أحمد موسى يفضح أردوغان بسبب صورته مع ترامبعم الطفل الباكى بسبب النوم فى المدرسة يكشف تفاصيل وسبب الواقعة.. فيديوشكري: لقاء الرئيس السيسي مع ترامب أفرز إرادة قوية لحل أزمات المنطقة ودحر الإرهابشاهد .. أول تعليق للطفل الباكي بإحدى المدارس بحثا عن النومإطلاق اسم الشيخ زايد على البطولة العربية للأنديةفيديو.. وزيرة الهجرة ترد على الأسئلة حول صندوق للمشروعات والشكاوى"الرئاسة": صندوق النقد والبنك الدولي أشادا بالإصلاح الاقتصادي في مصروزيرة الهجرة ترد على أسئلة المصريين بالخارج حول آلية الشكاوى.. فيديوموعد جديد لبرنامج وشوشة على النهارالقائم بأعمال سفير أمريكا يفتتح تشغيل جهازي تأمين بمطار القاهرةطاقم تحكيم أردنى لمباراة الزمالك والقادسية بالبطولة العربيةكلوب يوضح موقف المصابين قبل مواجهة تشيلسيتحديد موعد السوبر الإفريقي لعامي 2018 و2019 "مواجهة مصرية محتملة"فيديو.. حازم أبو شنب:المبادرة العربية هى الحد الأدنى للتعامل مع القضية الفلسطينيةفيديو.. أيمن حمزة: العام المقبل سيشهد طفرة فى الكهرباء بقرى الصعيدفيديو.. أحمد موسى: مصر تحظى بدعم كبير من أمريكا فى حربها ضد الإرهاببعد طلب ترامب.. خبراء يوضحون ملامح التحالف "العربي - الأمريكي"رئيس "اتحاد الكتاب" ينعى جلال أمين: نستعد لحفل تأبين تكريما لذكراهشكري : السيسي وترامب ناقشا سبل تعزيز التعاون لمواجهة التحديات المشتركةوزير الشباب والرياضة يكرم منتخب الشباب والناشئين لكرة اليد.. غدا

الري تنظم ندوة لـ"الطرق غير التقليدية في إدارة المياه"

   -  
مبنى وزارة الري

القاهرة - أ ش أ:

نظمت وزارة الموارد المائية والري، ندوة بعنوان "الطرق غير التقليدية في إدارة الموارد المائية"، والتي حاضر فيها الدكتور عمرو العجرودي خبير واستشاري تصريف الأمطار بدولة الإمارات، بحضور عدد من شباب الباحثين والمهندسين وقيادات الوزارة بمختلف أجهزتها وقطاعاتها، وذلك بالقاعة الرئيسية مبنى الوزارة.

تناولت الندوة التأكيد على أهمية الموارد المائية وسبل تعظيم الاستفادة منها والحفاظ عليها والبدائل المقترحة لإدارة المياه وصرف مياه الأمطار، وذلك من خلال عدة محاور أهمها إعادة استخدام مياه الصرف المعالج، مما يسهم في توفير كميات إضافية من مياه الري وتعظيم العائد من وحدة المياه، بالإضافة إلى الحد من الآثار البيئية والصحية السلبية.

كما تضمنت المقترحات تقليل الفاقد من البخر عبر الترع والمصارف من خلال تغطيتها بألواح توليد الطاقة الشمسية، مما يسهم في توليد طاقة كهربائية نظيفة وصديقة للبيئة، والحفاظ على الموارد المائية.

وأشار عمر العجرودي إلى عدد من الآليات لإدارة مياه الأمطار والسيول بهدف تقليل الحد من المخاطر التي تلحق بالبنية التحتية وتعظيم الاستفادة من هذا الموارد الهام، وتتضمن الآليات الأحواض الجافة، حيث يتم تجميع مياه الأمطار في أحواض تجميع جافة يشترط فيها أن تكون التربة ذات مسامية عالية ومنسوب المياه الجوفية في المنطقة عميق، وكذلك الأحواض الرطبة وتم تطبيقها في المناطق التي يكون فيها منسوب المياه الجوفية مرتفع، حيث يكون الحوض ممتلىء بالمياه الجوفية على مدار العام.

وأضاف أنه فيما يتعلق بآبار الحقن، يضاف إليه كميات الأمطار أثناء العواصف المطرية ويمكن تزويد الأحواض بوسائل لزيادة نسبة الأكسجين، وبالنسبة لآبار الحقن من خلال حقن كميات المياه المطلوب التخلص منها إلى الخزان الجوفي العميق عن طريق حقنها بواسطة آبار الحقن ويمكن تطبيق هذه الطريقة في منطقة توشكى لتخزين فائض مياه الفيضان أثناء السنوات ذات الفيضان العالي للاستفادة منها في شحن الخزان الجوفي.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة