض قرمط بيتقرمط في موسم نصف العامرباب عبده: طرق الأبواب ساعدت المرأة الريفية لكننا بحاجة لتمكين اقتصادي أكبر"قنديل"و"الزيات" في 5 سنوات.. من "رش المية" على الهواء لزمالة الزنزانةبعثة المنتخب الأرجنتيني تصل جدة.. صوراليوم.. إعادة محاكمة أحمد دومة في "أحداث مجلس الوزراء"اليوم.. نظر طعن 6 متهمين بتصوير سجن طرةاليوم.. إعادة محاكمة متهميّن في "أحداث عنف الجيزة"اليوم.. محاكمة 30 متهمًا في قضية "داعش إسكندرية"بيطري عن حظر بيع الطيور الحية: ستباع في السوق السوداءمصر تصدر "ورق وكرتون" بقيمة 387.4 مليون دولار خلال 8 أشهرضم خطوط مياه الشرب وتجديدها بوسط مدينة الأقصر.. صورهاني عقبة يقود الخالدي السعودي بدوري كرة الصالات للموسم الثانيبالفيديو- حسن الرداد يلقي قصيدة شعر في وفاء الكيلانيسعاد حسني لم تنتحر وكيف استعد رشدي أباظة للموت.. أبرز 8 تصريحات لنادية لطفيكل ما تريد معرفته عن خطط محافظة الأقصر لمواجهة الشائعات × 11 معلومةالأكاديمية العربية تستضيف مؤتمر وزراء النقل العرب بداية الأسبوع المقبلبعد تخطى "سورى" 2 مليون و900 ألف مشاهدة.. أوكا وأورتيجا: نجحنا بفضل دعوة أهاليناولاء الشريف شريرة تدخل فى صراعات مع ريهام حجاج فى "كارمن"ترامب يوفد وزير خارجيته إلى السعودية

بعد الأربعين.. لو زاد وزنك اعرفي الأسباب

   -  
زيادة الوزن بعد الأربعين

عندما بلغت أمي سن الأربعين، كانت فخورة، لوصولها لهذا السن بتلك البشرة الشبابية والملامح الصغيرة التي لم يؤثر بها الزمان، حتى أن الكثير من الغرباء والأصدقاء الذين يتعرفون عليها لأول مرة يعتقدون أنها أختي الكبرى، يا له من شعور جميل حينما تجدين أمك تظهر بتلك الملامح والبشرة الخالية من التجاعيد، ولأن كل شيء في الحياة غير مكتمل، فكانت بطنها الكبيرة إلى حد ما والوزن الزائد الذي تظهر به من حين إلى آخر، هو العائق الصغير، وعندما بحثت في الأمر، وجدت أن هناك أسباب منطقية لزيادة الوزن بعد الأربعين يجب معرفتها حسبما ذكرها موقع Welcome to StyleCraze.

1- اختلال التوازن الهرموني
هذا هو السبب الأكثر وضوحًا وراء بدء النساء في اكتساب الوزن بعد سن الأربعين، هذه هي مرحلة ما قبل انقطاع الطمث عندما يقلل المبيضان من إنتاج الأستروجين. مع انخفاض هرمون الاستروجين ، يميل الجسم إلى الاحتفاظ بالدهون ، حتى يتمكن من الحفاظ على توازن هرموني طبيعي وهذا يؤدي إلى زيادة الوزن.

2- انخفاض مستويات البروجسترون
مع اقتراب انقطاع الدورة الشهرية، يقلل الجسم من إنتاج البروجسترون، في حين أن المستويات المنخفضة من هذا الهرمون  لا تسبب لك زيادة في الدهون، إلا أنها تسهم في النفخ واحتباس الماء مما يزيد من وزنك ويعطيكِ صدمة عندما تزن نفسك.

3- زيادة الشهية
بفضل التغييرات في مستويات هرمونك، سوف ينتهي بك الأمر إلى الشعور بالجوع بشكل كبير، وهذا سوف يجعلكِ تأكلين أكثر من المعتاد وكما نعلم جميعًا، فإن الإفراط في تناول الطعام هو أحد الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن

4- الشيخوخة 
من أعراض الشيخوخة التي ستواجهينها هي بطء عملية التمثيل الغذائي، وينتج عن ذلك حرق جسمك للسعرات الحرارية بشكل أقل، وفي نهاية هذا الأمر ستجيدين دهون متراكمة غير مرغوب فيها حول خصرك، ستكون بطنك مثل «الجيلي»!.

5-  مقاومة الأنسولين
إذا كنتِ تتناولين السكر الأبيض والأطعمة المصنعة بعد الأربعين، أعتقد نكِ بحاجة إلى التفكير جيدا قبل الاستمرار في ذلك،  حيث ستصبح خلايا جسمك مقاومة للأنسولين، هذا يجعل جسمك قادر على تخزين الدهون مما يؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة الوزن، أعتقد أن هذا يدعوكِ للقلق حيث يمكنك الإصابة بمرض السكري من النوع 2.


6- الإجهاد
عندما تتخطين الأربعين، عليكِ مواجهة المزيد من الضغط، وقد تتوترين لذاستقوم الغدد الكظرية بإنتاج الكورتيزول لمكافحة الإجهاد، وللأسف، في حين أن جسمك قادر على التعامل مع الإجهاد، فإن الكورتيزول يمنع فقدان الوزن، لذلك فإن معظم الجهود المبذولة لفقد تلك الوزن الزائد تذهب سدى!.


7- تكوين جسمك
كونك امرأة، فإن تركيبة جسمك مختلفة عن الرجل، وبعد الأربعين تواجهين بعض الأشياء مثل تراكم الدهون، فمع اقتراب سن اليأس، تفقدين كتلة العضلات ولكن تحتفظين بدهن الجسم، وفي البداية، لن تلاحظي فرقاً في وزنك، ولكن عندما يفقد الجسم كتلة عضلية أكثر، فإن عملية الأيض تتباطأ، وتبدأ الدهون تظهر في جميع أنحاء الجسم مما يزيد من وزنك.

8- عدم وجود نشاط مادي مناسب
بعد الأربعين قد تصابين بالكسل ولا تقومين بأي نشاطات بدنية كما من قبل، وهذا يقلل من حرق السعرات الحرارية والدهون في الجسم، وهذا يؤدي بالطبع إلى زيادة الوزن.

9- عادات غذائية 
عندما تتخطى النساء سن الأربعين، تصبح حياتهن أكثر تعقيدًا، قد تجدين نفسك تتخطين وجبة معينة، أو لا تهتمين بتناول الطعام كما من قبل، ولكن هذه العادة تجعلك تتناولين الطعام فيما بعد بكميات كبيرة مما يزيد من وزنك سريعا.

10- الأدوية
كلما تقدمت في العمر قد تصابين بالعديد من المشكلات الصحية، وفي تلك الحالة تتناولين الكثير من الأدوية، وفي بعض الأحيان تكون هذه الأدوية المسؤولة عن زيادة وزنك 

هذه هي الأسباب التي قد تسبب زيادة في الوزن، أما عن والدتي فكان الإجهاد السبب في زيادة وزنها قليلا، ابحثي أنتِ أيضا داخل تلك النقاط على سبب زيادة وزنك بعد تخطي الأربعين.

 



 

لمطالعة الخبر على التحرير نيوز

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة