اتفاقية بين الأكاديمية العربية وشركة DBA لحلول الموانئ الإيطالية ..صورالجونة تنهي استعدادها لانطلاق فعاليات مهرجانها السينمائيمحافظ شمال سيناء: إنشاء أول ناد اجتماعي بمدينة العريشرأس البر تستقبل ملتقى محامي شمال الشرقية حتى 27 من أكتوبر3 أسباب تدفعك لزيارة سيوة.. البحيرات المالحة ومعبد آمون وحمام كيلوباترامثقفون ينعون الكبير جميل راتب.. ويكشفون تفاصيل جديدة في حياتهمحافظ كفر الشيخ يتابع توصيل المرافق لمصنعى فصل الرمال السوداء بالبرلسشاهد ..حريق هائل يلتهم كنيسة أثرية فى هولندابمناسبة عاشوراء.. إليكٍ طريقة عملها في المنزلضبط شخص بتهمة الاستيلاء على مبالغ مالية من أشخاص بغرض إلحاقهم بالعمالة فى الخارجالبابا تواضروس يقدم هدية تذكارية لأسقف الكنيسة الكاثوليكية ..صورالبرلمان العربي يقدم ورقة عمل للحفاظ على حقوق الإنسان في مناطق الصراعضبط 1200 علبة سجائر مجهولة المصدر بالغردقةباسم مرسي: شعبية الزمالك تفوق الأهلي في اليونان.. ونادي كبير يراقبنيتعرف على قواعد الالتحاق وقبول المدرسين والطلاب بالمدرسة الدولية بطنطااستشهاد فلسطيني برصاص جيش الاحتلال في قطاع غزةإصابة العشرات خلال إخلاء مخيم غير شرعي بالعاصمة المكسيكيةاضرار شراب الشعير على الصحةعرض فيلم "مشبك شعر" بالهناجر.. يومى 22 و23 سبتمبراليوم.. الجنايات تُحاكم 45 متهما بـ"خلية تفجير أبراج الضغط العالي"

مفاجأة.. تصنيع فيروس على شكل كبسولة يتناولها المريض لعلاج مرض "كرونز"

   -  
الدكتور يسرى طاهر أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب الإسكندرية

كتبت أمل علام
-->

كشف الدكتور يسرى طاهر أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب الإسكندرية، أن "البكتريوفاش"، وهو نوع من أنواع الفيروسات التى يتم تحضيرها فى المعمل، يتم تصنيع كبسولات منه تستخدم فى علاج مرض "كرونز"، حيث يقوم بالقضاء على البكتيريا الضارة الموجودة بالأمعاء والتى تقاوم العلاج.

وأوضح:" يعطى فى شكل كبسولة ويوجه لنوع من البكتيريا الضارة بالأمعاء وهو نوع من البكتيريا يكون موجود فى المرضى الذين يعانون من مرض كرونز"، موضحا أن مرض كرونز هو مرض مزمن يصيب الأمعاء، ويصاحبه التهابات فى الأمعاء وتقرحات شديدة، وقد يحدث ناسور داخل أو خارجى، وينقلب إلى أورام فى 5 % من الحالات.

وأكد طاهر، أنها طريقة جديدة يتم استخدامها فى علاج كمضاد لنوع من الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية، وعندما تفشل المضادات الحيوية يكون موجها للميكروبات الضارة بالأمعاء، ويتم تحضير هذا الفيروس على شكل كبسولات، وبالتالى لا يهاجم إلا البكتيريا الضارة فى الأمعاء، ولا يقضى على البكيريا النافعة، مضيفا أن مرض كرونز هو التهاب مزمن يصيب الأمعاء،و يصاحبه تقرحات والتهابات شديدة بالأمعاء ويحدث ناسور غير معروف السبب، ولكن اكتشفوا نوع من البكتيريا تسمى الايكولاى، وهذه البكتيريا تكون من النوع العدوانى الشرس، وتعتبر هذا النوع من البكتيريا من  التى تجعل المريض يقاوم العلاج، وهذه الطريقة فى العلاج تستخدم فى علاج الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية، وتعتبر الإيكولاى من أهم أسباب الإصابة بمرض "كرونز "،فإذا حدث خلل بين البكتيريا النافعة، والبكتيريا الضارة بالأمعاء يحدث مرض كرونز المقاوم للعلاج، لذلك لابد أن يكون هناك توازنا بين البكتيريا النافعة والبكتيريا الضارة لتجب الإصابة بمثل هذه الأمراض المناعية.



لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة