رواية «آخر ضوء» لـ عمار علي حسن (الحلقة الخامسة)اعراض انفلونزا المعدة وأبرزها الحمى والغثيانإزاى تعدى 9 شهور الحمل فى أمان؟.. تعرفى على أبرز الإرشاداتاليوم.. طعن المتهمين في قضية "فضّ رابعة" على أحكام الإعدام والسجنالحكم في طعن متهمي "المقاومة الشعبية بكرداسة" على أحكام الإعدام والسجنانعقاد الجمعية العمومية بمحكمة شمال القاهرة بالعباسية اليومالنقض تستكمل اليوم مرافعة دفاع المحكوم عليهم بالسجن والإعدام بـ"فض رابعة"الأزهرى وهلال يناقشان أزمة الخطاب الدينى فى مصر بالأعلى للثقافة بعد غد50 عاما على رحيل زعيم الأمة جمال عبد الناصر حبيب الملايينإيهاب أبو المجد: 8 مليارات جنيه حجم استثمارات قطاع التأمين الطبى بمصر .. فيديو5 عوامل تحقق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية.. أهمها تشغيل المصافي الجديدةالمقاولات المصرية تنفذ مشروعات خدمية بمحافظة الشرقية بتكلفة 220 مليون جنيهأخبار البورصة اليوم الأحد 27-9-2020بالأرقام.. تفاصيل استراتيجية وزارة البترول لتحديث قطاع التكريرالاتحاد المصرى للتأمين يعلن "تسوية المطالبات" أساس حكم العميل على الشركاتوزارة الاتصالات تؤكد ارتفاع حجم الاشتراكات بالإنترنت الأرضي إلى 7.85 مليوننيكى يرتفع 0.81% فى بداية التعامل بطوكيوشعبة المستوردين تكشف عن استصدار قوانين جديدة للمواصفات القياسية لتواكب العالميةبالأرقام.. تعرف على واردات الوقود بالنصف الأول من عام 2020التعليم تعلن عن المنصات الإلكترونية المتاحة للطلاب استعدادًا للدراسة

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن التهاب الإحليل وطرق التعامل معه

   -  
التهاب الإحليل

كتبت أميرة شحاتة
الإحليل هذا الأنبوب الذى ينقل البول من المثانة إلى خارج الجسم، ويحدث الالتهاب كثيرا به ولا نعلم له أعراض أو أسباب، ولعل الألم مع التبول هو العرض الرئيسى لالتهاب الإحليل، وهو عادة بسبب العدوى بالبكتيريا، ويمكن علاجه  بالمضادات الحيوية، وهنا نقدم لك كل ما تريد معرفته عن التهاب الإحليل فى سؤال وجواب، وفقا لما ذكره موقع "webmd" الطبى.

 

ما هى أسباب التهاب الإحليل؟

يحدث التهاب الإحليل عن طريق العدوى بالبكتيريا التى تدخل مجرى البول من الجلد حول فتحة مجرى البول، تشمل البكتيريا التى تسبب عادة التهاب الإحليل:

- العدوى القولونية والبكتيريا الأخرى الموجودة فى البراز.

- العدوى التى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسى وتسبب مرض السيلان.

- العدوى التى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسى وتسبب الكلاميديا.

- فيروس الهربس البسيط (HSV-1 و HSV-2) يمكن أن يسبب أيضًا التهاب الإحليل.

- كائن وحيد الخلية ينتقل عن طريق الاتصال الجنسى هو أيضا السبب خلف التهاب الإحليل.

كيف يصيب التهاب الإحليل الرجال والنساء؟

عادة ما تقتصر العدوى المنقولة جنسياً مثل السيلان والكلاميديا على التهاب الإحليل، لكنها قد تمتد إلى الأعضاء التناسلية للمرأة، مما يسبب مرض التهاب الحوض (PID).

أما فى الرجال، فالسيلان والكلاميديا فى بعض الأحيان يسبب التهاب البربخ، عدوى البربخ، ما قد يؤدى إلى العقم.

وما هى أعراض التهاب الإحليل؟

أهم أعراض التهاب الإحليل هو الألم مع التبول (عسر التبول)، وتشمل العلامات ما يلى:

- الشعور بالحاجة المتكررة أو الملحة للتبول.

- صعوبة فى بدء التبول.

- يمكن لالتهاب الإحليل أيضا أن يسبب الحكة أو الألم أو عدم الراحة عندما يكون الشخص لا يتبول.

- ألم أثناء ممارسة الجنس.

- إفرازات من فتحة مجرى البول أو المهبل.

- فى الرجال، الدم فى السائل المنوى أو البول.

 


وكيف يتم فحص الاحليل؟

- الفحص البدنى، بما فى ذلك الأعضاء التناسلية والبطن والمستقيم.

- اختبارات البول لمرض السيلان أو الكلاميديا أو البكتيريا الأخرى.

- اختبارات الدم ليست فى كثير من الأحيان ضرورية لتشخيص التهاب الإحليل، لكن اختبارات الدم يمكن إجراؤها فى حالات معينة.


وما هو علاج التهاب الإحليل؟

يمكن للمضادات الحيوية أن تعالج بنجاح التهاب الإحليل الناجم عن البكتيريا، ويجب أيضًا علاج شريكك الجنسي لمنع الإصابة مرة أخرى، ومن المهم إعادة الاختبار بعد ثلاثة أشهر للتأكد من التخلص من العدوى تمامًا. 

فى كثير من الأحيان، لا يمكن تحديد الكائن الدقيق الذى يسبب التهاب الإحليل، في هذه الحالات، قد يصف الطبيب مضادًا حيويًا واحدًا أو أكثر من المرجح أن يعالج العدوى التى قد تكون موجودة.


التهاب الاحليل 3
التهاب الاحليل 2
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة