فيديو.. وزيرة الهجرة ترد على الأسئلة حول صندوق للمشروعات والشكاوى"الرئاسة": صندوق النقد والبنك الدولي أشادا بالإصلاح الاقتصادي في مصروزيرة الهجرة ترد على أسئلة المصريين بالخارج حول آلية الشكاوى.. فيديوموعد جديد لبرنامج وشوشة على النهارالقائم بأعمال سفير أمريكا يفتتح تشغيل جهازي تأمين بمطار القاهرةطاقم تحكيم أردنى لمباراة الزمالك والقادسية بالبطولة العربيةكلوب يوضح موقف المصابين قبل مواجهة تشيلسيتحديد موعد السوبر الإفريقي لعامي 2018 و2019 "مواجهة مصرية محتملة"فيديو.. حازم أبو شنب:المبادرة العربية هى الحد الأدنى للتعامل مع القضية الفلسطينيةفيديو.. أيمن حمزة: العام المقبل سيشهد طفرة فى الكهرباء بقرى الصعيدفيديو.. أحمد موسى: مصر تحظى بدعم كبير من أمريكا فى حربها ضد الإرهاببعد طلب ترامب.. خبراء يوضحون ملامح التحالف "العربي - الأمريكي"رئيس "اتحاد الكتاب" ينعى جلال أمين: نستعد لحفل تأبين تكريما لذكراهشكري : السيسي وترامب ناقشا سبل تعزيز التعاون لمواجهة التحديات المشتركةوزير الشباب والرياضة يكرم منتخب الشباب والناشئين لكرة اليد.. غدا7 نصائح هامة لتعلم فن التصويروالد الطالب الباكي داخل الفصل: "ابني مش عايز يروح المدرسة تاني"مدرب النجمة: لدينا 5 إيقافات مؤثرة.. ودرست الأهلي جيداتطوير الطريق وتوفير منافذ مواد غذائية.. أبرز ما جاء في لقاء المحافظ مع مواطني أسيوط الجديدة |صورمزور يجمع مليوني جنيه حصيلة بيع شهادات الدكتوراه والماجستير (فيديو)

«الزراعة» تحدد مواصفات «أضحية العيد».. تعرف عليها

   -  
سوق الأضاحي ببحر البقر فى بورسعيد - صورة أرشيفية

كلف الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الأجهزة الفنية بهيئة الخدمات البيطرية وقطاع تنمية الثروة الحيوانية بتكثيف المرور ومتابعة أماكن بيع الأضاحي التابعة للوزارة أو الخاصة والمنتشرة على مستوي مراكز ومحافظات الجمهورية، للاطمئنان على الحالة الصحية للأضاحي المعروضة، ومواجهة أي مشكلة على أرض الواقع والعمل الفوري على تذليلها.

وواصلت الوزارة حملاتها المكثفة على شوادر بيع الأضاحي بالقاهرة والمحافظات، للتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية استعدادًا لعيد الأضحى.

وقال الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، في تصريحات صحفية، الإثنين، إن القطاع وممثليه بالمحافظات يتابعون شوادر وأماكن بيع الأضاحي وحتى أيام التشريق، للاطمئنان على إيواء الأضاحي في أماكن صحية مناسبة مع توفير العلائق المناسبة، وتقديم مياه الشرب النظيفة والأعلاف.

وأضاف «سليمان» أنه تم تكليف الإدارات المختصة بكافة مديريات الزراعة والطب البيطري على مستوي الجمهورية بإلغاء الإجازات والراحات والتواجد بين المواطنين لتقديم النصح والإرشاد فيما يتعلق حقيقية اختيار الأضاحي والتأكيد على أهمية الذبح في المجازر الرسمية والتي سوف تفتح أبوابها بالمجان للمواطنين.

ونصح «سليمان» المواطنين بأهمية توفير الراحة للأضحية قبل الذبح بـ١٢ ساعة على الأقل، وعدم تقديم الأعلاف لها خلال هذه الفترة مع ضرورة توفير مياه كافية ونظيفة للشرب، مؤكدًا ضرورة تجنب قلق واضطراب وإزعاج الحيوان أثناء الذبح، كما أن عمليات الذبح والسلخ والتقطيع يجب أن تتم في مكان نظيف.

وأعلنت الوزارة عن حزمة من الإرشادات والنصائح لشراء اللحوم، وضرورة أن «تكون من مصدر موثوق فيه، وأن تكون مختومة بخاتم المجزر والدال على الذبح تحت الإشراف البيطري، وتتميز لحوم الضأن والأغنام باللون الأحمر الوردي ذات الدهن الكثيف، واللحم البقري يتميز باللون الأحمر الزاهي والدهون المصفر، أما لحوم الجاموس لتعرف باللون الأحمر المائل البني، في حين أن لحم الجمال فلونه احمر وردي ودهن كريمي».

وحددت وزارة الزراعة مواصفات اختيار الأضاحي وهي «أن يكون رأس الحيوان مرفوعاً لأعلى وليس متدلياً لأسفل، وأن تكون العينان لامعتان براقتان، ولا يوجد بهما أي إصفرار أو إحمرار وأن تكون خالية من الدموع والإفرازات، وأن يكون تنفس الحيوان طبيعي لا يعانى من النهجان أو السعال، وأن تكون أنف الأضحية غير مصابة بالرشح أو الإفرازات، وأن يكون فم ولسان الأضحية خالي من الالتهابات والإفرازات».

كما أوضحت المواصفات للأضاحي بأن «يكون الصوف أو الشعر ناعم الملمس، نظيف، متكامل وغير ناحل، وقوى عند محاولة نزعه باليد، وأن يكون الجلد خالى من الجروح والبقع أو التشققات، ولا مع عدم وجود أي تقرحات أو تقيحات أو دمامل أو تورمات، وأن تكون الخصيتان سليمتان أسفنجية الملمس، غير منزوعتين أو متورمتان أو متضخمتان».

ووصفت وزارة الزراعة خروف العيد بأن «يكون نشيط الحركة ذو شهية مرتفعة وغير كسول وأن تكون القوائم ممتلئة وغير نحيلة، بل مستقيمة وقوية، وأن تكون كل من منطقة الرقبة والظهر ومقدمة الصدر ممتلئة باللحوم، فلا تكون العظام في هذه المناطق بارزة تحس باليد عند لمسها، وألا يكون الكرش ممتلىء بشكل غير طبيعي عند الضغط عليه من جانبيه، وأن تكون خالية من مظاهر وعلامات الإسهال عند مؤخرتها».

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة