«العليا للحج» ترفع ضوابط العمرة لوزيرة السياحة لاعتمادهاقاضي قضاة فلسطين ومستشار أبو مازن يصلان مطار القاهرة«الصحة»: إغلاق 60 منشأة طبية مخالفة بالمحافظات خلال شهربدء اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بحضور ترامبوزير النقل يبحث التعاون مع المبعوث التجاري البريطاني«قوى أسيوط» تعقد ندوة بعنوان اعرف واحمي نفسك بمصنع الغزل«الطب في العصر الإسلامي» جولة إرشادية بشارع المعز.. غداالإمام الأكبر: دور الأزهر لا ينحصر في التعليموهب الله يطالب بإنشاء منظمة العمل الأفريقيةمحافظ كفر الشيخ يفتتح المعرض الثاني للكتاب في حديقة صنعاء مساء اليومحفل استقبال الطلاب الجدد بكلية التمريض بالفيوماستمرار فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر مصر تخترع بجامعة طنطاالمدرب المساعد لمنتخب مصر يدعم مودريتش لجائزة الأفضل في العالممدير الاتصال بالنواب البحريني: استفدنا من خبرات البرلمان المصريباحث: الصوفية أقل ضررا من الحركات الدينية ولا تغذي الإسلاموفوبيامصير الحزب السياسي لـ«دعم مصر» بعد فوز «القصبي» برئاسة الائتلافبث مباشر.. انطلاق أعمال قمة نيلسون مانديلا للسلام بمشاركة الرئيس السيسيمن نظرة عين .. كيف وقعت ميركل ووزراء بالاتحاد الأوروبي فى حب الأهرامات وأبو الهول .. صورمحافظ جنوب سيناء: نستعد لإقامة مهرجان عالمي يثبت للعالم أمان مصرطفلان يعرضان تجربتهما فى مؤتمر أنا ضد التنمر .. صور

«مهمة الغواصة 24».. أقوى عمليات الاستطلاع البحري بحرب الاستنزاف

   -  
حرب الاستنزاف والطريق إلى نصر أكتوبرشكلت القوات البحرية المصرية حائط الصد في كل حروب مصر المعاصرة ومنعت العدو الإسرائيلي من الاقتراب من السواحل المصرية وقطعت إمداداته الإستراتيجية بل تعدى هذا الدور أثناء حرب الاستنزاف من بطولات تجسدت في اختراق حصون العدو والدخول إلى أراضيه ومن هذه البطولات قصة الغواصة 24 بقيادة الرائد محمد محمود فهمي.

كانت هذه المهمة في شهر رمضان وتحديدا في 15 أكتوبر 1969 صدرت الأوامر للبطل البحري محمود فهمى بالإبحار باتجاه شرق البحر الأبيض المتوسط وتم تسليمه مظروفا سريا مغلقا يتضمن مهمة محددة للغواصة مع التنبيه بعدم فتح المظروف إلا بعد الوصول لنقطة معينة بالبحر الأبيض المتوسط.
واستمرت هذه العملية 30 يوما كاملا دون أن تكتشف داخل المواني الإسرائيلية حيث كانت الغواصة تتحرك بين القطع البحرية الإسرائيلية ومرورا بقطع الأسطول الأمريكى السادس المرابط لحماية إسرائيل وتخطت أحدث وأعتى أجهزة التتبع الأمريكية بسلاسة وهدوء دون حتى ملاحظتها أو رصدها. 
وكانت المهمة المحددة هي مراقبة القطع البحرية للعدو الإسرائيلي وراداراته وأسلوب تأمينه الموانئ وعندما وصلت الغواصة إلى ميناء حيفا الإسرائيلي وجدوا قطع بحرية من الأسطول السادس الأمريكي فقرر قائدها التسلل وسط الأسطول، وقامت بتصوير دفاعات العدو وتحصيناته البحرية حتى جائتهم أوامر بالانسحاب بعد 30 يوما من المهمة وكانت الرسالة (أتممتم المهمة بنجاح عودوا إلى الميناء). 
وفي الساعة السادسة صباحًا وصلت الغواصة 24 لميناء الإسكندرية وكان في استقبالها الفريق أول فؤاد أبو ذكري قائد القوات البحرية مصافحا ومكافئا طاقم الغواصة.
ليمنح قائدها الرائد بحرى محمد محمود فهمي وسام نجمة الشرف العسكرية ويمنح جميع أفراد طاقمها نوط الشجاع. 
لمطالعة الخبر على جريدة فيتو

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة