حسين الجسمي يحتفل باليوم الوطني السعودي بـ"عشقك يا وطن"زايد من نيويورك: مصر ستعرض تجربتها الناجحة في مواجهة الأمراض الساريةجمعية "رجال الأعمال" تشارك بمؤتمر "الشراكة بين مصر وباكستان" الإثنين المقبل"إية ذكرياتك مع أول أيام الدراسة؟".. شاهد تعليق المصريينطريقة سريعة لـ "عمل التوست" في البيت- فيديووزير الدفاع يستقبل نظيرته الهندية لبحث زيادة التعاون بين البلدينضبط 860 مخالفة مرورية متنوعة فى القليوبيةالقبض على عاطل لإتجاره بالأسحلة النارية وبحوزته 4 قطع سلاح فى كفر الشيخالعثور على جثة تاجر سيارات أمام منزله بالشرقية«زي النهاردة» وفاة السلطان العثماني سليم الأول في ٢٢ سبتمبر ١٥٢٠مشاركات × 4 دورات.. شاهد الكلمات الكاملة للسيسى أمام الأمم المتحدة.. فيديووزير الخارجية من نيوريوك: قمة "مصرية - أمريكية" بين الرئيس السيسي وترامبصور.. إحالة مدير مدرسة للتحقيق لوجود كشك وبائع حلوى داخل المبنىانتهت في الدوري – بتروجيت (1) الجونة (2) نهاية المباراة بفوز الضيوفأحمد عيد يدخل التاريخ.. الجونة يهزم بتروجيت بثنائيةهل ينتقل مصطفى فتحي إلى بيراميدز؟ الزمالك يردوزير الدفاع يبحث مع نظيره الهندي عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشتركبسام راضي: السيسي سيعرض أمام الجمعية العامة ما تشهده مصر من تطورات وتنميةمباشر في إنجلترا - ليفربول (3) ساوثامبتون (0).. فان ديك يخرج مصابامباشر في إنجلترا – مانشستر (1) ولفرهامبتون (1) ومحرز يضيف الراابع لسيتي

ورشة نول للأطفال ومحقق النص التراثي ضمن فعاليات بيت السناري اليوم

   -  

ينظم بيت السناري الأثري الكائن بحي السيدة زينب بالقاهرة والتابع لمكتبة الإسكندرية، عدد من الفعاليات الثقافية والفنية ما بين ورش عمل للأطفال وبين دورات وندوات، وتأتي فعاليات اليوم كالتالي:
الأطفال والنول 

واليوم بداية لقاء الأطفال مع النول، حيث ينظم بيت السناري ورشة للأطفال من الجنسين بداية من سن 9 سنوات حتى 14 سنة، تحت عنوان "نسيج نول الكليم"، وذلك بداية من اليوم في تمام الساعة الثانية عشر ظهرًا.

وتهدف الورشة لإحياء فكرة التراث القديم و تعريف الأطفال بالغزل والنسيج اليدوي على النول الخشب، بجانب التعرف على تاريخ بداية فن الغزل والنسيج .

وتقوم على الورشة الفنانة نصرة عبد العظيم، مدربة غزل ونسيج على

النول، ويتجدد اللقاء مع الأطفال يوم الخميس 16 أغسطس في تمام الساعة الخامسة مساءًا.

محقق النص التراثي

بالتعاون مع معهد المخطوطات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ينظم بيت السناري دورة تدريبية مكثفة بعنوان "محقق النص التراثي"، وذلك ابتداء من اليوم الثلاثاء وحتى يوم الخميس الموافق 16 أغسطس 2018، في تمام الساعة العاشرة والنصف صباحًا وحتى الثالثة والنصف مساءًا.


وتعتبر تلك الدورة مكثفة هدفها الكشف عن جوانب هذه الثقافة المتنوِّعة التي تشمل الجانب اللغوي "المصطلحي"، والمنهجي، والمرجعي، والتاريخي، والأخلاقي، بهدف الوصول إلى درجةٍ تؤهِّلُ المشتغلُ

للتعامل مع النصِّ التراثي المخطوط بشكل ناجح.

ويحاضر في تلك الدورة نخبة من أساتذة علم المخطوط والتراث، منهم الدكتور فيصل الحفيان، الدكتور خالد فهمي، والدكتور أيمن فؤاد سيد، والدكتور كمال نبهان، والدكتور أحمد عبد الباسط.

والفئة الموجه لها الدورة هم الشباب من الجنسين من محققي النصوص، والمهتمين بقضايا المخطوطات والتراث، والعاملين بالمؤسسات البحثية المعنية بالتراث والمخطوطات، وباحثي الدراسات العليا.

كما تُسلم في نهاية الدورة شهادة موثقة عليها شعار الجهتين المنظمتين، تفيد اجتياز البرنامج التدريبي للدورة، شريطة حضور المتدرب نسبة لا تقل عن 80% من محاضرات الدورة.

 

كما يستكمل بيت السناري عدد من الورش والدورات التي قد بدأت من الشهر الماضي ومستمر حتى الآن ومنها ورشة التصوير الزيتي، ودورة تعليم الفوتوشوب، وفن كتابة السيناريو وغيرها من الفعاليات التي يسعى دائما بيت السناري تقديمها للجمهور سعيًا لرفع الثقافة الفنية بين الفئات المختلفة.

لمطالعة الخبر على الوفد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة