تحرير 1281 مخالفة مرورية وتحصيل 60 ألف جنيه غرامات بالغربيةرسميًا.. طارق العشري مديرًا فنيًا لحرس الحدودمانشستر سيتي يخسر من ليون وسط جماهيره | فيديومحمود دونجا يكشف سر تعادل الزمالك مع سموحةباسم مرسي: الدوري اليوناني قوي جدًاباسم مرسي: فريق يوناني كبير يرغب في التعاقد معيباسم مرسي: أتابع كل مباريات الزمالك .. وحزين للتعادل مع سموحةباسم مرسي يعلن موقفه من العودة إلى الزمالكباسم مرسي: دونجا تلقى عرضًا يونانيًا الصيف الماضيباسم مرسي عن شيكابالا: "مش عارف أتواصل معاه"باسم مرسي يدافع عن تدخل مرتضى في الأمور الفنية للزمالكدونجا: مؤمن سليمان أذكى مدرب تعاملت معهعماد السيد: جنش تعرض للسب بالأم بعد مباراة سموحةوكيل "خطة البرلمان" يؤكد حرص اللجنة على بحث آليات تخفيض نفقات المجلسأبرز التصريحات في 24 ساعة: نعتز بموقف السيسي من وحدة العراقالأهلي: نفاذ التذاكر الإلكترونية لمباراة هوريا.. اللقاء سيقام بحضور 65% من سعة ملعب السلامباسم مرسي: رئيس لاريسا يجلس معنا على الدكة.. وفريق كبير في اليونان يراقبنيفرص ذهبية وأزمة دفاعية وحل العقدة السويسرية في أهم ملامح انتصار يونايتدتخصيص 3.5 مليون جنيه لمشروعات الصرف الصحي بقرية الروضةاعراض جلطات القلب كثيرة وأهمها ألم فى المعدة

الإسكندرية السينمائى يهدى دورته الـ34 لأميرة السينما نادية لطفى

-  

أنس الوجود رضوان

تنطلق فعاليات الدورة الـ34 من مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط خلال الفترة من 3 إلى 8 أكتوبر 2018، تحت رعاية الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، والتى تحمل اسم الفنانة الكبيرة نادية لطفى، تقديرًا لعطائها الكبير للسينما.

وحمل أفيش دورته الـ34 صورتها، الذى صممها الفنان السكندرى أحمد الباز، حيث مزج بين عناصر تمثل تاريخ الإسكندرية ومنها تمثال السلسلة، ونجمة الدورة.

وأعربت الفنانة نادية لطفى عن سعادتها البالغة بالأفيش الذى أهداها رئيس المهرجان الأمير أباظة نسخة منه، مؤكدة أن تكريمها فى مهرجان الإسكندرية مبادرة طيبة، متمنية للدورة الجديدة النجاح.

فيلم الافتتاح

اختار المهرجان برئاسة الناقد أمير أباظة، الفيلم السورى «دمشق - حلب» ليكون فيلم الافتتاح، تضامنًا مع سوريا الجريحة، بطولة الفنان الكبير دريد لحام وسلمى المصرى، صباح جزائرى، كندة حنا، وإخراج باسل الخطيب، الذى أكد أن مشاركة فيلمه تعتبر انتصاراً للسينما العربية، ونقطة مضيئة فى حياة السينما، ويروى الفيلم حكاية رحلة افتراضية فى حافلة لنقل الركاب، بين دمشق وحلب يتجمع فيها مجموعة من الناس مختلفى التوجهات والأعمار والأهواء، بحيث تشكل صيغة ما عن المجتمع السورى، بما يحمله من تنوع وتعدد فى بيئته الاجتماعية، حيث يسافر «عيسى» المذيع السابق إلى حلب لزيارة ابنته، وفى الحافلة يتضافر جزء من مصيره مع مصائر من وجدهم هناك، وآخرين كانوا على تماس مع هذه الرحلة، وبأسلوب الكوميديا الساخرة يسير الفيلم فى خطاه كاشفًا إيجابيات وسلبيات تعترى بعض تصرفات هؤلاء.

احتفالية كبرى ليوسف شاهين

تحتفى إدارة المهرجان بالذكرى العاشرة على رحيل المخرج الكبير يوسف شاهين، وذلك بعرض فيلم تسجيلى عنه بحفل الافتتاح.

كما يتم إصدار كتاب عن حياته ومسيرته السينمائية، وتقام ندوة يشارك

فيها عدد كبير من تلاميذه، مثل: يسرى نصرالله، خالد يوسف، داود عبدالسيد، على بدرخان، كما يشار إلى تلاميذه الذين رحلوا عن عالمنا: أشرف فهمى، رضوان الكاشف، سمير نصرى، وأسماء البكرى.

ويحتفل المهرجان، أيضًا بمرور خمسة وستين عامًا على فيلمه «نساء بلا رجال»، وستين عامًا على رائعتيه «جميلة بوحريد» و«باب الحديد» وخمسة وخمسين عامًا على فيلمه «الناصر صلاح الدين»، وخمسين عامًا على فيلمه المصرى السوفيتى «الناس والنيل»، بمناسبة بناء السد العالى، وأربعين عامًا على فيلمه «إسكندرية ليه» وثلاثين عاماً على فيلمه «اليوم السادس».

مسابقة ممدوح الليثى

أغلق باب التقديم لمسابقة ممدوح الليثى للسيناريو، التى تقام على هامش فعاليات المهرجان فى دورتها الـ34.

وتقام المسابقة لسيناريوهات الأفلام الطويلة، ويتم الإعلان عن جوائزها المالية التى تبلغ 30 ألف جنيه، خلال حفل الافتتاح، وتهدف المسابقة إلى تشجيع كتاب السيناريو الجدد من الشباب، كما تهدف إلى توثيق العلاقة بين المبدعين الشبان وبين الوسط السينمائى فى مصر والبحر المتوسط، ويقتصر الاشتراك فى المسابقة على المتسابقين المصريين.

الاحتفال بمئوية محمد فوزى وليلى مراد

احتفالًا بمئوية مولد الفنان محمد فوزى والفنانة ليلى مراد، قررت إدارة المهرجان تكريم الفنانين والاحتفاء بتاريخهما السينمائى، وذلك مع الاحتفال بمئوية ميلاد الزعيم جمال عبدالناصر والذى أعلن من قبل.

وتتضمن احتفالية الزعيم الراحل عرض فيلمى «ناصر 56» إخراج محمد فاضل وتأليف الكاتب الكبير محفوظ عبدالرحمن، وفيلم «جمال عبدالناصر» إخراج وتأليف أنور قوادرى وسيناريو إريك ساندرز، كما يتم خلال

الاحتفالية تكريم اسم الفنان الكبير الراحل أحمد زكى والفنان خالد الصاوى بطلى الفيلمين، كما يكرم المهرجان النجوم الذين قدموا شخصية عبدالناصر فى الدراما التليفزيونية وهم رياض الخولى، مجدى كامل، نبيل الحلفاوى، وجمال سليمان.

ويتضمن برنامج الاحتفال بمئوية محمد فوزى إقامة ندوة وإصدار كتاب يقوم على تأليفه الناقد محمد عاطف، وعروضًا مختارة من أفلامه.

والفنان محمد فوزى ولد فى قرية كفر أبوجندى التابعة لمركز قطور بمحافظة الغربية، وهو الابن الحادى والعشرون من أصل خمسة وعشرين ولدًا وبنتاً، منهم المطربتان هدى سلطان، وهند علام.

«الإسكندرية السينمائى» يكرم حنا مينا أيقونة الأدب السورى

ويحتفى المهرجان باسم أيقونة الأدب والسينما السورية الأديب الراحل الكبير حنا مينا الذى وافته المنية أول أيام عيد الأضحى المبارك.

ويعرض خلال الاحتفالية الفيلم الوثائقى «الريس» وهو أحدث فيلم أنتجته المؤسسة السورية العامة للسينما قبل أشهر قليلة من رحيله، وهو من إخراج نضال قوشحة.

ويقيم المهرجان ندوة حول أثر الأديب الراحل فى الثقافة السورية ودوره فى نقل الأدب المكتوب إلى شاشة السينما، كما يشارك فى الندوة مراد شاهين، مدير عام المؤسسة السورية العامة للسينما، والفنان دريد لحام، والفنانة سلمى المصرى، والمخرج باسل الخطيب ومخرج الفيلم نضال قوشحة.

ويشار إلى أن حنا مينا صاحب المكانة الأدبية الكبيرة رحل بعد حياة حافلة بالكد والشقاء والعمل والشهرة، حيث مارس العديد من المهن قبل أن يكون كاتباً، فعمل أجيرًا فى محل حلاقة، ثم كاتب عرائض، ثم بحارًا إلى أن نشر روايته الأولى «المصابيح الزرق».

كما يكرم الفنان السورى عباس النورى، والمخرج الفلسطينى رشيد مشهراوى، والفنانة المغربية راوية المغربية، والمنتج الفلسطينى الكبير حسين القلا.

وتقام لكل منهم احتفالية خاصة وندوة بحضور وسائل الإعلام، وذلك للدور المؤثر لكل منهما فى مجاله، وهو نهج يتبعه مهرجان الإسكندرية فى دوراته بتكريم بعض النجوم العرب ممن أثروا فى السينما العربية.

أفلام المهرجان بالرقابة على المصنفات

تنتظر إدارة المهرجان موافقة الرقابة على المصنفات، ومنح تراخيص بجواز العرض، على الأفلام المشاركة، فى المهرجان، ووصل عدد الأفلام إلى مائة فيلم.

ومن جهة أخرى، خرج فيلم «تراب الماس» لأحمد مراد ومروان حامد من مسابقات المهرجان، نظرًا لطرحه تجارياً.

لمطالعة الخبر على الوفد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة