سمير فرج: تحرير سيناء تطلب خوض 4 معارك عسكرية وسياسية وقانونية..فيديومجلس الأعمال المشترك: الصين لديها الرغبة والقدرة لتوسع اقتصادها في مصرشريف مدكور يعلن طبيعة مرضه على الهواء.. فيديوباحث ليبي: ما يحدث ببلادنا الآن نتيجة تدخل الناتو في 2011الأوقاف تكشف حقيقة منع تشغيل مكبرات الصوت في شهر رمضان.. فيديوالبيت الكبير يقترب من نصف مليون مشاهدة فى حلقته الـ 45أشرف عبد الباقى يدخل قائمة الأعلى مشاهدة بسبب نجوم الاهلىبهاء سلطان يغنى تتر مسلسل ولد الغلابة لأحمد السقامصطفى قمر يخوض الماراثون الرمضانى بـ أنا .. ناسوزير التموين يعترض على سعر «لحمة البوفتيك» بمعرض أهلا رمضان بالجيزة(فيديو)التدخل السريع بالإسكندرية ينقذ سيدة تعيش بمفردها وينقلها إلى دار الهداياحماية المستهلك: تكثيف إجراءات الرقابة على الأسواق في العطلات الرسمية"أولو الأرحام": الغيرة "المعتدلة"  تقي من التفكك الأسري(فيديو)بالأسماء.. العشرة المكرمون من قدامى النقابيين في عيد العمالالأمومة والطفولة يتدخل لرفع الضرر عن 200 طفل بأحد الأندية الكبرىزعماء ورؤساء حكومات 37 دولة يشاركون في قمة الحزام والطريق بحضور السيسيمانشستر يونايتد يدافع ويعتمد على السرعة والسيتي يهدد دي خيا فى شوط أول سلبىمران خفيف لنادي المصري في ختام استعداداته لمباراة الغدنوران جوهر تقصي نور الشربيني وتصعد لنصف نهائي بطولة الجونة للإسكواشبيرناندو سيلفا يفتتح التهديف لـ السيتي فى شباك مانشستر يونايتد ..فيديو

«الزراعة» تحدد مواصفات «أضحية العيد».. تعرف عليها

   -  
سوق الأضاحي ببحر البقر فى بورسعيد - صورة أرشيفية

كلف الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الأجهزة الفنية بهيئة الخدمات البيطرية وقطاع تنمية الثروة الحيوانية بتكثيف المرور ومتابعة أماكن بيع الأضاحي التابعة للوزارة أو الخاصة والمنتشرة على مستوي مراكز ومحافظات الجمهورية، للاطمئنان على الحالة الصحية للأضاحي المعروضة، ومواجهة أي مشكلة على أرض الواقع والعمل الفوري على تذليلها.

وواصلت الوزارة حملاتها المكثفة على شوادر بيع الأضاحي بالقاهرة والمحافظات، للتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية استعدادًا لعيد الأضحى.

وقال الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، في تصريحات صحفية، الإثنين، إن القطاع وممثليه بالمحافظات يتابعون شوادر وأماكن بيع الأضاحي وحتى أيام التشريق، للاطمئنان على إيواء الأضاحي في أماكن صحية مناسبة مع توفير العلائق المناسبة، وتقديم مياه الشرب النظيفة والأعلاف.

وأضاف «سليمان» أنه تم تكليف الإدارات المختصة بكافة مديريات الزراعة والطب البيطري على مستوي الجمهورية بإلغاء الإجازات والراحات والتواجد بين المواطنين لتقديم النصح والإرشاد فيما يتعلق حقيقية اختيار الأضاحي والتأكيد على أهمية الذبح في المجازر الرسمية والتي سوف تفتح أبوابها بالمجان للمواطنين.

ونصح «سليمان» المواطنين بأهمية توفير الراحة للأضحية قبل الذبح بـ١٢ ساعة على الأقل، وعدم تقديم الأعلاف لها خلال هذه الفترة مع ضرورة توفير مياه كافية ونظيفة للشرب، مؤكدًا ضرورة تجنب قلق واضطراب وإزعاج الحيوان أثناء الذبح، كما أن عمليات الذبح والسلخ والتقطيع يجب أن تتم في مكان نظيف.

وأعلنت الوزارة عن حزمة من الإرشادات والنصائح لشراء اللحوم، وضرورة أن «تكون من مصدر موثوق فيه، وأن تكون مختومة بخاتم المجزر والدال على الذبح تحت الإشراف البيطري، وتتميز لحوم الضأن والأغنام باللون الأحمر الوردي ذات الدهن الكثيف، واللحم البقري يتميز باللون الأحمر الزاهي والدهون المصفر، أما لحوم الجاموس لتعرف باللون الأحمر المائل البني، في حين أن لحم الجمال فلونه احمر وردي ودهن كريمي».

وحددت وزارة الزراعة مواصفات اختيار الأضاحي وهي «أن يكون رأس الحيوان مرفوعاً لأعلى وليس متدلياً لأسفل، وأن تكون العينان لامعتان براقتان، ولا يوجد بهما أي إصفرار أو إحمرار وأن تكون خالية من الدموع والإفرازات، وأن يكون تنفس الحيوان طبيعي لا يعانى من النهجان أو السعال، وأن تكون أنف الأضحية غير مصابة بالرشح أو الإفرازات، وأن يكون فم ولسان الأضحية خالي من الالتهابات والإفرازات».

كما أوضحت المواصفات للأضاحي بأن «يكون الصوف أو الشعر ناعم الملمس، نظيف، متكامل وغير ناحل، وقوى عند محاولة نزعه باليد، وأن يكون الجلد خالى من الجروح والبقع أو التشققات، ولا مع عدم وجود أي تقرحات أو تقيحات أو دمامل أو تورمات، وأن تكون الخصيتان سليمتان أسفنجية الملمس، غير منزوعتين أو متورمتان أو متضخمتان».

ووصفت وزارة الزراعة خروف العيد بأن «يكون نشيط الحركة ذو شهية مرتفعة وغير كسول وأن تكون القوائم ممتلئة وغير نحيلة، بل مستقيمة وقوية، وأن تكون كل من منطقة الرقبة والظهر ومقدمة الصدر ممتلئة باللحوم، فلا تكون العظام في هذه المناطق بارزة تحس باليد عند لمسها، وألا يكون الكرش ممتلىء بشكل غير طبيعي عند الضغط عليه من جانبيه، وأن تكون خالية من مظاهر وعلامات الإسهال عند مؤخرتها».

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة