دينا فؤاد تنتظر عرض قرمط بيتقرمط في موسم نصف العامرباب عبده: طرق الأبواب ساعدت المرأة الريفية لكننا بحاجة لتمكين اقتصادي أكبر"قنديل"و"الزيات" في 5 سنوات.. من "رش المية" على الهواء لزمالة الزنزانةبعثة المنتخب الأرجنتيني تصل جدة.. صوراليوم.. إعادة محاكمة أحمد دومة في "أحداث مجلس الوزراء"اليوم.. نظر طعن 6 متهمين بتصوير سجن طرةاليوم.. إعادة محاكمة متهميّن في "أحداث عنف الجيزة"اليوم.. محاكمة 30 متهمًا في قضية "داعش إسكندرية"بيطري عن حظر بيع الطيور الحية: ستباع في السوق السوداءمصر تصدر "ورق وكرتون" بقيمة 387.4 مليون دولار خلال 8 أشهرضم خطوط مياه الشرب وتجديدها بوسط مدينة الأقصر.. صورهاني عقبة يقود الخالدي السعودي بدوري كرة الصالات للموسم الثانيبالفيديو- حسن الرداد يلقي قصيدة شعر في وفاء الكيلانيسعاد حسني لم تنتحر وكيف استعد رشدي أباظة للموت.. أبرز 8 تصريحات لنادية لطفيكل ما تريد معرفته عن خطط محافظة الأقصر لمواجهة الشائعات × 11 معلومةالأكاديمية العربية تستضيف مؤتمر وزراء النقل العرب بداية الأسبوع المقبلبعد تخطى "سورى" 2 مليون و900 ألف مشاهدة.. أوكا وأورتيجا: نجحنا بفضل دعوة أهاليناولاء الشريف شريرة تدخل فى صراعات مع ريهام حجاج فى "كارمن"ترامب يوفد وزير خارجيته إلى السعوديةأيمن عقيل: مخاوف دولية من ارتفاع حالات الوفاة بقطر بسبب تنظيم كأس العالم

3 مواقف التزم فيها الصمت من فضلك

   -  
صورة أرشيفية

كنت أتخيل أن الكلام والحديث عن ما أعاني منه، ومسيطر على فكري طريقة للشفاء، وأن البوح بما في الصدر أولا بأول، وسيلة للعيش بطريقة هادئة وبال مرتاح، لكن مع مرور المواقف والهموم، اكتشفت أن الصمت علاجا قوي عن الكلام، قد يكون ليس علاجا لي أحيانا، لكنه علاج للأخرين من حولي في أغلب الوقت. تسأل كيف؟، أو تقول في ذهنك لماذا على أن أريح من حولي على حساب راحتي؟، الإجابة ببساطة لخصها مثل شعبي قديم، اعتاد والدي أن يقوله دائما في مواقف كثيرة (عندك كلمة حلوة قولها.. معندكش خليك ساكت)، وهنا اقصد الصمت المريح، الصمت الذي يساعدك على الشفاء والعلاج، الذي يأخذك من شخص مجروحا ويتألم إلي أخر يداوي ويجبر، الذي يجعلك أن تكون محبا لمن حولك.

دعني أسرد لك مواقف عليك أن تكون فيها صامتا، حتى تتعرف على هذا النوع من الصمت.

1- عندما تفقد الثقة في من حولك

للأسف، أغلبنا يتعرض في الأسبوع الواحد على الأقل، إلي موقف واثنان من الخذلان من أقرب الأشخاص حوله، وغالبا أيضا يتضمن الموقف أنك كنت مخنوق، وذهبت إلي أقرب صديق، لتشتكي له عما بداخلك، ودون أي إنذار، تفاجأت أنه قام بتداول الكلام ونقله إلى عدة أشخاص، عزيزي من الطبيعي بعد هذا الموقف تشعر بعدم ثقة في من حولك، ووقتها أيضا عليك أن تتحلى بالصمت.

2- عندما تشعر بإجهاد في شرح ما بداخلك

عندما يسألني مديري عن سبب كآبتي، أفضل الصمت واقول (كل شىء على ما يرام.. أنا جيدة للغاية)، نعم أفعل هذا بدل من شرح ما اعاني منه، لأن الأمر يجهدني للغاية، ويشعرني بحمل ثقيل بداخلى، وأيضا لأني لا أجيد التعبير عن ما بداخلي بسهولة، كما أني لا اعتاد على الصراخ والتعبير ابدا، لأن من يفهمني، سوف يسمع صمتي جيدا.

3- عندما تتعرض لموقف محرج

قال لي صديقي (لو حد عمل موقف ضايقك أوي.. تجاهلي الموقف ولا أكنه حصل من الأساس والتزمي الصمت)، طبعا التنفيذ كان صعبا في البداية، لكن الرغبة في الرد والفعل كان يأخذني إلى الوقوع في مشاكل أكبر، مما جعلني أعمل بنصيحة صديقي، وأصبح الصمت هو المحاولة الأخيرة لإخبارهم بكل شىء لم يفهموه حين كنا نتكلم، وردا عليهم، لأن هناك مواقف يجرح فيها الصمت أكثر من الكلمات.

أخيرا، يحتاج الإنسان إلي سنتين ليتعلم الكلام وإلى خمسين سنة ليتعلم الصمت، أي الأمر لن يأتي من يوم وليلة، عليك التدريب عليه ومع الوقت سوف تتقنه.

 

 

لمطالعة الخبر على التحرير نيوز

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة