" اثار أبو سمبل ": حفل عشاء للسفراء وضيوف حفل تعامد الشمسموهبة دجلة: الانتقال للأهلي حلم أي لاعب.. ومن الوارد الانضمام إليهتصاعد أزمة سيسيه وداوودا بين الاتحاد والزمالك«ساندرو» يقترب من الرحيل عن يوفنتوس بعد فشل التجديداليوم.. قطع الكهرباء عن 9 مناطق بالقليوبية لأعمال الصيانةالحزم يتغلب على القادسية بالدوري السعودي للمحترفينعبدالدايم: الزراعة توضح مزايا كارت الفلاح وتسد عجز مهندسى الإرشاد بالبرامجالمغرب يخفض الرسوم الجمركية على القمح اللين إلى 30% من أول نوفمبرتموين الأقصر: وصول 1146 بطاقة ما بين بدل تالف وفاقد وفصل اجتماعى وإصدار جديدتوفيق عكاشة عن مبادرة "فيروس سي": "أنحني احتراما للدولة ومؤسساتها"حيدر العبادي يؤكد عدم اعتزاله العمل السياسيترامب: "يبدو من المؤكد" أن خاشقجي مات.. والعواقب ستكون وخيمةالسودان: واشنطن أبدت استعداداها للتعاون في محاربة التطرف والإرهابترامب لـ "نيويورك تايمز": خاشقجي ميت.. وأثق في تورط مسؤول سعودي كبيربوتين: لن نفسد علاقاتنا مع السعودية دون حقائق قويةباكستان تدين الهجوم الإرهابي في إقليم قندهار الأفغانيأبرز التصريحات في 24 ساعة: هكذا أنقذت نفسي من القتل على يد جنود متظاهرينالكرملين: يتم التحضير للقاء يجمع بوتين ومستشار الأمن القومي الأمريكيالملك سلمان يأمر بتنفيذ وصية رئيس السودان الأسبقخاشقجي في 24 ساعة| عائلته تعتبره "مفقود".. وترامب: مات.. وروسيا: أمريكا مسئولة

فى 10 خطوات.. اعرفى إزاى تخلى طفلك يتحمل المسئولية

   -  
تربية الأطفال-ارشيفية

كتبت ــ سمر مرزبان
الثقة بالنفس والمسئولية صفتان غائبتان في الكثير من الشباب، وذلك عادة ما يكون بسبب تقصير الأهل في البناء السليم لشخصية أبنائهم، إما عن جهل أو لا مبالاة أو تصرفات خاطئة أفسدت بناء أطفالهم وتربيتهم تربية سوية تجعلهم قادرين على مواجهة الحياة بمسئولية.

ولتربية طفل واثق من نفسه ومسئول، أكد الدكتور محمد هاني استشارى الصحة النفسية وخبير العلاقات الأسرية لـ"اليوم السابع"، أنه على الأم والأب اتباع الخطوات الآتية:

1- الحرص على رفع الثقة عند الطفل بالمدح المستمر للإيجابيات دون الالتفات للسلبيات.

2- ممنوع تماماً العقاب بالضرب المبرح والإهانة مما يكسر شخصيته ويهز ثقته بنفسه ويضعفها .

3- التواصل المستمر مع الطفل بفتح مواضيع للتحدث فيها وإشراكه فى أمور المنزل يمنحه الثقة بنفسه ويساعد في تكوين شخصيته .

4- تكليف الطفل بمهام حتى وإن كانت بسيطة يشعره بقيمته وبقدراته على الإنجاز.

5- التحفيز الدائم له والرفع من قدره أمام الآخرين .

6- منحه حرية الاختيار حتى في أبسط الأشياء يجعل له رأي ووجهة نظر يعبر عنها.

7- تعويد الطفل على الحكي والحديث يساعد في بناء معالم شخصيته ويقربه من والديه ويشعره بالثقة.

8- استيعاب أخطائه وامتصاص الغضب والتحكم فيه بتوجيه الطفل بالمناقشة والإقناع يمنعه من الوقوع في الخطأ مرة أخرى.

9- عدم إجراء مقارانات سلبية وتشجيعه على تحقيق أهدافه وطموحه.

10- محاولة مجاراة الطفل فى بعض أفكاره وعدم الاعتراض غير المبرر على رغباته.

وأخيرا أكد الدكتور محمد هاني، أنه عند استيعاب الأهل لهذه النقاط والعمل على تطبيقها مع أبنائهم منذ الطفولة سيساعدهم على النمو العقلي السليم والواعي وتتحول العلاقة بينهم إلى صداقة فيتخذ الطفل من أهله أصدقاء يلجأ إليهم بدلا من التمرد عليهم وعلى أفكارهم لتأكده أنهم سيتفهمون عقليته ولن يفرضوا عليه أي شىء.


لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة