غدا .. قناة المحور تقدم تغطية خاصة لتكريم المفكر الكبير رجائى عطيةفيديو.. خبير أمنى يكشف بـ"ON E" كواليس وفاة العالم جمال حمدانمصراوي ينشر سعر شراء الأرز المستورد في مناقصة وزارة التموين«البيئة»: إنشاء أول محطة رصد لملوثات الهواء في كفر الشيخ«تعليم القليوبية» يستضيف اجتماع مدارس 30 يونيو للوجه البحريممثلو 200 شركة أوروبية يشاركون في مارثون لدعم السياحة البحر الأحمرأسقف مغاغة: نعاني صدمة وذهولًا بعد قتل شرطي مكلف بحماية الأقباط لقبطيينالجندي يطالب بسرعة استرداد الأموال المهربة بعد رفض طعن مباركالنيابة الادارية تكشف تفاصيل جديدة حول واقعة إهمال لمريضة بدمنهور.. فيديوالاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقهم إزاء الوضع الأمني في ليبياالزمالك: طرح تذاكر لقاء القطن غدا حال الموافقة على نقل المباراةحسين السيد يتفوق على محمد عواد في مباراة الاتفاق والوحدة بالدوري السعوديمدرب الزمالك يختار 21 لاعبا بقائمة لقاء القطن التشادينبيل الحلفاوي يكشف عن سبب تسمية اتحاد كرة القدم بالجبلايةحلبية: تعاقدنا مع مدير فني جديد للمصرى وإعلان اسمه السبت21 لاعبا في معسكر المصري استعدادا لمباراة ساليتاس البوركينابي بالكونفدراليةفيلم وثائقي عربي يكشف الستار عن أسرار صياغة الإعلان العالمي لحقوق الإنسانانطلاق "صالون البيت" الأول الأحد المقبل تحت عنوان "شانت أفيديسيان.. أيقونة مصرية"مصطفى بكري يناشد السيسي وضع خطة عاجلة لإنقاذ مصنع "حديد وصلب حلوان"ضبط بقرتين نافقتين بمحل جزارة في بلقاس بالدقهلية

فى 10 خطوات.. اعرفى إزاى تخلى طفلك يتحمل المسئولية

   -  
تربية الأطفال-ارشيفية

كتبت ــ سمر مرزبان
الثقة بالنفس والمسئولية صفتان غائبتان في الكثير من الشباب، وذلك عادة ما يكون بسبب تقصير الأهل في البناء السليم لشخصية أبنائهم، إما عن جهل أو لا مبالاة أو تصرفات خاطئة أفسدت بناء أطفالهم وتربيتهم تربية سوية تجعلهم قادرين على مواجهة الحياة بمسئولية.

ولتربية طفل واثق من نفسه ومسئول، أكد الدكتور محمد هاني استشارى الصحة النفسية وخبير العلاقات الأسرية لـ"اليوم السابع"، أنه على الأم والأب اتباع الخطوات الآتية:

1- الحرص على رفع الثقة عند الطفل بالمدح المستمر للإيجابيات دون الالتفات للسلبيات.

2- ممنوع تماماً العقاب بالضرب المبرح والإهانة مما يكسر شخصيته ويهز ثقته بنفسه ويضعفها .

3- التواصل المستمر مع الطفل بفتح مواضيع للتحدث فيها وإشراكه فى أمور المنزل يمنحه الثقة بنفسه ويساعد في تكوين شخصيته .

4- تكليف الطفل بمهام حتى وإن كانت بسيطة يشعره بقيمته وبقدراته على الإنجاز.

5- التحفيز الدائم له والرفع من قدره أمام الآخرين .

6- منحه حرية الاختيار حتى في أبسط الأشياء يجعل له رأي ووجهة نظر يعبر عنها.

7- تعويد الطفل على الحكي والحديث يساعد في بناء معالم شخصيته ويقربه من والديه ويشعره بالثقة.

8- استيعاب أخطائه وامتصاص الغضب والتحكم فيه بتوجيه الطفل بالمناقشة والإقناع يمنعه من الوقوع في الخطأ مرة أخرى.

9- عدم إجراء مقارانات سلبية وتشجيعه على تحقيق أهدافه وطموحه.

10- محاولة مجاراة الطفل فى بعض أفكاره وعدم الاعتراض غير المبرر على رغباته.

وأخيرا أكد الدكتور محمد هاني، أنه عند استيعاب الأهل لهذه النقاط والعمل على تطبيقها مع أبنائهم منذ الطفولة سيساعدهم على النمو العقلي السليم والواعي وتتحول العلاقة بينهم إلى صداقة فيتخذ الطفل من أهله أصدقاء يلجأ إليهم بدلا من التمرد عليهم وعلى أفكارهم لتأكده أنهم سيتفهمون عقليته ولن يفرضوا عليه أي شىء.


لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة