سمير فرج: تحرير سيناء تطلب خوض 4 معارك عسكرية وسياسية وقانونية..فيديومجلس الأعمال المشترك: الصين لديها الرغبة والقدرة لتوسع اقتصادها في مصرشريف مدكور يعلن طبيعة مرضه على الهواء.. فيديوباحث ليبي: ما يحدث ببلادنا الآن نتيجة تدخل الناتو في 2011الأوقاف تكشف حقيقة منع تشغيل مكبرات الصوت في شهر رمضان.. فيديوالبيت الكبير يقترب من نصف مليون مشاهدة فى حلقته الـ 45أشرف عبد الباقى يدخل قائمة الأعلى مشاهدة بسبب نجوم الاهلىبهاء سلطان يغنى تتر مسلسل ولد الغلابة لأحمد السقامصطفى قمر يخوض الماراثون الرمضانى بـ أنا .. ناسوزير التموين يعترض على سعر «لحمة البوفتيك» بمعرض أهلا رمضان بالجيزة(فيديو)التدخل السريع بالإسكندرية ينقذ سيدة تعيش بمفردها وينقلها إلى دار الهداياحماية المستهلك: تكثيف إجراءات الرقابة على الأسواق في العطلات الرسمية"أولو الأرحام": الغيرة "المعتدلة"  تقي من التفكك الأسري(فيديو)بالأسماء.. العشرة المكرمون من قدامى النقابيين في عيد العمالالأمومة والطفولة يتدخل لرفع الضرر عن 200 طفل بأحد الأندية الكبرىزعماء ورؤساء حكومات 37 دولة يشاركون في قمة الحزام والطريق بحضور السيسيمانشستر يونايتد يدافع ويعتمد على السرعة والسيتي يهدد دي خيا فى شوط أول سلبىمران خفيف لنادي المصري في ختام استعداداته لمباراة الغدنوران جوهر تقصي نور الشربيني وتصعد لنصف نهائي بطولة الجونة للإسكواشبيرناندو سيلفا يفتتح التهديف لـ السيتي فى شباك مانشستر يونايتد ..فيديو

لو خايف من سرطان القولون والمستقيم.. هذا النظام الغذائي يساعدك

   -  
اطعمة لسرطان القولون والمستقيم

تحب تناول اللحوم والأطعمة المعلبة، وتشتهي كثيرًا الوجبات السريعة؟ عزيزي.. أنت في هذه الحالة تعرض جسمك لخطر كبير وعواقب وخيمة قد لا تستطيع السيطرة عليها فيما بعد، فالتغذية السليمة والنظام الغذائي مهمان في منع العديد من الأمراض، كسرطان القولون والمستقيم، وغالبًا ما تتبع عادات خاطئة تساعد على انتشار الأورام والأمراض الخطيرة، وفي تلك الحالة عليك الانتباه جيدًا إلى ما تأكله وتشربه، وعاداتك اليومية، وإذا كنت تريد صحة جيدة وجسما خاليا من الأمراض يجب التركيز على الأطعمة المفيدة، لذا يمكنك التعرف على النظام الغذائي المهم لتتجنب سرطان القولون والمستقيم، حسبما ذكره موقع WebMD.

- الدهون وسرطان القولون والمستقيم

قد تكون الدهون الغذائية من اللحوم الحمراء والمعالجة سببا للإصابة بسرطان القولون والمستقيم، حيث يزيد الاستهلاك العالي من الدهون من كمية المواد التي تفرز في الجهاز الهضمي، وتسمى الأحماض الصفراوية التي تساعد على تكسير الدهون، وعندما تصل إلى القولون، قد يتم تحويل كمية كبيرة من الأحماض الصفراوية إلى الأحماض الصفراوية الثانوية، والتي يمكن أن تعزز نمو الورم، خاصة الخلايا التي تؤثر على القولون.. ويهمك أن تعرف مخاطر تطهير القولون الطبيعي من هنا.

- مضادات الأكسدة وسرطان القولون والمستقيم

تعمل مضادات الأكسدة عن طريق تعزيز دفاعات الجسم ضد المواد التي يحتمل أن تكون خطيرة والتي تسمى الجذور الحرة، فتلك الجذور من المنتجات الثانوية لاستخدام الأوكسجين من قبل كل خلية في الجسم، وهذه المواد تدمر خلايا الجسم من خلال الأكسدة، كما ثبت أن الأكسدة تسهم في أمراض القلب، وإعتام عدسة العين، والشيخوخة، والعدوى، وهناك أطعمة غنية بمضادات أكسدة تناولها كل يوم.. اعرفها من هنا.

لخلايا الجسم استراتيجية دفاعية طبيعية ضد الجذور الحرة، وهي قادرة على إصلاح الضرر الذي تسببه، لكن مضادات الأكسدة، مثل السيلينيوم وبيتا كاروتين، قد تساعد في تعزيز هذه الحماية، وقد أظهرت الدراسات أن أفضل مضادات الأكسدة تؤخذ كأغذية بدلا من المكملات الغذائية، لذا يمكنك تناول الفواكه والخضراوات والشاي الأخضر.

- الفيتامينات والمعادن الأخرى

تشير بعض الدراسات إلى أن حمض الفوليك قد يلعب دورا في مكافحة السرطان، حيث إنه ضروري في تكوين خلايا وأنسجة جديدة وكذلك الحفاظ على سلامة خلايا الدم الحمراء، والمصادر الأكثر شيوعا لحمض الفوليك هي الحمضيات والخضراوات الورقية الداكنة، خاصة السبانخ، ومن ناحية أخرى، كشفت الدراسات أن الكالسيوم وفيتامين D لا يساعدان في تقوية العظام فقط، بل في مكافحة سرطان القولون والمستقيم، ويعتبر الحليب، الجبن، الزبادي، السلمون، السردين، والخضراوات الورقية الداكنة، مثل الكرنب غنية بالكالسيوم، أما فيتامين D، فموجود في سمك السلمون، والسردين، وصفار البيض، ويهمك أن تعرف فوائد فيتامين D ومصادره.

- الألياف والقولون

الألياف سلاح قوي ضد سرطان القولون والمستقيم، فهناك دليل على أن تناول الألياف يحسن الصحة العامة، ومن المصادر الجيدة للألياف: الحبوب الكاملة والخبز، والخوخ، والتوت، والفاصوليا، والبقوليات الأخرى، والفواكه والخضراوات الطازجة، والأرز البني.

- المواد الكيميائية النباتية

المواد الكيميائية النباتية هي مواد غير مغذية مثل الفلافونويد، بوليفينول، التي توجد في مجموعة متنوعة من الأطعمة النباتية بما في ذلك الطماطم والحمضيات والفواكه والتوت والفلفل والجزر والبروكلي، وفول الصويا، وجميعها تحارب سرطان القولون والمستقيم.

اختر العديد من الأطعمة التي تتناولها من المصادر النباتية، كما عليك تجنب اللحوم الحمراء والمعالجة، ومن الأفضل لك أن تحافظ على وزنك ونشاطك البدني، فكل ذلك يحميك من مخاطر سرطان القولون والمستقيم.

لمطالعة الخبر على التحرير نيوز

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة