محافظ أسيوط: جناح جديد بمدرسة «حاجر دكران» في أبوتيج للقضاء على كثافة الفصول | صورتعافي 4 طالبات من الـ6 المصابات بالتسمم في الإسكندريةرفع 60 طن قمامة ومخلفات من الطريق الصحراوي ومساكن مركز الفتح في أسيوط| صورضبط 8200 قطعة مخبوزات منتهية الصلاحية في أسواق طور سيناءضبط محاسب استولى على 780 ألف جنيه من 4 مواطنين بالغربيةمحافظ قنا يفتتح المسجد الجديد بـ«الشيخ علي شرق» في دشنا | صورضبط 40 قطعة أثرية بحوزة مدير مدرسة قبل بيعها | صورإصابة 4 أشخاص في انقلاب سيارة على طريق «مطروح - سيوة»رئيس الوزراء ينيب وزير الأوقاف فى افتتاح المسابقة الدولية الـ27 للقران الكريمالأهلى يمنع صالح جمعة من تكرار سيناريو كهربا.. اعرف الخطةالمقاولون يعلن جاهزية طاهر لمباراة طنطا فى الجولة 15 بالدورىمازيمبى من ملعب مواجهة الزمالك إلى المطار.. اعرف السببفيديو.. كشرى يحكى قصة ضرب رضا عبد العال مدرب الأهلى بالـ"طقطوقة"فيديو.. وصول الاتحاد السكندرى للإسماعيلية واستقبال خاص بـ اللافتات والورود7 أخبار رياضية لا تفوتك اليومفيديوجراف.. تاريخ مواجهات الزمالك ومازيمبى الكونغولىالنجم الساحلى يصل القاهرة لملاقاة الأهلى فى دورى الأبطالتعرف على التعليمات الأخيرة لـ"كارتيرون" للاعبى الزمالك قبل مواجهة مازيمبىالسلحدار يجتمع مع ثنائى الإسماعيلى قبل مواجهة زعيم الثغرتقرير: بيكام يستهدف ثنائي مانشستر سيتي لضمه إلى إنتر ميامي

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن التهاب الإحليل وطرق التعامل معه

   -  
التهاب الإحليل

كتبت أميرة شحاتة
الإحليل هذا الأنبوب الذى ينقل البول من المثانة إلى خارج الجسم، ويحدث الالتهاب كثيرا به ولا نعلم له أعراض أو أسباب، ولعل الألم مع التبول هو العرض الرئيسى لالتهاب الإحليل، وهو عادة بسبب العدوى بالبكتيريا، ويمكن علاجه  بالمضادات الحيوية، وهنا نقدم لك كل ما تريد معرفته عن التهاب الإحليل فى سؤال وجواب، وفقا لما ذكره موقع "webmd" الطبى.

 

ما هى أسباب التهاب الإحليل؟

يحدث التهاب الإحليل عن طريق العدوى بالبكتيريا التى تدخل مجرى البول من الجلد حول فتحة مجرى البول، تشمل البكتيريا التى تسبب عادة التهاب الإحليل:

- العدوى القولونية والبكتيريا الأخرى الموجودة فى البراز.

- العدوى التى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسى وتسبب مرض السيلان.

- العدوى التى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسى وتسبب الكلاميديا.

- فيروس الهربس البسيط (HSV-1 و HSV-2) يمكن أن يسبب أيضًا التهاب الإحليل.

- كائن وحيد الخلية ينتقل عن طريق الاتصال الجنسى هو أيضا السبب خلف التهاب الإحليل.

كيف يصيب التهاب الإحليل الرجال والنساء؟

عادة ما تقتصر العدوى المنقولة جنسياً مثل السيلان والكلاميديا على التهاب الإحليل، لكنها قد تمتد إلى الأعضاء التناسلية للمرأة، مما يسبب مرض التهاب الحوض (PID).

أما فى الرجال، فالسيلان والكلاميديا فى بعض الأحيان يسبب التهاب البربخ، عدوى البربخ، ما قد يؤدى إلى العقم.

وما هى أعراض التهاب الإحليل؟

أهم أعراض التهاب الإحليل هو الألم مع التبول (عسر التبول)، وتشمل العلامات ما يلى:

- الشعور بالحاجة المتكررة أو الملحة للتبول.

- صعوبة فى بدء التبول.

- يمكن لالتهاب الإحليل أيضا أن يسبب الحكة أو الألم أو عدم الراحة عندما يكون الشخص لا يتبول.

- ألم أثناء ممارسة الجنس.

- إفرازات من فتحة مجرى البول أو المهبل.

- فى الرجال، الدم فى السائل المنوى أو البول.

 


وكيف يتم فحص الاحليل؟

- الفحص البدنى، بما فى ذلك الأعضاء التناسلية والبطن والمستقيم.

- اختبارات البول لمرض السيلان أو الكلاميديا أو البكتيريا الأخرى.

- اختبارات الدم ليست فى كثير من الأحيان ضرورية لتشخيص التهاب الإحليل، لكن اختبارات الدم يمكن إجراؤها فى حالات معينة.


وما هو علاج التهاب الإحليل؟

يمكن للمضادات الحيوية أن تعالج بنجاح التهاب الإحليل الناجم عن البكتيريا، ويجب أيضًا علاج شريكك الجنسي لمنع الإصابة مرة أخرى، ومن المهم إعادة الاختبار بعد ثلاثة أشهر للتأكد من التخلص من العدوى تمامًا. 

فى كثير من الأحيان، لا يمكن تحديد الكائن الدقيق الذى يسبب التهاب الإحليل، في هذه الحالات، قد يصف الطبيب مضادًا حيويًا واحدًا أو أكثر من المرجح أن يعالج العدوى التى قد تكون موجودة.


التهاب الاحليل 3
التهاب الاحليل 2
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة