دينا فؤاد تنتظر عرض قرمط بيتقرمط في موسم نصف العامرباب عبده: طرق الأبواب ساعدت المرأة الريفية لكننا بحاجة لتمكين اقتصادي أكبر"قنديل"و"الزيات" في 5 سنوات.. من "رش المية" على الهواء لزمالة الزنزانةبعثة المنتخب الأرجنتيني تصل جدة.. صوراليوم.. إعادة محاكمة أحمد دومة في "أحداث مجلس الوزراء"اليوم.. نظر طعن 6 متهمين بتصوير سجن طرةاليوم.. إعادة محاكمة متهميّن في "أحداث عنف الجيزة"اليوم.. محاكمة 30 متهمًا في قضية "داعش إسكندرية"بيطري عن حظر بيع الطيور الحية: ستباع في السوق السوداءمصر تصدر "ورق وكرتون" بقيمة 387.4 مليون دولار خلال 8 أشهرضم خطوط مياه الشرب وتجديدها بوسط مدينة الأقصر.. صورهاني عقبة يقود الخالدي السعودي بدوري كرة الصالات للموسم الثانيبالفيديو- حسن الرداد يلقي قصيدة شعر في وفاء الكيلانيسعاد حسني لم تنتحر وكيف استعد رشدي أباظة للموت.. أبرز 8 تصريحات لنادية لطفيكل ما تريد معرفته عن خطط محافظة الأقصر لمواجهة الشائعات × 11 معلومةالأكاديمية العربية تستضيف مؤتمر وزراء النقل العرب بداية الأسبوع المقبلبعد تخطى "سورى" 2 مليون و900 ألف مشاهدة.. أوكا وأورتيجا: نجحنا بفضل دعوة أهاليناولاء الشريف شريرة تدخل فى صراعات مع ريهام حجاج فى "كارمن"ترامب يوفد وزير خارجيته إلى السعوديةأيمن عقيل: مخاوف دولية من ارتفاع حالات الوفاة بقطر بسبب تنظيم كأس العالم

الـ10 معلمين الأكثر تأثيرًا في العالم

   -  
معلمون حول العالم

«من علمني حرفا.. صرت له عبدا».. دائما ما نردد هذه المقولة، وقد نجدها مكتوبة على حوائط المدارس، حقا المعلم قامة كبيرة بالمجتمع وله تأثير كبير على الطلاب، ويحتفل العالم، في الخامس من أكتوبر بيوم المعلم العالمي، وهناك الكثير من المعلمين حول العالم تركوا بصمة مميزة داخل المجتمع، بعضهم أسماء مألوفة، والبعض الآخر بالكاد يمكن التعرف عليه، منهم من كان موجودا قبل سنوات عديدة، وآخرون رحلوا في هذا العصر، لكن الشيء الواحد المشترك بينهم هو أنهم جميعًا غيروا العالم - أو جزءًا صغيرًا منه على الأقل، لذا من المهم أن تعرفهم حسبما ذكرهم موقع Adzuna.

1- سلمان أمين خان
يرأس أكاديمية سلمان أمين خان، مؤسسة تعليمية مجانية على الإنترنت، تُدرّس مجموعة واسعة من المواد الأكاديمية، وبدأ مسيرته التدريسية في عام 2003 عندما بدأ بتدريس ابن عمه عبر الإنترنت في الرياضيات، وكانت دروس ناجحة جدًا حتى بدأ الأقارب الآخرون في طلب المساعدة، وقد تم الآن مشاهدة مقاطع الفيديو على يوتيوب أكثر من 1.2 مليار مرة، وفي عام 2012 تم التصويت عليه من قبل مجلة تايم باعتباره واحد من أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم.

2-  ليونارد أويلر ( 1707-1783)
يشتهر العالم والباحث الفيزيائي والباحث السويسري ليونارد أويلر بتطوير العديد من المفاهيم الرياضية اليوم، كما أمضى بعض الوقت كأستاذ في الفيزياء في سان بطرسبرج في روسيا قبل أن ينتقل ليصبح رئيسا لقسم الرياضيات، وفي الثلاثينيات من عمره، كان مديرًا للرياضيات في أكاديمية برلين للعلوم والفنون الجميلة، ثم أصبح رئيسًا للأكاديمية.


3- خايمي إيسكالانتي (  1930-2010 )
قبل الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، دَرسَ خايمي إسكالانتي الرياضيات والفيزياء في المدارس البوليفية لمدة 12 عامًا بعد وصوله إلى الولايات المتحدة الأمريكية، كما درس اللغة الإنجليزية وحصل على العديد من الوظائف في هذا المجال.

4- محمد عبد الباري ( 1953 إلى الوقت الحاضر )
ولد محمد عبد الباري في بنجلاديش، وهو كاتب ومعلم وفيزيائي وزعيم مجتمعي، وقد تم تسميته واحدا من أكثر المسلمين الآسيويين تأثيرا في أوروبا الغربية، ففي وقت مبكر من حياته المهنية ، أمضى خمس سنوات في تدريس العلوم في مدرسة ثانوية في هارينجي، لندن، وبعد ذلك، عمل كمستشار لذوي الاحتياجات الخاصة في سلطة التعليم في حي تاور هامليتس.

5- البروفيسور هيروشي كوباياشي ( 2004 حتى الآن)
اخترعت بواسطة البروفيسور هيروشي كوباياشي، ويعتبر أول معلم روبوت بشري وسميت بـ «سايا» التي أظهرت  مهاراتها كمعلمة للعلوم والتكنولوجيا للأطفال في سن العاشرة في طوكيو، ويأمل كوباياشي أن يكون تمكين الأطفال من الاستمتاع بتكنولوجيا الروبوتات مثل سايا يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا في المدارس التي تعاني من نقص في المعلمين.

6- إليانور روزفلت ( 1884-1962 )

ولدت في الولايات المتحدة الأمريكية وتلقت تعليمها في إنجلترا، وكانت زوجة الرئيس الأمريكي الثاني والثلاثين فرانكلين روزفلت، وفي سن الـ 44، انضمت إلى اثنين من أصدقائها لشراء مدرسة  في نيويورك تسمى مدرسة Todhunter للبنات، حيث درست الأدب الأمريكي والتاريخ بينما كان زوجها حاكمًا في نيويورك، لكن تركت مهنة التدريس عندما أصبحت السيدة الأولى في عام 1933.

7- حنان الحروب (  1972 - حتى الآن )
تسلمت حنان الحروب جائزة المعلم العالمية في عام 2016، ونتيجة لما يحدث داخل  مخيم اللاجئين الفلسطينيين قررت مواصلة مهنتها في التدريس بعد أن انزعج أولادها بشدة من إطلاق النار الذي شهدوه وهم في طريقهم إلى المدرسة،  وتستخدم حنان طريقة التدريس القائمة على اللعب للوصول إلى الأطفال الذين تأثروا بالعنف.

8- مايكل موربورجو ( 1943 إلى الوقت الحاضر)
قام الحائز على جائزة نوبل، والمؤلف، والشاعر، والكاتب المسرحي مايكل موربيرجو بالتدريس في مدرسة ابتدائية، ثم درس لفترة وجيزة في مدرسة سانت فيثس في كامبريدج قبل بدء مسيرته الفنية، كما فاز منذ ذلك الحين بالعديد من الجوائز الأخرى. 


9- ميشيل توماس ( 1914 إلى الوقت الحاضر)
وُلد ميشيل توماس، عالم اللغويات، ببولندا، وهاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعد الحرب العالمية الثانية وافتتح مدرسة للغات في بيفيرلي هيلز سميت، معهد متعدد اللغات، وقال إنه يمكن للطلاب أن يصبحوا محترفي المحادثة بلغة ما بعد بضعة أيام من التعليم.


10- سيلفيا أشتون وارنر (١٩٠8-١٩٨٤ )
قضت الروائية والمربية النيوزلندية سيلفيا آشتون وارنر عددًا من السنوات في تعليم الأطفال  في بلدها، وأدى أسلوبها التعليمي المبتكر إلى تسمية مكتبة كلية التربية بجامعة أوكلاند باسمها، كما حصلت على جائزة MBE في عام 1982 لخدمات التعليم والأدب.


هؤلاء المعلمون العشرة تركوا بصمتهم داخل وجدان أجيال مختلفة، ويستحقون الاحترام لإنجازاتهم ودورهم في زرع حبّ العلم والثقافة في نفوس العديد من الأجيال حول العالم. 

لمطالعة الخبر على التحرير نيوز

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة