كلوب يوضح موقف المصابين قبل مواجهة تشيلسيتحديد موعد السوبر الإفريقي لعامي 2018 و2019 "مواجهة مصرية محتملة"فيديو.. حازم أبو شنب:المبادرة العربية هى الحد الأدنى للتعامل مع القضية الفلسطينيةفيديو.. أيمن حمزة: العام المقبل سيشهد طفرة فى الكهرباء بقرى الصعيدفيديو.. أحمد موسى: مصر تحظى بدعم كبير من أمريكا فى حربها ضد الإرهاببعد طلب ترامب.. خبراء يوضحون ملامح التحالف "العربي - الأمريكي"رئيس "اتحاد الكتاب" ينعى جلال أمين: نستعد لحفل تأبين تكريما لذكراهشكري : السيسي وترامب ناقشا سبل تعزيز التعاون لمواجهة التحديات المشتركةوزير الشباب والرياضة يكرم منتخب الشباب والناشئين لكرة اليد.. غدا7 نصائح هامة لتعلم فن التصويروالد الطالب الباكي داخل الفصل: "ابني مش عايز يروح المدرسة تاني"مدرب النجمة: لدينا 5 إيقافات مؤثرة.. ودرست الأهلي جيداتطوير الطريق وتوفير منافذ مواد غذائية.. أبرز ما جاء في لقاء المحافظ مع مواطني أسيوط الجديدة |صورمزور يجمع مليوني جنيه حصيلة بيع شهادات الدكتوراه والماجستير (فيديو)سقوط تاجر محاصيل لاتجاره بالعملات المزورة والنقد الأجنبي (فيديو)سقوط 4 عاطلين بحوزتهم سلاح ناري و10 كيلو حشيش قبل ترويجها بالقليوبيةرئيس سموحة: العقد مع نبروه لا يعطي الحق في الحصول على عائد من إعارة بكريانطلاق دورة مدربي الكاراتيه باستاد القاهرة على هامش البطولة العربيةرئيس نبروه: سألجأ لكل الطرق للحصول على حق النادي في صفقة عبدالله بكري" المسيري" يكشف تورط سموحة فى صفقة بكرى

بعد مطالبة إيران تدخله.. تحركات الاتحاد الأوروبي لإنقاذ الاتفاق النووي

   -  
"بعد مطالبة إيران تدخله.. تحركات الاتحاد الأوروبي لإنقاذ الاتفاق النووي"

اختارت إيران توجيه محادثتها صوب الاتحاد الأروبي من أجل إنقاذها من الأزمة التي تعيشها الآن، بعد تأزم الوضع الاقتصادي الإيراني نتيجة انسحاب الإدارة الأمريكية من الاتفاق النووي، وإعادة فرض عقوبات قوية عليها.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم، بأنه ينبغي على الاتحاد الأوروبي تسريع وتيرة جهوده، لإنقاذ الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين طهران والقوى العالمية، والذي انسحب منه دونالد ترامب، في مايو الماضي. 

وحول هذا الشأن، قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إنه عقب إعلان ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي، توقعت إيران أن الاتحاد الأوروبي سيتخذ موقفا سريعا تجاه الولايات المتحدة، وهو ما لم يحدث.

وهناك مسارين، من المتوقع أن يسلكهما الاتحاد الأوروبي، أوضحهما "فهمي" لـ"الوطن"، الأول، أن يتدخل الاتحاد لمحاولة تعديل بعض بنود الاتفاق النووي بإضافة ملحق له، وفق رغبة الولايات المتحدة في البداية، والثاني هو أن يتدخل الاتحاد الأوروبي كوسيط بين الولايات المتحدة وإيران، ويشرف الاتحاد على تنفيذ إيران متطلبات الولايات المتحدة، مثل "التحجيم للقدرات النووية الإيرانية، وعدم التدخل في شؤون دول الجوار".

وقالت الدكتورة نورهان الشيخ، أستاذ العلاقات الدولية، إنه على الرغم من الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي، إلا أن الاتحاد الأوروبي أعلن التزامه بالاتفاق مع إيران، موضحة أن مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موجيريني، إنها تتوقع أن يواصل باقي المجتمع الدولي تطبيق اتفاق إيران النووي.

وأوضحت الشيخ لـ"الوطن"، أن الاتحاد أعطى إيران عدة وعود والتزمات، منها استمرار استيراد البترول من إيران والتعاملات البنكية معها، ولكن لم يتخذ الاتحاد الأوروبي أية خطوات جادة في هذا الشأن، وطالبت إيران تنفيذ هذه الوعود، مؤكدة أن الخطوة القادمة من الاتحاد الأوروبي هي تنفيذ السياسات المالية والدولية التي وعدت بها إيران.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة